2019-07-11 19:23:37

الوزير السابق مروان شربل لـ ((الشراع)): البلد مقسم  ولبنان على باب الافلاس / حوار: فاطمة فصاعي

الوزير السابق مروان شربل لـ ((الشراع)): البلد مقسم  ولبنان على باب الافلاس / حوار: فاطمة فصاعي

الوزير السابق مروان شربل لـ ((الشراع)): البلد مقسم  ولبنان على باب الافلاس / حوار: فاطمة فصاعي

الوزير السابق مروان شربل لـ ((الشراع)): البلد مقسم  ولبنان على باب الافلاس / حوار: فاطمة فصاعي

مجلة الشراع 12 تموز 2019 العدد 1908

 

يعتبر الوزير السابق مروان شربل ان لا شيء مستحيلاً في هذا البلد لا سيما واننا نرزح تحت وضع اقتصادي صعب وأزمات متعددة ومتفاقمة، مؤكداً ان السير على السكة الصحيحة وبطريقة مستقيمة من شأنه ان يقوّم الأمور.

ويلفت شربل الى التقسيم الموجود في لبنان حيث تتقوقع كل طائفة في منطقة ما، منتقداً في الوقت نفسه الحكومة التي لا تحمل أي نوع من التناغم والانسجام بين أطرافها، داعياً الى تأليف حكومة مصغرة.

الوضع الاقتصادي والوضع الأمني الى جانب السياسي والاقليمي مواضيع عديدة تحدث عنها شربل في هذا الحوار فسألناه:

 

#كيف تقرأ حادثة قبرشمون التي حصلت مؤخراً؟

-هذه الحادثة ما تزال على حالها من حيث قساوتها.. وقبل ان يجتمع مجلس الوزراء ويقر بالخلاف او يتم الاتفاق عليه وبعدها احالتها الى المجلس العدلي لا يمكن ان تميل الأوضاع الى الهدوء. بالنسبة للسياسيين قد تهدأ الأمور وتصبح وراءهم ولكن بالنسبة لأهل الضحايا لن تكون الحادثة وراءهم.

#هناك امتعاض على مسألة المجلس العدلي من قبل بعض الأطراف. هل يمكن ان لا تحال هذه القضية الى المجلس العدلي؟

-هذا قرار سياسي حسب ما يتفقون عليه. أرى ان هناك حلاً في هذا الموضوع، الآن الملف بيد القضاء وقيد التحقيق والقاضي يرى ان كانت هذه الحادثة تنطبق على المواد التي يفترض ان تتم احالتها الى المجلس العدلي أم لا.

#هل أصبحنا في بلد نحن فيه بحاجة الى اذن او ((فيزا)) للدخول الى منطقة أخرى؟

-أكيد لا، ولكن لسوء الحظ بعد الحرب قسمنا البلد. منذ التسعين حتى الآن من يقول ان البلد لم يقسم سيكون مخطئاً، البلد مقسم وأغلب الطوائف متقوقعة بمحلات معينة وأكبر دليل انه لا يوجد مصالحات كاملة في الجبل فهناك قريتان او ثلاث لم تحصل فيها مصالحات، يريدون ان يعيدوا النازحين السوريين الى بلادهم فليعيدوا النازحين اللبنانيين أولاً الى قراهم.

#اذن مصالحة الجبل ما زالت على الورق؟

-عندما أقول لشقيقي كل يوم أحبك احبك. ماذا يعني هذا؟ يرددون كل يوم كلاماً عن المصالحة والعيش المشترك فلو كانوا موجودين لما رددنا هذا الكلام كل يوم.

لا يوجد ارتياح حتى اليوم. لا سمح الله اذا حصل اغتيال لأي شخصية في الجبل لن يبقى أي مسيحي هناك. قد لا يتم الاعتداء عليهم ولكن نفسياً لن يبقى أحد.

#ما رأيك بالزيارات التي يقوم بها الوزير جبران باسيل؟

-سألوني سابقاً وقلت لهم اعملوا مثله. انا لا أدافع عنه لأنني لا انتمي الى أي طرف. فهو يزور لبنان كله ولِمَ لا تقومون بزيارة لبنان كله وتعززوا وجودكم على الساحة اللبنانية.

هذا هدفه ان يعزز وجوده على الساحة ويطمئن الأشخاص الذين ينتمون الى التيار الوطني الحر على الأراضي اللبنانية انهم بخير وأمان.

#هل يمكن ان يكون مشروع مرشح لرئاسة الجمهورية؟

-ابن ابني عمره سنتان ماروني، هو مشروع مرشح للرئاسة. كل ماروني وليس جبران باسيل وحده هو مشروع مرشح.

#هل هناك تنسيق بين الرئيس عون والوزير باسيل بخصوص هذه الزيارات؟

-لا علاقة لها ابداً، الوزير باسيل هو رئيس تيار والرئيس عون هو رئيس جمهورية. قد يكون هناك تنسيق في أماكن أخرى.

مثلاً الرئيس نبيه بري هو رئيس حركة ((امل)) هناك تنسيق بين حركة ((أمل)) ومجلس النواب والأمر نفسه بالنسبة للوزير باسيل والرئيس عون.

