بيروت | Clouds 28.7 c

من هنا نبدأ / بوتين يحاصر بشار بالبنزين؟! كتب حسن صبرا

من هنا نبدأ / بوتين يحاصر بشار بالبنزين؟! كتب حسن صبرا

مجلة الشراع 26 نيسان 2019 العدد 1898

 

لا وقود الآن.. للسيارات، للأفراد، للمصانع، للآليات الزراعية، للمنازل الريفية او ما تبقى منها لمصانع الأدوية والمواد الغذائية، وغداً لا وقود للسيارات العسكرية التابعة لجماعات بشار الاسد..لا وقود لطائرات عسكرية على أنواعها.

وليس مسموحاً لجماعات بشار جلب الوقود من لبنان، او من العراق او من الأردن.. ولن يبقى لها سوى العدو الصهيوني، وهذه هي كلها دول جوار مع سورية.. هو لن يجرؤ حتى الآن على الطلب من اسرائيل نجدته بالوقود.. وحلفاؤه في لبنان لا يجرؤون خوفاً من اعتبارات كثيرة.

انه حصار حقيقي تبدو مظاهره المأسوية والمضحكة في آن واحد في شوارع دمشق وحول ((الكازيات)) او محطات الوقود، حيث يتجمع الآلاف في سيارات وعلى الأرصفة وفي حال سيران دمشقي تتوفر له طلبات الشاي والحلوى وبعض التسالي لتمضية الوقت بالساعات للحصول على 20 ليتر بنزين اسبوعياً.

في لحظات الصحو الدمشقي في ربيع العاصمة السورية يبدو السيران معقولاً ومنعشاً.. اما حين تمطر بما ليس منتظراً منذ سنوات، فهذا السيران يتحول الى غضب وشتائم يكتم الناس بعضها لحظات وساعات وأياماً أمام بعض الأماكن القريبة من أجهزة الأمن المنتشرة سرطانياًَ في نسيج المجتمع السوري، لكنها لا تلبث ان تخرج علناً في أماكن عديدة من سورية.. انما دائماً بالتورية، فجمهورية الرعب ما زالت محكومة من أجهزة حافظ الاسد التي زرعها حتى داخل قبره للتجسس وكتم الأنفاس ومرافقة الرجل الى مخدعه والطالب الى مدرسته والطبيب الى مختبره والمحامي الى محكمته والمثقف داخل مكتبته والموظف بين زملائه وراكب المصعد في عمارته والزبون في مطعمه ولاعب الكرة مع فريقه..

كان السوريون يتحايلون على غضبهم بتوجيهه دائماً نحو اسرائيل والغرب والمتآمرين على أمن سورية وشعبها ونظامها.. فيلقون الرضا من أجهزة بشار كما كانت في عهد حافظ.

اليوم يصب السوريون غضبهم على روسيا وبوتين ليس لأنه أنقذ بشار من سقوط حتمي بتدخلهم في 30-9- 2015، لانقاذه وإبقائه حاكماً حتى الآن.. بل لأنهم يعتقدون ان بوتين يحاصرهم في رسالة الى بشار كي يتوقف عن كذبه عليهم كما تصفه الصحافة الروسية: لم تعرف روسيا كاذباً عليها كما هو هذا ((الحليف)).

آخر كذبات بشار على بوتين هي انه لم يرسل له حتى الآن ما جرى في لقائه مع مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران السيد علي خامنئي الذي حمله إليه قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني سراً وأعاده كما جاء به.. وكان الروس آخر من يعلم بهذه الزيارة السرية.. بل ربما كانت الزيارة سرية، خصوصاً عن استخبارات بوتين في دمشق!!

انها القشة التي قصمت ظهر البعير في العلاقات بين مجرم الحرب بوتين وتابعه على سورية بشار الاسد.. قبلها، كانت حمولة البعير تزداد ثقلاً حين هرب بشار الى حزب البعث الذي يعرف الروس انه ليس سوى مفرزة أمنية يقودها ضابط أمن في أحد أجهزة بشار، محاولاً الاحتماء بهذه المفرزة كما يقول لبوتين ان كل ما طلبته مني حين استدعيتني الى موسكو مستحيل التنفيذ لأن حزب البعث يرفضه (راجع ((الشراع)) في عددها السابق).

رفض بشار أمام حزبه ما كان رضخ له أمام بوتين، وأبرز ما رفضه هو وضع دستور جديد لسورية. كانت موسكو رتبت له باستدعاء 800 قيادي من حزب بشار الى سوتشي مع 300 من منصات المعارضة في الرياض والقاهرة وموسكو وغيرها.. وبصموا جميعهم على تشكيل لجنة لهذا الدستور الجديد.. وليس تعديل دستور وضعه بشار خلال الثورة الشعبية السورية ضده اعتباراً من 18 -3- 2011.

(((الشراع)) نشرت أكثر من مرة التعديلات الجذرية على الدستور وأهمها، وضع السلطة التنفيذية في مجلس الوزراء بقيادة سني – يشرف على أجهزة الأمن التي تعاد الى طبيعتها الأمنية المحترفة من دون أي تدخل في السياسة او الادارة او القضاء..).

