بيروت | Clouds 28.7 c

اول الاخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 19 نيسان 2019 العدد 1897

اول الاخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 19 نيسان 2019 العدد 1897

 

*زعيم بارز تصدى لحملة مكافحة الفساد في لبنان، وأعطاها الأولوية في هذه المرحلة، لوحظ انه تجنب الحديث عنها في اطلالته الأخيرة كما كان يفعل سابقاً وبشكل منتظم ومركز، ما دفع بمراقبين الى القول: يبدو انه فرمل اندفاعاته باتجاه مكافحة الفساد بعد اصطدام الأمر بعقبات معروفة أبرزها مخاطر الانجرار الى انقسامات جديدة وفتن.

*طمأن الرئيس نجيب ميقاتي بكلامه عن وجود شبكة أمان دولية للبنان، القلقين والخائفين على الوضع العام في البلاد لا سيما على الصعيدين المالي والاقتصادي، علماً ان ميقاتي حث الاطراف الداخلية ولا سيما أطراف السلطة على اتخاذ اجراءات تتلاءم مع شبكة الأمان هذه، واضعاً الأمر بأنه مثل بوليصة تأمين تضمن للمستفيدين منها حمايتهم شرط ان يبادروا في حال أصيبوا بوعكة صحية الى تناول العلاج المناسب.

*لوحظ ان تسريبات متناقضة توضيحاً لما قاله الوزير جبران باسيل بشأن تخفيض رواتب القطاع العام صدرت عن مسؤولين في التيار الوطني الحر في محاولة للتخفيف من وقع ما قاله باسيل، خصوصاً وان الحراك على الأرض بدأ ينتظم منذراً بالتحول الى كرة ثلج احتجاجاً على المس برواتب العاملين في القطاع العام.

*الرئيس سعد الحريري الذي كان حذّر من ان يلقى لبنان مصير اليونان مالياً واقتصادياً. كرر قبل ايام ما كان قاله بتأكيده ضرورة اتخاذ اجراءات تقشفية لتجنب ما سماه الكارثة، إلا انه لم يتحدث بالتفاصيل على غرار الوزير جبران باسيل الذي تحدث عن تخفيض الرواتب في القطاع العام.

*كشف مصدر في المعارضة السورية عن اختفاء رتل عسكري مؤلف من 7 آليات تابع لميليشيات لواء القدس في منطقة ((بير علي)) جنوب الميادين ريف دير الزور ونعي اللواء مقتل 10 عناصر في هذه المجموعة. يذكر ان هذه المجموعة تدربت حديثاً على يد مدربين روس يعملون لدى شركة ((فيغا)) الأوكرانية المختصة بتدريب الميليشيات الموالية لروسيا في سورية.

 

صدق أو لا تصدق

 *سفير بشار الأسد في لبنان علي عبدالكريم علي هدد بعدم حضور مهرجان جمعية ((الوسط الاسلامي)) في صور تضامناً مع نظام الهمجي ضد الشعب السوري اذا تم تحت رعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري. 

سفير الهمجي قال لرئيس جمعية ((الوسط الاسلامي)) الشيخ حسين اسماعيل ان نظامه لا يعترف إلا برعاية حزب الله. 

الجمعية التي أسسها الشيخ اسماعيل تحرص على التواصل مع كل المذاهب الاسلامية والمسيحية وتتبنى طرحاً معتدلاً يقرب ولا يفرق. خطيئة الجمعية انها بدلاً من الصمت غير البريء تجاه مجازر نظام الهمجي ضد الشعب السوري تعلن تضامنها مع هذه الهمجية. فماذا تصدق وما الذي لا يمكن تصديقه؟ 

ليس سراً

*كشف مرجع أمني رفيع لـ ((الشراع)) عن وجود مخاوف كبيرة يجب التنبه لها، من تداعيات الوضع الاقتصادي على الأمن في لبنان.

وقال المرجع ان ثورة الفقراء والجياع هي من أخطر وأشد الثورات التي لا يمكن السيطرة عليها بسهولة اذا بدأت.

أضاف المرجع ان المشكلة الأكبر هي اننا اذا أردنا مواجهة التحركات الشعبية وقمعها، فإن العسكر المظلوم مثله مثل المواطن المظلوم.

سري

*مسؤول كبير في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، حضر الى لبنان لمدة يوم واحد في زيارة لم يعلن عنها.

ولم تعرف أسباب زيارته او القيادات او المسؤولون الذين التقاهم.

لم يعد سراً

*شوهدت سيدة تضع نظارات سوداء كبيرة وترتدي ثياباً سوداء وهي تخرج من مطار بيروت الدولي برفقة رجل وسيدتين.

وتردد ان هذه السيدة هي رغد صدام حسين.

زحمة

*أكثر من سفير أجنبي علّق على الزحمة الخانقة في مطار رفيق الحريري الدولي، وأبرز التعليقات ركزت على ان هذه الزحمة ليست لمصلحة لبنان على الاطلاق، وخصوصاً ان عملية توسيع وإصلاح المطار جاءت في هذا التوقيت.

قضية

*يعمل نائب شمالي بارز على التوصل لحل ما في قضية زوج شقيقه المقدم سوزان الحاج مع وزيرة الداخلية ريا الحسن التي نقل عنها القول للنائب: ((الموضوع أصبح بيد القضاء وما في حدا على رأسه خيمة)).

لا تكتم السر

*نقل مصدر سياسي واسع الاطلاع عن سفير دولة عربية كبرى في لقاء جمعه به قبل أيام ان انطباع أكثر من دولة حول الوضع المالي والاقتصادي في لبنان سيىء لدرجة انه يجب ان تدار الأزمة بطريقة مختلفة تماماً عما هو الآن. وقد تصل الى إعلان حالة طوارىء.

السفير قال للمصدر السياسي: ((بلدكم ينهار مثل المريض الذي يحتضر وبحاجة لعملية مستعجلة ولكن للأسف ان الطبيب الجراح فاشل)).

الجميل لا يريد سماع اسم سجعان قزي

رغم المساعي الحثيثة التي حاول البعض القيام بها لاقناع رئيس حزب الكتائب سامي الجميل بقبول ضم نائب رئيس الحزب السابق سجعان قزي الى الاحتفال بتكريم القائد الكتائبي كمال المر والذي تخلله جمع كل الذين كانوا من قادة الحزب والوحدات المركزية الأساسية خلال الحرب إلا ان الرد كان حاسماً وقاسياً من النائب الجميل الذي أجاب: ((لا أريد سماع اسمه مرة أخرى، وكل من سيحاول فتح الموضوع معي، سأعتبره مثل قزي تماماً)).

ترقب في حزب الله بانتظار انقضاء نيسان/ ابريل

قال مصدر واسع الاطلاع ان حزب الله يعيش خلال هذه الفترة حالة ترقب بانتظار انتهاء شهر نيسان/ ابريل الجاري الذي يعتبر تاريخاً حاسماً لرد الفعل الايراني تجاه العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران.

ويشير مصدر مقرب من حزب الله الى انه في مطلع شهر ايار/ مايو المقبل نكون قد تجاوزنا مرحلة الخطر التي يتوقع فيها حصول عدد من الأمور، بينها امكانية حصول حرب اقليمية، كاشفاً عن ان حزب الله اليوم هو في حالة تأهب أكثر من أي وقت مضى.

الوسوم