بيروت | Clouds 28.7 c

رياض سلامة نجيب محفوظ.. الادارة المالية / كتب حسن صبرا

رياض سلامة نجيب محفوظ.. الادارة المالية / كتب حسن صبرا

مجلة الشراع 12 نيسان 2019 العدد 1896

 

كتبنا هذه المعادلة ونكرر نشرها:

أيهما أفضل للبنان أن يأتي اليه رياض سلامة رئيساً للجمهورية فيعرض مؤسسة مصرف لبنان من حيث دورها في حماية الوضع المالي – المصرفي من مخاطر، لهزات اذا تخلى عنها ليصبح رئيساً.

او ان يظل في موقعه كحاكم لمصرف لبنان فتبقى الجمهورية ويبقى لبنان.

وكلما طرحنا هذه المعادلة يكون الرد من كثيرين ولم لا تتوسع مسؤولية سلامة الناجح مالياً ومصرفياً ليصبح ناجحاً كرئيس للجمهورية في وقت واحد، حيث يتمكن من موقعه كرئيس ان يحافظ على نجاح مهمة حاكم مصرف لبنان؟

نكرر هذه المعادلة، ونحن نقرأ التطاول على سلامة من جهات بدت أمام مراقبين انها دخلت لتروج لسلعة في بازار رئاسة الجمهورية ولما يمضِ رئيسها الحالي 3 سنوات أي نصف عهده في الرئاسة الأولى.

رياض سلامة لا يحتاج لمن يدافع عنه.. صحيح ان هناك مقولة شهيرة اسمها: ((لا كرامة لنبي في بني قومه)) إلا ان نجاح سلامة اللبناني جعله عالمياً بعد ان ذاع دوره المصرفي الناجح في لبنان فأصبح شخصية مالية – مصرفية – ادارية عالمية في زمن تراجع فيه دور الأفراد ليرتفع دور المؤسسات..

رياض سلامة بات مؤسسة كبرى عالمية في رجل.. ولو يصح التشبيه فإن رياض سلامة هو نجيب محفوظ الادارة المالية المصرفية العالمية.. فنجيب محفوظ كاتب الرواية العربية الأول، استقى نجاحه من تفاصيل الحارة المصرية القديمة في السكرية - بين القصرين، وقصر الشوق.. ونال جائزة نوبل للآداب من هذا النجاح.

ورياض سلامة استقى نجاحه العالمي من نجاحه في ادارة مصرف لبنان طيلة أكثر من ربع قرن.. ويستحق جائزة نوبل في الشأن الاداري المالي.. وما كان نجيب محفوظ بحاجة يوماً ليكون رئيساً للجمهورية.. ولكن لبنان يحتاج ان يكون حاكم مصرفه المركزي في أعلى مستوى سياسي.

ح. ص

 

 

الوسوم