هذا يعني ان هناك مسائل تفصيلية ومفصلية يهرب منها بشار وهي: عملية انتقال السلطة عبر الدستور – الجديد واجراء انتخابات نيابية وحكومة ذات صلاحيات حقيقية وإنهاء لعسكرة الدولة الجديدة.

ومن القضايا الجوهرية عند الروس ((ترويس)) الجيش السوري عبر الفيلق الخامس – اقتحام، بإنشاء جيش سوري محترف وإلغاء كل التشكيلات التي أنشأها نظام حافظ وتابعها بشار وتطرف فيها ضباطه وأهمهم شقيقه ماهر.. واعتماد مئات الضباط الذين درسوا في كليات ومعاهد روسيا العسكرية كأساس لهذا الجيش (720 ضابطاً يقودون 170 ألف عسكري جديد..) لا سلطة لبشار او ماهر عليهم.. وهذا ما يفسر الاشتباكات التي تترى بين الفيلق الخامس الروسي النشأة وبين تشكيلات آل الاسد الموروثة من الاب حافظ الى الشقيقين بشار وماهر ومن معهما.

كما أوردنا هرب بشار من هذه الاملاءات الروسية ولجأ الى ايران، في محاولة للتذاكي احياء للعبة أتقنها والده للتوازن بين الشرق والغرب، لكن هيهات فلا بشار هو حافظ.. ولا الظروف هي نفسها، وهو يؤدي دور التابع عند بوتين، ولا يملك موهبة اقناعه بأنه يناور مع ايران او يكذب عليها.

فهل هناك الى الكذب سوء استيعاب او سوء فهم او محاولة ترتيب أولويات.. بشار له أولوية البقاء في السلطة وبوتين يشعر انه لم يحقق أي أمر في سورية فالحرب لم تنتهِ والاعمار لن يبدأ والدستور لم يكتبه والعرب لن يعودوا.

لذا.

بوتين سلط اسرائيل على ايران في محاولة منه للضغط عليها للجوء اليه والاتفاق معه على سورية، وبمعنى أدق بوتين يطلب من طهران الاقتناع بدور يحدده هو لها داخل سورية والتخلي عن كل المكاسب التي حققتها خلال السنوات العشرين السابقة.. وتحديداً منذ ان انقذت طهران بشار ونظامه من سقوط مؤكد ابتداء من العام 2012.

استخبارات موسكو تسهل للعدو الصهيوني العدوان على كل معسكرات ايران والحرس الثوري والقوى الأخرى المتعاونة معه داخل سورية (لبنانية – سورية – عراقية – أفغانية – باكانية..).

استخبارات موسكو تعطي احداثيات دقيقة للطيران الحربي الصهيوني لضرب معسكرات ترفع العلم السوري وتضم قوى مسلحة ترعاها ايران.

ومع هذا.. وهنا الصدمة الكبرى.. فإن طائرات العدو الصهيوني راحت في الفترة الأخيرة تضرب معسكرات معروفة للجيش التابع لبشار وآخرها في شمالي شرق حلب.

طائرات العدو الصهيوني من طراز F16 أطلقت 16 من صواريخ رامبينغ Rambing من مرتفعات جبال عكار شمالي لبنان أصابت مستودع ذخيرة للحرس الثوري الايراني وقتلت عشرين من رجاله فجر السبت في 13- 4- 2019، وهذه الصواريخ الأسرع من الصوت تستخدم لأول مرة في التاريخ.

الصواريخ نفسها وفي اليوم نفسه قصفت موقعاً تابعاً لبشار في مصياف على الساحل السوري وقتل فيها 23 جندياً من جماعات بشار.

قبل غضب بوتين من بشار كانت الاستخبارات الروسية تسمح لضباط بشار باطلاق صواريخ 5300 الروسية على الطائرات الصهيونية اذا ما اعتدت على قاعدة سورية كما حصل في عدوانها على قاعدة سي 4 قرب حمص حيث لاحقت الصواريخ الروسية طائرات العدو حتى شمالي فلسطين المحتلة وأسقطت احداها فوقها..

بعد غضب بوتين منعت هذه الاستخبارات ضباط بشار من الرد على أي عدوان صهيوني.. منعتها من الرد اذا اعتدى الصهاينة على معسكرات لايران وحلفائها في سورية ثم منعتها بعد ان طالت هذه الطائرات مواقع تابعة لبشار نفسه.

بعد غضب بوتين من بشار بات ممنوعاً ايصال الوقود الى سورية.

كان بوتين منع تزويد جيش بشار وطائراته بأي قطع غيار للطائرات ميغ 25 وميغ 29 ودواليبها وللصواريخ وللرادارات.. ولبعض المدفعية ولدبابات ت 72- ت82.

بوتين منع تزويد طائرات بشار بالفيول والمازوت الخاص للدبابات، ومنع تزويد جيشه بالبنزين والغاز.

بوتين منع ضباط بشار من استخدام صواريخ s300.

بوتين أوقف البحث في إعادة إعمار أرياف دمشق وحلب وحمص واللاذقية ودرعا.

