بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار – الاخبار السياسية لمجلة الشراع 10 أيار 2019 العدد 1900

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 10 أيار 2019 العدد 1900

 

*لم يعرف بعد ما اتفق عليه في اجتماع الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري الأسبوع الماضي، إلا ان ما يسرّب يشير الى تجاوز ما هو عادي. ويشار في هذا الصدد الى ما قاله مصدر مطلع لـ ((الشراع)) وهو انه من الواضح ان ثمة تفاهماً جرى التوصل اليه وانعكس تراجعاً في صورة الخلافات القائمة، وسعياً حثيثاً لاقرار الموازنة الجديدة، اضافة الى تزخيم التعاون بين الرئاسات الثلاث.

*في السياق نفسه فإن أوساطاً معنية بالحراك الشعبي الذي حصل على مدار أكثر من أيام، وتخللته اضرابات، تتهم اللقاء الرئاسي بوضع خطة من أجل ضبط حركة الشارع، ومنع استخدام هذا الشارع بالسياسة تجنباً لتفلت الأمور ووصولها الى ما هو غير محسوب، لأن الهيكل ان انهار سينهار فوق رؤوس الجميع.

*لوحظ ان ممثلين سياسيين لحزب لبناني كبير يبتعدون عن الأضواء ويقتصدون الى حد كبير في اطلاق التصريحات للاعلام. واذا حصل ان أطل أحدهم فمن خلال مناسبة لاعلان مواقف سبق وتم الاعلان عنها.

*تقول مصادر مسيحية ان هناك اتصالات تجري وراء الكواليس من أجل إعادة فتح باب النقاش حول قانون الانتخابات في لبنان على نحو يدرس إمكانية إقرار صوتين تفضيليين، بدلاً من صوت واحد بحسب القانون الحالي. وبحسب هذه المصادر فإن فتح هذا الملف سيتم بعد الانتهاء من الموازنة.

*أحيل العقيد اياد محمد في جيش النظام السوري، الى التحقيق بعد الخسائر الفادحة التي أصابت عناصرها على جبهة حماة التي طاولت 300 جندي من أصل 360 جندياً. وقد اختفى الجنود الثلاثمائة بين قتيل وجريح ومفقود.

ليس سراً

*الحملة المنظمة ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يقرأها البعض في مسار قطع الطريق عليه الى رئاسة الجمهورية وان هناك جهة واحدة مستقتلة على الرئاسة الأولى منذ فترة تقف وراء هذه الحملة.

من هو؟

*يسعى تيار ميشال عون الحزبي لفرض تعيين أحد المحسوبين عليه في المجلس المركزي لمصرف لبنان ليكون رقيباً على الحاكم د. رياض سلامة.

لم يعد سراً

*وزعت مصارف عدة في لبنان رسائل الى أصحاب ودائع كبيرة لديها تتضمن التنبيه الى ان الحد الأقصى للسحوبات من العملة الأجنبية من فروعها لن يزيد عن 2000 دولار يومياً.

لماذا؟

*رغم مرور عدة أسابيع على طلب مرجع ديني مسيحي كبير موعداً للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، فإن مكتب بري لم يحدد موعداً حتى الآن للمرجع المسيحي الكبير.

لم يعد سراً أيضاً

*تقرير سري جديد ورد الى جهة أمنية لبنانية وذلك بعد التقرير الذي أشارت اليه ((الشراع)) الاسبوع الماضي، ويفيد بأن أمير تنظيم ((داعش)) قد دخل الى لبنان برفقة شخصين. وانهم يتواصلون مع بعض الأشخاص في منطقة الشمال.

وفي السياق نفسه كان لافتاً ان أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله أسهب في خطابه الأخير عن ((داعش))، والتهديدات التي يشكلها رغم سقوط ((دولته المزعومة))، وبدا كأن نصرالله يتحدث بخلفية من يمتلك معلومات خطيرة ويدعو للتنبه لها.

رفض

*رفضت جهات اقليمية الاسهام في مبادرة لبنان لإعادة النازحين السوريين الى بلادهم من جانب واحد. وبرأي هذه الجهات فإن عودة النازحين هو قرار دولي ويجب ان يتم بتمويل وحماية دوليتين.

لماذا أيضاً؟

*أربع حالات انتحار سجلت مؤخراً في أوساط الجنود الروس الموجودين في قاعدة ((حميميم)) في سورية.

ولم تعرف أسباب هذا الانتحار رغم ان البعض أشار الى ان السبب يعود الى الظروف النفسية التي عاشها هؤلاء من جراء الضغوط التي تعرضوا لها.

مؤشر بلوم بنك لبنان والمهجر

تراجع تدهور الأوضاع التجارية خلال شهر نيسان/ ابريل.

