بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار – الاخبار السياسية مجلة الشراع 12 تموز 2019 العدد 1908

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع  12 تموز 2019 العدد 1908

 

*بالنسبة لأزمة انعقاد مجلس الوزراء، فإن مصدراً واسع الاطلاع قال ان المعالجات دخلت في مرحلة بعض التفاصيل الدقيقة بالنسبة للموضوع الأمني وتداعيات حادث قبرشمون. مضيفاً انه في حال النجاح في معالجة هذه التفاصيل فإن الطريق سيصبح مفتوحاً أمام معاودة  مجلس الوزراء لجلساته.

*ينتظر الكثير من المراقبين اطلالة أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله مساء الجمعة (12 تموز / يوليو الجاري)، نظراً لأنها تأتي في ظل أزمة سياسية كبيرة يشهدها لبنان، في ظل تساؤلات حول موقف حزب الله عما يجري، خصوصاً وان سمة الصمت طبعت هذا الموقف منذ ادلاء الوزير محمود قماطي بتصريحه في خلدة بعد ساعات من وقوع حادث قبرشمون.

*شمول العقوبات الاميركية لأول مرة النطاق القيادي البارز والرسمي في حزب الله والذي شمل رئيس كتلة حزب الله النيابية النائب محمد رعد اضافة الى النائب امين شري ومسؤول وحدة الارتباط في حزب الله وفيق صفا، سيكون له مساحة واسعة في اطلالة السيد نصرالله، اضافة الى التطرق الى الصراع الاميركي – الايراني المحتدم في هذه المرحلة والتطورات المقبلة المرتقبة.

*لوحظ ان مقابلة الوزير جبران باسيل على محطة ((ان.بي. ان)) التابعة لحركة ((امل)) جاءت بعد مقابلة أجرتها محطة ((أو تي في)) مع الوزير علي حسن خليل. وتميزت المقابلتان بإرسال رسائل ايجابية من قبل كل طرف باتجاه الآخر، وهما تمهيد كما يبدو لزيارة من دون صخب لباسيل الى الجنوب ضمن زياراته الى المناطق اللبنانية.

*تساؤلات عديدة طرحت حول اسباب زيارة المعاون السياسي لأمين عام حزب الله حسين خليل الى بنشعي ولقائه مع النائب السابق سليمان فرنجية. علماً ان الصور التي سربت من أوساط زعيم المردة عن اللقاء تظهر الطابع الودي الذي ساده تعبيراً عن حرص الطرفين على تأكيد عمق العلاقة واستراتيجيتها بين الطرفين.

لا تكتم السر

*كشفت مصادر مطلعة لـ((الشراع)) ان لبنان سيواجه بعد أيام قراراً دولياً آخر يستهدف حزب الله بعد قرار ادراج النائبين محمد رعد وأمين شري ومسؤول وحدة التنسيق والارتباط وفيق صفا على اللائحة ((السوداء)) الاميركية، وفي اطار القرار الاميركي بعدم الفصل بين الجناحين العسكري والسياسي في الحزب.

وحسب هذه المصادر فإن الاستهداف الجديد هو جزء من سياسة دولية مؤلفة من أكثر من حلقة ودولة ستنشط في هذه المرحلة لممارسة ما يسمى في اميركا ((الضغط الأقصى)) على حزب الله.

من هو؟

*محامٍ يتولى منصب مستشار لوزير سيادي ويشارك دائماً في لقاءات مع منظمات دولية في الخارج بتكليف من الوزير المذكور، أبلغ من قبل السفارة الاميركية بسحب تأشيرته لدخول أراضيها، علماً ان الفترة المحددة لهذه التأشيرة تمتد لسنوات مقبلة.

ليس سراً

*يقوم وزير الصحة العامة جميل جبق بزيارة عمل الى ايران ويرافقه فيها الأمين نقيب الصيادلة غسان الأمين وفريق تقني اختصاصي من الوزارة بموضوع الدواء ومنهم رئيسة مصلحة الصيدلة كوليت الخوري.

وتأتي الزيارة في اطار الاطلاع على أهمية الانتاج الايراني في مجال الدواء، والبحث في أطر التعاون بين لبنان وايران في مجال استيراد الدواء الايراني.

حل

*تقول مصادر دبلوماسية ان السبيل الوحيد الذي يمكن للرئيس ميشال عون سلوكه لاحتواء التصعيد الأميركي ضد حزب الله في لبنان، هو الدعوة لطاولة حوار وطني.

وتجسد التصعيد في آخر فصوله في وضع ثلاث شخصيات سياسية قيادية من الحزب على قائمة الارعاب.

أما مهمة معاودة طاولة الحوار الوطني لعقد اجتماعاتها فهي البحث في استراتيجية الدفاع الوطني الخاصة بمستقبل سلاح حزب الله، والتي كان رئيس الجمهورية وعد بالعمل على اقرارها في مرحلة سابقة.

لم يعد سراً

*قالت أوساط متابعة للوضع المسيحي في لبنان ان الوزير جبران باسيل بدأ يشعر بفائض قوة مسيحية شعبية وسياسية، وان هذا الأمر سيترتب عليه المزيد من الخطوات التي سيقدم عليها رئيس التيار الوطني الحر من أجل تثمير فائض القوة هذا.

وترى الأوساط نفسها انه بناء على ذلك فإن حادثة قبرشمون التي ذهب ضحيتها مرافقان للوزير صالح الغريب تشجعه على المضي في نهجه الذي يسميه خصومه بأنه استفزازي.

صحيح؟

*حالة اصطفاف مارونية واسعة تتشكل في مواجهة حركة صهر الرئيس الصغير الذي يصول ويجول في كل لبنان.