بوتين بات يتعمد الاجتماع مع أردوغان ويتفق معه على أمور داخل سورية من دون تكليف نفسه إرسال أي مبعوث روسي الى بشار لإبلاغه ولو شكلاً بما اتفق عليه مع الرئيس التركي.

في السياسة يدرك السوريون انه ما كان لهم يوم رأي في أي شأن من شؤونهم الوطنية والسياسية والأمنية، وقد نسوا هذا الحق منذ العام 1963 تاريخ تسلم البعث السلطة في انقلاب 8 آذار/ مارس، وتفاقم هذا الأمر ودخل السوريون جمهورية الرعب منذ تسلم حافظ الاسد السلطة في 16 – 11- 1970.

كان نظام آل الاسد يغري السوريين بل يلهيهم بالكلام او ((العلك)) بشؤون القمح والمازوت وتهريب الموز من لبنان وورق الحمام، والمناديل المهربة من شتورة.. مقابل صمت القبور من أي شأن من شؤون السياسة والأمن و..

اليوم ما زال السوريون في حالة الرعب هذه انما نقلوا موجات الغضب الى الشاطىء الروسي وهم يحملون موسكو مسؤولية نقص الوقود.. وعطل الأفران، وشح المواد الأولية، وشلل الاقتصاد وإقفال المصانع.. ويتساءل أحد السوريين في مسألة نقص الوقود: ألم يكن ممكناً ان يجلب لنا الروسي الوقود من اسرائيل بصهاريج ترفع العلم الروسي؟

السوريون سكتوا على قضية ادلب وتأخير البدء بالاعمار وإنهاء قضية شرق الفرات.. أما الطوابير أمام ((الكازيات)) فهذا أمر يضغط على كل سوري في شوارع المدن السورية.

بعض السوريين ربما يجرؤ على الحديث عن ضرورة دفع بشار ثمن علاقته مع ايران بالرضوخ لمطالب بوتين!

وبعض السوريين يعتقد ان استمرار العدوان الصهيوني على مناطق عديدة في بلدهم سببه الوجود الايراني!

وبعض السوريين يرى ان استمرار بشار في السلطة هو وجماعته الفاسدة المستبدة هي سبب كل هذا الذي يجري.

كل السوريين يعتبرون ان بشار وصل الى محطة المراوغة والكذب والتذاكي الأخيرة وعليه ان يقرر:

-البقاء في السلطة مكلف لكل سوري وسورية وللبلد نفسها.

-العلاقة مع روسيا لن تمر من دون ثمن غال سيدفعه.

-يستحيل على بشار الاختلاف مع ايران التي تتغلغل أجهزتها في كل مفاصل ادارات بشار الأمنية والعسكرية والمذهبية.. وقد صرفت المليارات لابقائه حاكماً وقدمت الدماء أنهاراً غزيرة وما زالت للمحافظة على نظامه وعلى طريقها الممتد من طهران الى بيروت عبر بغداد ودمشق..

ماذا سيفعل بشار؟

عندما ثار اللبنانيون بعد اغتيال الرئيس المظلوم رفيق الحريري في 14 – 2- 2005 التقى المبعوث الدولي لتطبيق القرار الدولي 1559 تيري رود لارسن بشار الاسد في دمشق قائلاً له: ان كل هذه الثورة ضدك في لبنان يمكن انهاؤها اذا سحبت رجلاً واحداً من لبنان.

سأل بشار لارسن: ومن هو؟

رد لارسن: انه رستم غزالي!!

هل يفهم بشار هذا الدرس؟

 

من هم أعضاء ((لجان سوتشي))؟

أعلن البيان الختامي لمؤتمر ((الحوار الوطني السوري)) في سوتشي الروسية، عن تشكيل لجنة دستورية، مهمتها إدخال تعديلات على الدستور الحالي. وأكد المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، أن اللجنة ستضم أعضاء من طرفي الأزمة السورية.
واختار المشاركون في المؤتمر هيئة رئاسية، ضمّت: غسان القلاع، صفوان قدسي، محمد ماهر قباقيبي، جمال قادري، ميس كريدي، أمل يازجي، رياض طاووز، قدري جميل، هيثم مناع، أحمد الجربا، رندا قسيس. وتم اختيار هيئة رئاسة المؤتمر، بعضوية صفوان قدسي رئيساً، ومحمد ماهر قباقيبي نائباً للرئيس، وميس كريدي مقرراً للمؤتمر.
واختار المشاركون لجنة الإشراف على التصويت، وأعضاؤها: آلان بكور، موعد ناصر، حسان محمد، منير سعودي، صلاح أسعد، ساجي طعمة، رائد الغضبان، محمد عزت عربي كاتبي، مهند غانم، سعد لوستان، بسام البتار.
كما تم تشكيل لجنة تنظيم التصويت، وتضم بشار مطلق، خالد خزعل، رضوان مصطفى، محمد تيناوي، ميرنا دلاله، محمد زاهر اليوسفي، مازن الحمدي، على العاصي، واصف الزاب، مصطفى صالح.

 

الوسوم