 في تعليقه على نتائج مؤشر مدراء المشتريات ((PMI)) لشهر نيسان/ ابريل 2019، قال مدير عام بنك ((بلوم إنفست)) الدكتور فادي عسيران:

((أعطى تشكيل الحكومة الاقتصاد اللبناني نفساً جديداً حيث تخطّت قيمة مؤشر مدراء المشتريات 46.3 نقطة منذ شهر شباط/ فبراير. لكنّ الاقتصاد لن ينتعش إلا من خلال موازنة حكومية مبنيّة على الإصلاحات، حيث يتعين خفض العجز في الموازنة بشكل كبير لتتمكّن الحكومة من الاستفادة من القروض الميسّرة التي وعدت بها الجهات المانحة في مؤتمر ((سيدر)) وذلك لتتمكّن الحكومة من بناء البنية التحتية المترهّلة ولتعيد ثقة المستثمرين)).

لا تكتم السر

يتردد في كواليس حزب الكتائب ان الخلاف القائم بين رئيس الحزب سامي الجميل وبين ابن عمه النائب نديم الجميل وصل الى مرحلة اللاعودة.

وعلم ان سامي الجميل أرسل أحد الأشخاص المقربين منه لإبلاغ النائب نديم الجميل بأن استمراره في الحزب لم يعد ممكناً، والمعلومات تفيد بأن الأخير بصدد اطلاق حركة ((البشيريون)).

بري: البلد ليس مفلساً

أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري استياءه من الاشاعات حول الوضع المالي والاقتصادي في البلاد، مشيراً الى ان الاشاعات هي لخلق مناخ تآمري لا يعكس الحقيقة والواقع، لأن البلد ليس مفلساً والوضع النقدي سليم وتحت السيطرة.

وقال بري ان انجاز الموازنة سيخلق أجواء ثقة حتى قبل اقرارها في المجلس النيابي، مؤكداً ان لا مس في حقوق الفئات الفقيرة ومحدودة الدخل والمتوسطة.

وقال بري ان قانون الموازنة قادر على ان يحمل معايير موحدة للرواتب والمصالح المستقلة. وقال ان النظام الطائفي هو المشكلة والحل لا يكون، كما عبرت سابقاً، إلا بالدولة المدنية للتخلص من الطائفية القاتلة.

الفلسطينيون نجحوا

ذكر موقع استخباراتي عبري ((ديبكا))، إن الفلسطينيين نجحوا خلال العملية العسكرية الأخيرة في إسقاط هيبة المنظومة الدفاعية الإسرائيلية ((القبة الحديدية))    .

 ونقل الموقع على لسان مسؤولين فلسطينيين أنهم نجحوا في مواجهة القبة الحديدية بإطلاق عشرات الصواريخ المتتالية على هدف واحد خلال دقيقة واحدة، ما عجزت معه المنظومة الدفاعية الإسرائيلية من التصدي بنسبة 100 % للصواريخ والقذائف الفلسطينية.   وشدد الموقع العبري على ضرورة مواجهة سياسة الجانب الفلسطيني الذي يصدر فكرة أنه المنتصر في العملية العسكرية الأخيرة، نتيجة لنجاحه في إسقاط هذه المنظومة الدفاعية، وحتى لا يشجع هذا الأمر كلا من إيران وحزب الله اللبناني على السير في هذا النهج .

اسرائيل تبحث عن غطاء بديل لـ ((أونروا))

ذكرت تقارير سياسية نقلاً عن مصادر اسرائيلية قولها أن الحكومة في اسرائيل تبحث عن غطاء بديل   للغطاء الأممي لهيئة تشغيل اللاجئين الفلسطينيين ((الاونروا)) خوفاً من تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في المخيمات الفلسطينية، خصوصاً داخل الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافت: أن تل أبيب تريد بديلاً على شاكلة منتدى الدول المانحة للفلسطينيين في حال تم رفض اقتراح استبدال ((الاونروا)) بهيئة إغاثية. وأن اسرائيل تجري اتصالاً مع المانيا لإقناع المستشارة أنجيلا ميركل لتعمل المانيا على رئاسة في مثل هذا المنتدى او الهيئة لتوفير الأموال منعاً لانهيار الأوضاع الاقتصادية داخل المخيمات بالأخص في الأراضي المحتلة خوفاً من انعكاسات سلبية على اسرائيل.

وتقول المصادر الاسرائيلية أن هذا التوجه الرسمي من جانب تل أبيب يعاكس ((الفرحة)) التي اجتاحت السياسيين الاسرائيليين والمسؤولين في الاحزاب اليمينية عندما قررت ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب قطع المساعدات المالية عن ((الاونروا))، وتفيد المصادر أن التحذيرات الأمنية من انهيار تام للوضع الاقتصادي وفقدان جزء كبير من الفلسطينيين للخدمات التي تقدمها ((الاونروا)) وتحديداً الخدمات الصحية والتعليمية ستدفع بالاوضاع الى كارثة حتمية.

 

الوسوم