بيروت | Clouds 28.7 c

أول الاخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 24 أيار 2019 العدد 1902

أول الاخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 24 أيار 2019 العدد 1902

 

*سياسة النأي بالنفس هي المبدأ الوحيد الذي يحمي لبنان في هذه المرحلة وعلى كل المستويات والمجالات, كما أكد الرئيس سعد الحريري, علماً ان ثمة توافقاً بينه وبين الرئيس ميشال عون وأيضاً الرئيس نبيه بري على الاستمرار في اعتماد هذه السياسة وهو ما سيؤكده الرئيس الحريري في اجتماعات القمة التي ستعقد في الرياض بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آخر هذا الشهر والتي سيقوم رئيس الحكومة بتمثيل لبنان فيها.

*في معلومات خاصة بـ((الشراع)) فإن دولة عربية خليجية عرضت على الولايات المتحدة بدء مفاوضات مع ايران على أراضيها وذلك على غرار ما كانت تفعله في مراحل سابقة حيث كانت تجري مفاوضات تؤدي الى خفض التوتر وذلك من دون الاعلان عنها, وكان اللافت وفق المعلومات ان واشنطن رفضت العرض وأصرت على إجراء مفاوضات مباشرة مع طهران التي رفضت بدورها الشرط الاميركي.

*وفي معلومات خاصة بـ ((الشراع)) أيضاً فإن القيادة الايرانية لا تريد بأي وسيلة من الوسائل ان تكون مطية لدونالد ترامب من أجل العودة الى البيت الأبيض في ولاية ثانية سواء عبر المفاوضات او عبر توترات أمنية قد تصل الى حدود المواجهة, وهي لذلك وفق المعلومات المنسوبة الى قيادي ايراني بارز لن تتقدم في هذه المرحلة باتجاه المفاوضات كما لن تتقدم خطوة واحدة باتجاه الحرب, من دون ان يحدد الفترة الزمنية لهذه المرحلة سواء في ايلول - سبتمبر المقبل كما ذكر بعض التقارير او الى موعد آخر أقرب او أبعد من التاريخ المذكور.

*بدأ البحث ولو عبر الكواليس من أجل التوافق على سلة شاملة من التعيينات الادارية التي ستشهدها المؤسسات العامة بعد إقرار الموازنة مباشرة من أجل ملء بعض الشواغر في الادارات العامة ومن أجل تمرير بعض التعيينات الجديدة من خلال إبعاد بعض الأسماء . وعلم ان ثمة توافقاً الى حدود كبيرة بين أطراف ثلاثة على المبدأ الذي يشمل بعض التفاصيل, والأطراف الثلاثة هي فريق رئاسة الجمهورية والرئيس سعد الحريري والثنائية الشيعية, من دون إغفال ما لأطراف آخرين من حصص ومن هذه الأطراف النائب السابق وليد جنبلاط.

*ماراثون المناقشات لإقرار الموازنة الجديدة في مجلس الوزراء تمهيداً لارساله الى مجلس النواب انتهى ومع صدور هذا العدد من ((الشراع)) يتوقع ان تكون اللمسات الأخيرة على الموازنة قد وضعت لتخفيض العجز الى نسبة سبعة بالمائة, وهو أمر فسره مراقبون وخبراء اقتصاديون بأنه أفضل الممكن لكنه غير كاف, ولهذا السبب فإن عنوان هذه الموازنة هو محاولة شراء الوقت.

 

معركة

*اشارات واضحة – كما يقول مرجع سياسي – الى ان معركة كبيرة تنتظر الأطراف السياسية في لبنان بسبب رئاسة الاتحاد العمالي العام.

وقد افتتح هذه المعركة وزير الخارجية جبران باسيل الذي دعا الى مقاطعة رئاسة الاتحاد حتى تحصل المراجعة اللازمة، وغمز من قناة رئيس المجلس النيابي نبيه بري كون الاتحاد محسوباً على حركة ((أمل)) بقوله ان الاتحاد يطبق أجندة سياسية واضحة وانه غير مبال بقضايا وحقوق العمال.

من هو؟

*مرجع حكومي سابق قال أمام أحد المقربين منه ((الحمد لله انهم عرفوا قيمتي في هذه المرحلة التي تشهد مخاضاً معقداً للموازنة)).