#ما رأيك بأداء الحكومة وأداء العهد؟

-أي حكومة تتكلمين عنها. يريدون بصارة لتعلم ان كانوا سيجتمعون دون خلاف. من يحب الثاني في الحكومة التي تألفت. التيار والقوات، القوات وحزب الله، (أمل) والتيار، تيار المستقبل وحزب الله.

انسي الظواهر، في البواطن لا أحد يحب الثاني. ومع ذلك اسموها حكومة وحدة وطنية. عندما يمر 9 أشهر على عدم تأليف الحكومة هذا يعني انه لا يوجد وحدة وطنية وعليهم ان ينتقلوا الى حل آخر.

#ما هو الحل الآخر؟

-ان يعملوا حكومة مصغرة وينتقلوا الى حكومة أصغر.

لبنان على باب الافلاس نضع فيه 6 وزراء دولة لا يعملون شيئاً. هذا هو الفساد بحد ذاته. يجب ان نعمل حكومة مصغرة غير حزبية علماً ان قلائل فقط لا يميلون الى طرف ما مثلي أنا. لأن أي وزير حزبي سيعمل لحزبه قبل وطنه، لا أحد يقنعني بغير ذلك.

#ما رأيك بأداء العهد؟

-حقق انجازات، الموازنة لم نكن نسمع فيها، التعيينات أيضاً وقانون الانتخاب منذ ولادتنا كان ((أكثري)) حتى الآن الى ان انتقلنا الى القانون النسبي. والفساد على سكة العلاج.

قوى الأمن الداخلي ربما أول مؤسسة حاربت الفساد.

#متى سيتم اقرار الموازنة برأيك؟

-آخر الاسبوع المقبل سيكون كل شيء منتهياً.

#وماذا عن ((سيدر)) المرتبط بالموازنة؟

-الفرنسيون هم الأب الروحي لـ ((سيدر)) والفرنسيون يعلمون انه لم يعد عندهم في هذا الشرق إلا لبنان الذي يتكلم الفرنسية. لذا مصلحتنا التقت مع مصلحتهم.

#ما رأيك بالحملة التي يقوم بها وزير العدل ألبير سرحال من خلال توقيف قضاة عن العمل متابعة للتحقيقات التي تجريها هيئة التفتيش القضائي؟

-انا مع هذا الموضوع وأتمنى ان لا يعتصموا ويُضربوا حتى يزيدوا رواتبهم انما كي يمنعوا السياسيين عن التدخل فيهم. كل ما نراه اليوم، اذا أراد القاضي ان يتكلم كيف ارتشى وكيف وكيف.. ولكن لا أحد يتجرأ على الكلام.

انا مع الحملة ضد الفساد في الجسم القضائي والأمني ومؤسسات الدولة كلها.

تصوري انه كل سنة تتم سرقة ما يزيد عن المليار دولار من المرفأ.

#هل تعتبر ان القضاء في مكان ما غير نزيه؟

-هناك الكثير من القضاة النزيهين ولكنهم وضعوهم جانباً. القاضي النزيه الذي عينه سياسي لا يمكنه ان يعمل كما يريد انما كما يريد السياسي الذي عينه.

#ما رأيك بالاعتصامات التي يقوم بها العسكريون؟

-معهم حق. وليبدأوا من فوق الى تحت. ليس راتب العسكري هو الذي ورطنا بدين 100 مليار دولار. اذا احتاجوا المال فليأخذوا الراتب كله.

منذ العام 2018 قالوا انهم سيجمعون غرامات العقارات البحرية والنهرية ومع ذلك لم يجمعوا شيئاً. عقارات الدولة البالغ سعرها مليارات الدولارات أجروها بألف وخمسماية ليرة فقط مثل ATcl وغولف كلوب.

هناك عقارات للدولة اللبنانية مصادرة من قبل الناس وعمروا عليها أبنية وأجروها والدولة لا تسأل.

#ناهيك عن العقارات التي تستأجرها الدولة بأثمان باهظة؟

-نعم وبأغلبيتها للسياسيين. كل هذه الأمور لم يتطرقوا لها. حتى الآن دفع لبنان فوق الـ 130 مليون دولار ايجاراً لـ ((الاسكوا)). اذا ((سيدر)) عرفوا فإنهم لن يعطونا او يقدموا المساعدة للبنان.

#هل تشعر بالحنين للسلك العسكري؟

-طبعاً انا ((ربيت عسكري)) وربيت أولادي عسكرياً على الانضباط والنظام والاحترام. أنا كعسكري، المؤسسة العسكرية وقوى الأمن الداخلي والجيش حياتي. وأكبر خطأ ارتكبوه انهم ألغوا خدمة العلم.

على الأقل كانوا يعلموهم الانضباط واحترام القوانين واحترام الناس.

#هل ستعود الى السياسة؟

-انا لا أطلب من احد شيئاً ولكنني مستعد ان ألبي أي طلب من رئاسة الجمهورية الى الوزارة ما عدا النيابة لأنني لا أحبها.

