2019-05-16 20:26:51

أخبار من عُمان / مجلة الشراع 17 ايار 2019 العدد1901

أخبار من عُمان / مجلة الشراع 17 ايار 2019 العدد1901

أخبار من عُمان / مجلة الشراع 17 ايار 2019 العدد1901

أخبار من عُمان / مجلة الشراع 17 ايار 2019 العدد1901

 

*دشن وزير التراث والثقافة هيثم بن طارق آل سعيد مشروع المنصة الالكترونية الخاصة بمخطوطات الوزارة وإتاحتها رقمياً على موقع الوزارة الالكتروني لجميع الباحثين والدارسين في مختلف دول العالم، وذلك بالشراكة مع الشركة العمانية للاتصالات – عمانتل، يأتي المشروع تماشياً مع توجه الحكومة في التحول الرقمي.

ويُعد الأول من نوعه على مستوى السلطنة يستطيع من خلاله الباحث قراءة 4 آلاف مخطوطة مع  فهرستها الكترونياً، وهو عدد قابل للزيادة، كما يتيح الموقع امكانية الحصول على نسخ المخطوطات عن طريق الشراء.

*وقعت المنطقة الحرة بصلالة اتفاقية حق الانتفاع من الباطن لمشروعين اضافيين بالمنطقة الحرة بصلالة في قطاع الصناعات الغذائية وتجارة الاستيراد والتصدير، بحجم استثمار يصل الى 19 مليون دولار اميركي، على مساحة 26 ألف متر مربع وتوفير 70 فرصة عمل مباشرة.

تمثل المشروع الأول في اقامة مصنع للمشروبات الكربونية وسيكون الموزع الحصري لشركة ((أكوا لايف الأوروبية))، فيما يتمثل المشروع الثاني في انشاء مخازن ومستودعات لمساندة تجارة الاستيراد والتصدير بالمنطقة الحرة بصلالة.

وقع من جانب المنطقة الحرة بصلالة الرئيس التنفيذي بالوكالة علي بن محمد تبوك، ومن جانب الشركة المستثمرة المدير المسؤول عن كل مشروع.

وقال علي تبوك ان المنطقة الحرة بصلالة تعمل على أكثر من محور لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية للسلطنة ولدينا 7 مليارات جديدة من المتوقع ان تحقق نتائج ايجابية خلال الفترة القادمة كما ستعلن عن حزمة جديدة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وافتتاح مصانع ومرافق للمستثمرين بالمنطقة.

*تم في مسقط التوقيع على وكالة حصرية في قطاع التعليم في الشرق الأوسط بين شركة الأوسط لخدمات التعليم العالمية وشركة ((أوركا غلوبال)) السنغافورية على ان تتخذ من السلطنة مقراً لها وتتوزع باقي فروعها في دول الخليج والشرق الأوسط.

وقع الاتفاقية من جانب شركة الشرق الأوسط لخدمات التعليم العالمية جنان بنت سالم الهاشمية وعن شركة ((اوركا غلوبال السنغافورية)) رئيسها التنفيذي ايك بينج.

وتهدف الشراكة الى رفع مستوى تعليم اللغة الانكليزية من خلال تطبيق برنامج يعد أول نظام في العالم يقوم بربط مجموعات الحروف بأصوات منفردة ما يمكن من تجاوز صعوبات القراءة اعتماداً على الصوت اللغوي وأنواعه ومزج المقاطع الصوتية والخطية.

*ابتكر رئيس قسم بحوث الخضر بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية الدكتور مؤثر بن صالح الرواحي تقنية حديثة لتبريد المحلول المغذي لنظام الزراعة بدون تربة وذلك بهدف رفع انتاجية وجودة محصول الخيار.

وقال الرواحي: جاء هذا الابتكار بعد دراسة هدفت الى رفع انتاجية وجودة محصول الخيار خلال فترات الصيف والخريف والربيع لمدة عامين من 2016 الى 2018 في بيت محمي بمساحة 270م2. وذلك من خلال تبريد منطقة الجذور لمحصول الخيار لتحسين درجة حرارة المنطقة وبالتالي تحسين امتصاص العناصر الغذائية.