وشوشات

*لفت مصدر سياسي الى ان غياب وزير الداخلية الأسبق النائب نهاد المشنوق عن إفطار السراي الحكومي كان مادة ((للوشوشة)) على طاولات الافطار وبينها.

لم يعد سراً

*مسؤولة رفيعة المستوى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان زارت بيروت منذ أسبوع بعيداً عن الاعلام.

المسؤولة المذكورة التقت مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان كما التقت وزير عدل سابقاً ولم يعرف بعد ما هو هدف الزيارة.

لا تكتم السر

*تحذير أمني تلقاه سفير دولة عربية في لبنان، تشهد بلاده أزمة منذ سنوات، للحد من تنقلاته بعد ورود تقارير سرية تتضمن معلومات تفيد بأنه مراقب من جهة خارجية.

أزمة

*كشف مسؤول أمني عن وجود خشية لديه من بوادر أزمة تلوح بالأفق بين الوزيرتين ريا الحسن وندى البستاني على خلفية الكتاب الذي وجهته وزيرة الطاقة الى وزيرة الداخلية وتطلب فيه الامتناع عن إعطاء الرخص لحفر الآبار واتباع الآلية القانونية التي أناطها القانون بوزارة الطاقة حصراً، الأمر الذي ولد امتعاضاً عند الوزيرة الحسن.

مناقشات لموازنتين

تعتقد مصادر اقتصادية ان هناك جهات تتقصد شراء الوقت لإطالة أمد مناقشة الموازنة والانتهاء الى صيغة متفق عليها من الجميع.

أما الهدف من ذلك، حسب المصادر فهو جعل موازنة 2019 منصة يتم اعتمادها في موازنة العام المقبل.

توريط بكركي

قالت مصادر مسيحية ان بكركي تشعر حالياً بأنه تم توريطها في قضية مطلبية، وأن هناك جهات تحاول جر بكركي الى ساحة الاحتقان الاجتماعي الذي يشهده البلد، والهدف من ذلك ليس إسناد دور لها بل احراق أصابعها بالأزمة الاجتماعية.

((الجهاديون المعولمون)) الى ليبيا وليس لبنان

تفيد معلومات أمنية ان الخشية التي كانت قائمة لدى الأجهزة الأمنية والعسكرية اللبنانية من إمكان تسرب ((المجاهدين)) المعولمين من منطقة ادلب في سورية الى لبنان تراجعت بنسبة كبيرة جداً وذلك بعد اتضاح ان هؤلاء يتسربون بقرار كبير الى ليبيا.

مطلب خفي لـ ساترفيلد

تردد في أوساط دبلوماسية ان زيارة المسؤول الاميركي المعني بملف ترسيم الحدود بين لبنان والكيان الصهيوني دافيد ساترفيلد الى لبنان تحمل مطلباً اميركياً ما زال مخفياً وغير معلن.

وحسب هذه الأوساط فإن ساترفيلد بعد عودته الى بيروت قريباً سيطرح هذا المطلب على الطاولة الأمر الذي سيكون له انعكاساته الصعبة على الساحة اللبنانية.

لماذا لا تتحرك القيادات الفلسطينية؟

قال قيادي فلسطيني ان القيادة الفلسطينية ترفع شعار المقاومة السلمية مع ان ممارسات الاحتلال الاسرائيلي فاقت كل تصور، وتمسكت القيادة بهذا الشعار مع ان تنفيذه يتم جزئياً وليس شاملاً أيضاً.

وقال: ما دامت القيادة الفلسطينية ترفض الصفقة المؤامرة، وتؤمن بالمقاومة السلمية فإن عليها ان تقود مسيرات وتظاهرات جماهير هذا الشعب، حيث تشكل لها في مثل هذه الحالات أكبر عون وداعم وحام لها وللقضية الفلسطينية.

الحكومة الاسرائيلية الجديدة

أفاد وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد أردان ان بنيامين نتنياهو قد يعلن عن الحكومة الاسرائيلية الجديدة، يوم الثلاثاء المقبل، بحسب ما جاء على موقع القناة ((13 الاسرائيلية))، وان أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب ((اسرائيل بيتنا))، يستعد للعودة الى وزارة الدفاع في حكومة نتنياهو.

الوسوم