الحالة سيكون رمزها سليمان فرنجية وتنسق مع سمير جعجع وتضم نواباً وشخصيات كتائبية ومسيحية مستقلة ومعظمها من رموز 14 آذار السابقة.. وتهدف الى قطع الطريق على وصول جبران الى الرئاسة.. من دون الاتفاق على اسم البديل.

نقابة الصحافيين الفلسطينيين ترفض دعوة لزيارة البيت الأبيض

تلقت نقابة الصحافيين الفلسطينيين دعوة من مستشار الرئيس الأميركي غرينبلات لزيارة البيت الأبيض.

وقد أعربت نقابة الصحافيين الفلسطينيين, عن رفضها لهذه الدعوة.

واعتبرت النقابة، أن هذه الدعوة هي محاولة فاشلة وبائسة أخرى للإدارة الأميركية للالتفاف على قيادة الشعب الفلسطيني ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس الذين أفشلوا مشروع تصفية القضية الفلسطينية الذي أطلقت عليه الإدارة الاميركية، ((صفقة القرن)) ((صفقة العار)).

وأشارت إلى أن الإدارة الاميركية، أعلنت أنها ستخاطب الشعب الفلسطيني من خلال الإعلام، ومن وراء ظهر القيادة الفلسطينية. وأدانت الدعوة المشبوهة الأهداف والنوايا، مطالبةً كافة الصحافيين الذين سجلوا على مدار سنوات الاحتلال، تاريخاً مشرفاً والذين هم جزء أصيل من حركتنا الوطنية واجماعه الوطني، برفض الدعوة والتمسك بمواقف النقابة ومواقف منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.

وأشادت النقابة، بالإجماع الوطني لكل فئات وفصائل ونقابات واتحادات شعبنا وقواه الحية والمجتمعية التي رفضت ورشة البحرين.

عدد الفلسطينيين 13 مليوناً

قال الجهاز المركزي للإحصاء، ان تعداد الفلسطينيين في العالم ((فلسطين ودول الشتات)) بلغ حوالى 13 مليون نسمة نهاية النصف الاول من العام الجاري، منهم نحو 5 ملايين فلسطيني في دولة فلسطين ((2.53 مليون ذكر و2.45 مليون أنثى))، وذلك بناء على تقديرات أعدها لمناسبة اليوم العالمي للسكان، الذي صادف يوم الخميس الموافق الحادي عشر من تموز/ يوليو من كل عام.

وأوضح ((الاحصاء))، في تقريره، أن عدد سكان الضفة الغربية المقدر بلغ حوالى 2.99 مليون نسمة، منهم 1.53 مليون ذكر و1.46 مليون أنثى، بينما قدر عدد سكان قطاع غزة للعام  نفسه بحوالى 1.99 مليون نسمة، منهم 1.01 مليون ذكر و980 ألف أنثى.

وتقدر نسبة الأفراد في الفئة العمرية ((0-14 سنة)) في منتصف العام 2019 بحوالى 38% من مجمل السكان في فلسطين، بواقع 36% في الضفة الغربية و42% في قطاع غزة.   ويلاحظ انخفاض نسبة الأفراد الذين تبلغ أعمارهم ((65 سنة فأكثر)) حيث قدرت نسبتهم في منتصف عام 2019 بحوالى 3% في فلسطين، بواقع 4% في الضفة الغربية و3% في قطاع غزة.

وفد أمني مصري في رام الله

كشف مصدر فلسطيني  سياسي مطلع أن وفداً أمنياً مصرياً سيصل الى رام الله لعقد لقاءات مع القيادة الفلسطينية حول ملف المصالحة حيث سيلتقي الرئيس محمود عباس. ومن المتوقع أن يرأس الوفد وكيل جهاز الاستخبارات المصرية أيمن بديع، ومن جهة أخرى يضم الوفد مسؤول الملف الفلسطيني في الجهاز أحمد عبد الخالق.  وقال المصدر أن الوفد الأمني يحمل أفكاراً جديدة حول المصالحة.

السفير العراقي في واشنطن يطالب بتطوير العلاقة مع اسرائيل!

ذكر مصدر عراقي أن رئاسة البرلمان العراقي طالبت الحكومة العراقية باستدعاء سفير بلادهم في الولايات المتحدة الأميركية، فريد ياسين، واتخاذ الاجراءات كافة بحقه، عقب تصريحاته بشأن تطوير العلاقة مع الكيان الصهيوني.  وتحدث السفير ياسين، خلال مقابلة متلفزة، عن ضرورة إقامة بغداد علاقات مع دولة الاحتلال، لوجود ما اسماه ((جالية عراقية كبيرة)) هناك، وللاستفادة من الخبرات الاحتلالية لا سيما في مجالي التكنولوجيا والزراعة. 

  اجتماع أستانا مطلع الشهر المقبل

كشف مصدر في المعارضة السورية أن اجتماعاً جديداً سيعقد في أستانا لاجراء محادثات حول سورية يومي 1 و 2  آب/ أغسطس المقبل في العاصمة الكازاخية نور سلطان. وهذا الاجتماع محدد ومتفق عليه مع كل الأطراف المعنية.

عودة يهودا باراك إلى السياسة

أعلن رئيس الأركان ورئيس الوزراء السابق يهودا باراك عن عودته إلى السياسة، وإطلاق حزبه السياسي في غضون أسبوعين. وأظهر استطلاع للرأي أجرته القناة ((13)) خلال اليوم نفسه إمكانية حصول حزب باراك على 6 مقاعد من أصل 120 في الكنيست المقبل.

الوسوم