2019-05-24 11:38:35

معركة الضالع:هددت الأمن المصري!!

معركة الضالع:هددت الأمن المصري!!

معركة الضالع:هددت الأمن المصري!!

معركة الضالع:هددت الأمن المصري!!

مجلة الشراع 24 ايار 2019 العدد 1902

 

فاجأت جماعة ((أنصار الله)) المعروفة بإسم الحوثيين في اليمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في منطقة الضالع بهجوم مباغت، انتهى الى مجزرة خسر فيها ((أنصار الله)) عدداً كبيراً من القتلى والجرحى.

تقع محافظة الضالع جنوب صنعاء ب 245 كم, وتتألف من تسع مديريات من جنوب اليمن وشماله, واختار الحوثيون مهاجمتها لإختراق ما يسمى جنوب اليمن, واستعادة سيطرتهم على عدن أو تهديدها على الأقل, لهز الثقة بحكومة الشرعية داخلياً ودولياً, وإظهار قوتهم تزامناً مع هجماتهم وهجمات الايرانيين على الاراضي السعودية والمياه الاماراتية.

ويبدو أن المخططين الايرانيين والحوثيين أرادوا اختراق الجنوب اليمني وإحراز نصر ولو محدود يظهر قوتهم وصمودهم على الارض وتفوقهم المعنوي على قوات الشرعية والتحالف العربي. إلا أن الصحافية المصرية سها البغدادي المتخصصة بالشؤون اليمنية رأت في الهجوم على الضالع اهدافاً استراتيجية أبعد من مجرد الدعاية. وقالت إن الايرانيين أرادوا بهذه المعركة تحقيق عدد من الأهداف المهمة: أولها تخفيف الضغط على جبهة الساحل. وثانيها الوصول الى ساحل البحر وباب المندب, وتهديد الملاحة الدولية وتعزيز مكانة ايران في المنطقة.

وأضافت البغدادي: إن معركة الضالع كشفت مرة أخرى قدرة ايران على الوصول الى مصر وقناة السويس, اضافة لمحاولة استهداف المملكة العربية السعودية وناقلات النفط التي تحمل صادراتها الى الأسواق الدولية عبر هذه الطريق.