2018-06-29 16:37:40

اخبار سياسية- مجلة الشراع 2 تموز 2018 العدد1856

اخبار سياسية- مجلة الشراع 2 تموز 2018 العدد1856

اخبار سياسية- مجلة الشراع 2 تموز 2018 العدد1856

استقرار لبنان مطلوب دولياً

 

قالت مصادر أمنية ان الرغبة الدولية بالحفاظ على الاستقرار في لبنان هي في ذروتها هذه الفترة، وذلك بالنظر لكون لبنان هو البلد الأكثر أمناً قياساً بالعراق وسورية والاردن.

وأضافت ان الاستقرار في لبنان مطلوب دولياً لكي يتم استثماره في استضافة حراك سياسي وأمني دولي انطلاقا ًمنه لمعالجة مشاكل محيطه.

 

                              أسرار خطة ماكرون

 

في معلومات خاصة ان خطوة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تعيين سفير باريس في ايران كمستشار شخصي له في سورية، جاءت كنتيجة لزيارات قام بها مسؤولون أمنيون فرنسيون لسورية خلال الاشهر الاخيرة. وكان هؤلاء المسؤولون عرضوا على دمشق تبادل المعلومات الأمنية حول الارعابيين الذين يحملون الجنسيات الفرنسية، لكنها رفضت أية علاقة أمنية اذا لم ترافقها علاقة دبلوماسية بين باريس ودمشق. وكحل وسط قررت باريس بدل تعيين سفير لها في دمشق او فتح سفارتها هناك تعيين سفير فرنسا في ايران كمستشار خاص لها في سورية. وهناك معلومات أولية تقول بأن طهران تشارك في هذه التسوية، ولكن هناك شكوكا ًبأن ترضي دمشق على نحو كلي.

 

ترامب وايران

 

ذكرت مصادر دبلوماسية ان خطة دونالد ترامب تجاه ايران  تقضي  بنقل الاشتباك معها من اشتباك فوق الساحات الاقليمية ليصبح اشتباكا ًاجتماعياً وسياسياً داخل ايران. وأضافت ان حزمة الضغوط المالية على ايران هدفها تشجيع حركات شعبية معارضة هناك للتحرك ضد النظام.

بحث عن بديل للحريري؟

 

تقوم جهات اقليمية بإستعراض اسم بديل لسعد الحريري بتشكيل حكومة في لبنان. ولم يعرف ما اذا كان الاستعراض هدفه التهويل على الحريري أم انه حقيقي.

 

القوات قد تختار المعارضة

نفت مراجع مسيحية معلومات تفيد بأن القوات اللبنانية ستتنازل عن الحصة التي طرحتها على الحريري للتوزير في الحكومة العتيدة، وقالت ان القوات قد تختار المعارضة على دخول حكومة بحصة هزيلة.