2019-05-06 15:11:40

بعد الاستعانة بورش الكتابة :مسلسلات مسلوقة لا طعم لها ولا لون

< >

بعد الاستعانة بورش الكتابة :مسلسلات مسلوقة لا طعم لها ولا لون

*انتشرت بقوة في السنوات الأخيرة المسلسلات التي تقوم في بكتابتها على ورش الكتابة التي يشارك بها مجموعة من شباب المؤلفين وبعد أن كانت حكرًا على النجوم الشباب أصبح يستعين بها نجوم كبار مثل عادل إمام ويسرا وليلى علوي وغيرهم.

وخلال الموسم الرمضاني المقبل هناك ما يقرب من 10 مسلسلات كتابها من الورش معظمهم يكررون تعاونهم مع عدد من النجوم بعد أن حققت مسلسلاتهم صدى جيدًا في الموسم الماضية.

البداية مع مسلسل ((لآخر نفس)) والذي كان يحمل اسم ((الملكة)) حيث استعانت النجمة ياسمين عبدالعزيز بورشة كتابة مكونة من أمين جمال ومحمد محرز اللذين سبق وحققا نجاحًا العام الماضي مع الزعيم عادل إمام حيث تحاول ياسمين الخروج في هذا العمل من ثوب الكوميديا وتقدم التراجيديا وتجسد خلال المسلسل شخصية مهندسة تتعرض لكثير من المواقف الصعبة في حياتها، ومتزوجة من ضابط شرطة ولديها ولد وبنت ويشاركها البطولة أحمد العوضي وركين سعد، أحمد كمال، إيهاب فهمي، مراد مكرم وهند عبدالحليم ويخرجه حسام علي.

أيضًا استعانت الفنانة مي عز الدين بورشة كتابة لمسلسلها ((البرنسيسة بيسة)) وهم مصطفى عمر وفاروق هاشم وتقوم مي بدور فتاة شعبية، تعمل في مجال الأفراح، وترث مدرسة عن عمها، الذي يعيش في إيطاليا ويقع في حبها شاب وتعيش مي مع جدتها وبشكل كوميدي تفرض إتاوات على أهل المنطقة ومن هنا تظهر خلال الأحداث مفارقات كوميدية.

يشارك في بطولة ((البرنسيسة بيسة)) بوسي، سليمان عيد، أحمد حلاوة، محمد أنور وإيمان السيد وإخراج أكرم فريد.

 

أيضًا من المسلسلات التي تقوم على ورشة كتابة ((الزوجة الـ18)) بطولة حسن الرداد وناهد السباعي ومحمود البزاوي ومحمود الليثي وهيدي كرم ويخرجه مصطفى فكري حيث قام بكتابة المسلسل أمين جمال ووليد أبو المجد، وتدور الأحداث في إطار كوميدي حول فكرة تعدد الأزواج وخطورتها.

كما استعانت الفنانة إيمي سمير غانم في أول بطولة تليفزيونية لها وهو مسلسل ((سوبر ميرو)) بالورشة نفسها التي كتبت لها العام الماضي مسلسل ((عزمي وأشجان)) وهما محمد محمدي، أحمد محيي ويخرجه إسلام خيري، ويشارك فيه سمير غانم، نسرين أمين، رجاء الجداوي، محمد ثروت، بدرية طلبة، ملك قورة، بيومي فؤاد، محمد سلطان وعدد من ضيوف الشرف وتقدم خلاله إيمي شخصية صحفية تخوض عددًا من المغامرات في إطار كوميدي.

الفنان علي ربيع يستعين هو الآخر في  مسلسله الرمضاني ((فكرة بمليون جنيه)) بورشة كتابة مكونة من  أمين جمال، إبراهيم محسن، محمد فتحي عبدالمقصود، شريف يسري ويخرجه وائل إحسان وبطولة صابرين، صلاح عبدالله، طارق عبدالعزيز، كريم عفيفي، محمد محمود، وليد فواز، ندى عادل وسهر الصايغ ويجسد ربيع خلال الأحداث دور شاب يؤمن بفكرة ما، ويرى فيها حلاً لكثير من المشكلات التي يمر بها مجتمعه الصغير، فيحاول تنفيذها بكل طريقة ممكنة.

أيضاً من الأعمال الكوميدية التي تقوم في كتابتها على ورش كتابة مسلسل ((الواد سيد الشحات)) بطولة أحمد فهمي، هنا الزاهد، محمد عبدالرحمان، بيومي فؤاد، أكرم حسني الذي يشارك كضيف شرف وتقوم أحداثه في اطار من الحلقات المنفصلة المتصلة وكتبه كل من  مصطفى صقر، محمد عز، كريم يوسف وإبراهيم خطاب ويخرجه أحمد الجندي.

أيضاً هناك مسلسل ((اللعبة)) بطولة هشام ماجد، شيكو، مي كساب، أحمد فتحي، محمد ثروت وعارفة عبدالرسول وهو تأليف فادي أبوالسعود ومحمد صلاح خطاب وإخراج معتز التوني. 

الناقد محمود قاسم يرى أن معظم المسلسلات التي قدمت في السنوات الأخيرة وقائمة على ورش الكتابة تفتقد للروح واصفًا إياها بالأعمال المسلوقة التي لا طعم لها ولا رائحة.

وقال قاسم : فكرة ورش الكتابة ليست حديثة العهد وسبق وأشرف عليها أسماء كبيرة بداية من عبدالحي أديب وأسامة أنور عكاشة وغيرهم من كبار الكتاب لكن في رأيي أن أي عمل سواء فيلم أو مسلسل لا بد أن يحمل وجهة نظر صاحبه والمسلسل مثل الكتاب لا يمكن أن يكتبه كاتبان ويحمل وجهة نظرهما معًا.

وبرر قاسم افتقاد الدراما التليفزيونية في السنوات الأخيرة للرومانسية بأن السبب هو مسلسلات ورش الكتابة التي انتشرت مؤخرًا.

وأشار قاسم إلى أن نجاح الورش أو فشلها يحدده الكاتب الذي يشرف عليها ويعطيها من خبرته.

 

غنوة دريان