2019-05-09 11:47:54

أول الأخبار – الاخبار السياسية/مجلة الشراع 3 ايار 2109 العدد 1899

أول الأخبار – الاخبار السياسية/مجلة الشراع 3 ايار 2109 العدد 1899

أول الأخبار – الاخبار السياسية/مجلة الشراع 3 ايار 2109 العدد 1899

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 3 ايار 2109 العدد 1899

 

*الزيارة المؤجلة الى لبنان من شهر شباط / فبراير الماضي للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ستحصل وفق مصدر مطلع في وقت غير بعيد ولكن ليس قبل اقرار الموازنة الجديدة.

*علّق مرجع رئاسي سابق على الوضع الحكومي الحالي في لبنان بالقول انه لولا الضغط الدولي الكبير الذي تقوم به دول نافذة عالمياً، لكانت الحكومة أصبحت في خبر كان. وجاء تعليق المرجع بعد السجالات والخلافات القائمة داخلها، اضافة الى ما يشهده مسار اقرار الموازنة الجديدة المطلوبة دولياً من مناكفات.

*يجري العمل حالياً على انجاز مصالحة بين وزير حالي ونجل قطب سابق، بهدف طي صفحة الخلافات بين ما يمثله كل منهما، وفتح صفحة جديدة قوامها عمل الثاني لصالح سعي الأول للوصول الى رئاسة الجمهورية مقابل حفظ ما كان للأخير من نفوذ في ميادين ومجالات عديدة لا سيما على مستوى ادارات ومؤسسات الدولة.

وحسب ما يقوله مطلعون فإن مسار الاتصالات للوصول الى هذه المصالحة قطعت شوطاً متقدماً.

*تغريدات المدير العام السابق اللواء جميل السيد، والتي ينتقد فيها الموازنة، رأى مراقب سياسي انها ستزيد الشرخ بينه وبين حركة ((أمل)) ورئيسها.

المراقب نفسه اتهم السيد بأن ما يقوم به انما هو عمل بالواسطة حيث يقوم بما يريد الوزير جبران باسيل القيام به.

*أخطر ما سمعه نائب حالي ورد على لسان مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأوسط دافيد ساترفيلد الذي اعتبر ان الوضع في لبنان غير صحي وانه يجب اصلاحه اليوم قبل الغد، كما انه لا يجوز كما أضاف الاستمرار في سياسة الانتظار، لأن الوقت سلاح ذو حدين.

 

 

ليس سراً

*خلال زيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي الى لبنان..

عرض وفي أكثر من جلسة مع مسؤولين لبنانيين استعداد رجال الأعمال المصريين للمساهمة في حل مشكلة الطاقة في لبنان.

إلا ان العرض المصري لم يقابل بأي رد لبناني.

مدبولي أعلن عن سروره الشديد بالحفاوة التي استقبله فيها الرئيس سعد الحريري، ومبادرته للقيام بقيادة السيارة التي تقلهما بنفسه.

سري جداً

*تقرير سري للغاية ورد الى جهة أمنية لبنانية يفيد بأن أمير تنظيم ((داعش)) قد دخل الى لبنان يرافقه شخصان. وأنهم يتواصلون مع بعض الأشخاص في منطقة الشمال.

ولا يشير التقرير الى المكان الذي يتواجد فيه أمير ((داعش))، وما اذا كان غادر لبنان بعد دخوله اليه، فيما عمدت القوى الأمنية التي وردها التقرير الى اتخاذ كل التدابير اللازمة للكشف عما ورد في التقرير، وتأكيد صحته من عدمها.

لم يعد سراً


*كشف مرجع أمني رفيع لـ ((الشراع)) ان عدداً من الكنائس التابعة للطوائف الشرقية خضعت خلال عيد الفصح والجمعة العظيمة الأسبوع الماضي لتفتيش أمني ومراقبة مشددة من قبل الأجهزة والقوى الأمنية والعسكرية تحسباً لحصول أي طارىء او عمل إرعابي، خصوصاً بعد استهداف الكنائس في الخارج.

وحسب المرجع فإن هذه التدابير والاجراءات الرقابية ما زالت متخذة حتى الآن.

من هو؟

*يتصرف مسؤول اقليم جبل عامل في أحد التنظيمات بطريقة ((الأمر لي)) وفقاً للاتهامات الموجهة له، وخصوصاً ما يتعلق بالمواضيع التي تخص أمور المواطنين في المنطقة.

وثمة شكوى من عدد كبير من المواطنين من تدخله في كل شاردة وواردة، وفي معظم الملفات، ويقولون انه يتعامل مع الأمور بطريقة المحسوبيات.

وعلمت ((الشراع)) ان رئيس التنظيم ممتعض بشدة من تصرفاته وأوعز الى أحد المسؤولين الكبار في التنظيم لتقليص نشاط وعنجهية المسؤول المذكور تحت تهديد فصله من التنظيم وإعفائه من كل مهامه.

حذر

*قال سفير دولة خليجية لأحد النواب السابقين ان الاحتجاجات التي تحصل في لبنان رفضاً للمس برواتب القطاع العام. والتعبير عنها في الشارع بالاضافة الى الكلام عن الوضع الاقتصادي المتدهور في لبنان لا يخدم بلاد الأرز.

وأضاف ان كل ذلك يدفع الى الحذر والتردد من قبل السياح العرب ولا سيما الخليجيين بالقدوم الى لبنان هذا الصيف.

صدق او لا تصدق

*ما ان ظهرت مطالبات نيابية – سياسية- اعلامية برفع السرية المصرفية عن حسابات سياسيين ومسؤولين ووزراء ونواب، حتى شهدت مصارف معينة سحوبات وتحويلات أموال الى مصارف خارج لبنان، ونقل حسابات الى أسماء مختلفة عن أصحابها الحقيقيين.

صدمة

قالت مصادر مطلعة ان الرزمة الجديدة من العقوبات الاميركية على مكونات تعمل مع حزب الله من وجهة نظر وزارة الخزينة الاميركية، قد تترك صدمة في لبنان وتخلق حالة من الارباك.

وثمة تقارير عديدة وزعت في هذا المجال إلا ان الخبر اليقين على هذا الصعيد لن يظهر قبل الاعلان عن حزمة العقوبات الجديدة التي قصد أكثر من وفد لبناني واشنطن مؤخراً من أجل التخفيف منها وعدم شمولها دوائر من شأن المس بها التأثير على الوضع في لبنان ككل.

لا إصلاحات جذرية

تستبعد مراجع مسيحية ان يكون هناك توجه لدى العهد لاتخاذ خطوات غير نمطية بما يخص موضوع مكافحة الفساد. وقالت ان العهد سيقوم بخطوات تشتمل على عينات رمزية تشير الى انه يكافح الفساد.

وحسب المراجع نفسها فإن ما كان ذهب إليه أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في مجال مكافحة الفساد يبدو بوضوح انه اصطدم بعقبات كبيرة ما فرمل اندفاعة الحزب في هذا الملف.

لماذا؟

يلاحظ ان الطيران الاسرائيلي التجسسي قام مؤخراً بجولات طويلة من التحليق فوق الضاحية الجنوبية، الأمر الذي ترك أسئلة عن مغزى هذا التحليق الاستخباراتي الاسرائيلي المكثف في سماء الضاحية حيث معاقل حزب الله.

ويأتي ذلك في ظل أنباء متضاربة عن احتمال حدوث حرب اسرائيلية ضد حزب الله, علماً ان أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله كان استبعد إمكانية حصول حرب رغم تأكيده بأن الحزب جاهز لرد أي عدوان في حال وقوعه.