#لماذا تكره النيابة؟

-أغلبية الممثلين في مجلس النواب هم من الرأسماليين. أنا لست رأسمالياً وما معي مصاري. ((لما بدي ادفع 200 او 300 ألف دولار لأعمل نائباً أعطيها لعائلتي وأولادي أهم بكثير من النيابة)).

كم نائباً في لبنان اليوم!

#128 نائباً.

-لا هناك سبعة فقط والباقون يرفعوا أصابعهم.

#من هم هؤلاء السبعة؟

-رؤساء الأحزاب هم رؤساء المجلس النيابي. عندنا 30 وزيراً  ولكن فعلياً عندنا 5 وزراء وهم رؤساء الأحزاب الذين يعطون التعليمات للوزراء واذا خالف رأيه يقيله.

#عندنا الكثير من الأزمات من أزمة الكهرباء حتى أزمة النفايات التي رفعت معدل الفاتورة الصحية. هل يمكن ايجاد حل لهذه الأزمة؟

-لا يوجد شيء دون حل. عليهم ان يزيلوا من فكرهم فكرة عدم السير على الطريق الصحيح. اذا أردنا التفكير فقط كيف سنملأ جيوبنا لن تمر الأمور بشكل صحيح.

#يتقاسمون النفايات أيضاً؟

-طبعاً كل شيء نتقاسمه. وزارة من الوزارات عملت مناقصة، الوزير أوقف المناقصة وسلم شركة أخرى دون مناقصة.

أحد الوزراء قال في لجنة المال انه تفاجأ بأنه هناك 500 موظف لا يأتون الى العمل.

هل الدولة تعلم كم موظفاً هناك في الدوائر الرسمية، يقولون 300 ألف.

#الى أي مدى نحن في أزمة اقتصادية. هل نحن على حافة الهاوية؟

-القصة صعبة ولكنها ليست مستحيلة. عندما يتفقون على خير البلد كل شيء سيسير على ما يرام، ولكن ليس عندنا ثقة، معقول منذ التسعينيات البلد نازل ولا احد يشعر، والمواطن مغلوب على أمره وهم يحكمون بأمرهم.

#ما رأيك بالوضع الأمني؟

-اليوم لا يوجد دولة انما سلطة والدولة هي الأجهزة الأمنية. لو لم يكن هناك أجهزة أمنية لراحت الدولة. وبالرغم من تدخل السياسيين في الأجهزة الأمنية الا انها ما زالت صامدة.

الوضع مستقر بحدود 99 % الحمد لله والفضل للأجهزة الأمنية والعسكرية.

#أي من الأحزاب يلفتك أداءه؟

-للحقيقة كلها تشتغل ولكن بمعايير مختلفة.

#ألا يوجد حزب ما يلفتك؟

-تعنين رؤساء الأحزاب أتمنى ان يحتذي السياسيون بالوزير جبران باسيل فليسألوا الناس عن حاجاتهم.

#كيف ترى وضع المسيحيين؟

-المسيحيون أم الموارنة؟ عندما نتكلم عن المسيحيين علينا ان نتكلم عن الموارنة اولاً، لأن الوجود الماروني هو الذي يحمي الوجود المسيحي في لبنان.

#هل الوجود الماروني بخير؟

-لا ليس بخير بسبب كرسي بعبدا. من مِن زعماء الموارنة يحب الثاني، قبل كانت مستورة أما اليوم فأصبحت علنية.

المسلم يتمسك به كي يبقى وهو يريد ان يرحل لأن المسلم لا يستطيع العيش دون المسيحي. والمسيحي لا يستطيع ان يعيش دون المسلم.

#ما رأيك برفض الفنان مارسيل خليفة تأدية النشيد الوطني اللبناني؟


-برر ما فعله. ولكن لا يستطيع أحد ان يلغي النشيد الوطني لا مارسيل خليفة ولا غيره لأنه رمز من رموز البلد نغنيه ونصفق له. النشيد والعلم رفيقا صبا وشريكا جهاد.

#ما رأيك برفع مستوى تخصيب اليورانيوم في ايران، وهل نحن أمام حرب اقليمية؟

-الحرب الاقليمية هي خبرية. ايران حاجة للولايات المتحدة وبعبع لدول الخليج. لولا ايران لما أخذت اميركا ربع ليرة من الخليج.

حرضوهم على اليمن والعراق وسورية ويدفعون الكثير من المال. بالأمس استبشرنا خيراً وقالت الامارات نريد ان نوجه البوصلة نحو السلام، اتمنى ان ينتهي الوضع في اليمن.

اشتدي يا أزمة تنفرجي، بعد الأزمة التي نعيشها فإن الفرج آت.

#على أمل ان تفرج الأزمات في لبنان؟

-عندما يكون الأب والأم مختلفين مع بعض كيف سيكون وضع الاولاد. من الأحزاب الحاكمة لا أحد يطيق الثاني على ((خازوق)) كيف سيكون البلد؟ وكيف ستكون الواجهة.

حوار: فاطمة فصاعي