بيروت | Clouds 28.7 c

اول الاخبار - الاخبار السياسية / مجلة الشراع 5 نيسان 2019 العدد 1895

أول الأخبار

 

*وفقاً لمعلومات خاصة فإن تاريخ 10 نيسان/ابريل سيكون مفصلاً في لبنان، حيث سيسلم الاميركيون كما أبلغوا الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية لوائح بأشخاص وكيانات حليفة لحزب الله ستطالها العقوبات الاميركية، وان من ستشملهم العقوبات ليسوا فقط شيعة، وتطال كل من هو حليف لحزب الله.

*خلافاً لما قيل وروّج وجرى الحديث عنه حول زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الأخيرة الى لبنان ونتائجها. يرى النائب السابق انطوان زهرا ان كل ما فعله المسؤول الاميركي هو انه أعاد تذكير اللبنانيين بسياسة النأي بالنفس، طالباً منهم الالتزام بها، معتبراً انه ليس مطلوباً من لبنان ان يقف الى جانب واشنطن إلا انه ليس مقبولاً منه ان يقف الى جانب ايران.

*لاقت مبادرة النائب السابق وليد جنبلاط بالدعوة الى تخفيض الانفاق من خلال البدء بتخفيض رواتب الوزراء والنواب، تأييداً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تلاحقت فيها تعليقات الاشادة والثناء، خصوصاً وان المخصصات في هذا المجال زادت بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة.

*شكك خبير بالشؤون الروسية بإمكان نجاح المبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين، مشيراً الى ان تصريحات السفير الروسي الكسندر زاسبيكين تعبر عن ذلك، خصوصاً عند حديثه عن ان أمد العودة قد يطول، واعتبر الخبير ان لا عودة إلا بعد الحل السياسي.

*تحضيرات في موسكو تجري من أجل تعديل الدستور يتيح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين البقاء لدورة ثالثة في الرئاسة، واذا تعذر ذلك فمن المرجح ان يعود بوتين الى السيناريو السابق الذي قضى بانتخاب رئيس الحكومة ديمتري ميدفيديف رئيساً، ليعود بوتين الى الرئاسة بعد انتهاء ولايته.

 

ليس سراً

*أكثر من مرجعية سياسية ممتعضة من عدم الأخذ برأيها في التشكيلات العسكرية في الجيش في موقعين أساسيين يشغلهما ضابطان من الطائفة السنية.

مصادر قيادة الجيش علقت على هذه التشكيلات بالقول انها لم تعتمد إلا معايير الكفاءة والأقدمية.

.. للأسف

*ضحك سفير دولة عربية مطولاً خلال جلسة جمعته بصحافي كبير عندما أتيا على ذكر محاربة الفساد في لبنان. وقال ((مين عم بيحاسب مين))؟.

عتاب

*عتاب قاسٍ وجهه الرئيس سعد الحريري لـ ديما جمالي المطعون بنيابتها من قبل المجلس الدستوري بعد تسريب فيديو لها تقول فيه ان المجلس الدستوري تقاضى رشوة من أجل اصدار قرار الطعن بنيابتها.

وتردد ان الحريري قال أمام أحد المقربين منه: لولا ان الموضوع فيه ((كسر عظم)) لكنت رشحت بديلاً عنها.

لا تكتم السر

*نصح كبار الاقتصاديين في لبنان بالاستمرار بـ سعد العنداري كنائب لحاكم مصرف لبنان، من أجل إيقاف الخلاف المحتدم بين النائب طلال ارسلان والذي يحاول فرض صهره مجيد جنبلاط والنائب السابق وليد جنبلاط الذي يصر على تعيين فادي فليحان في هذا المنصب.

لم يعد سراً

*تردد ان زيارة رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية ايفانا هروليشكوفا الأخيرة الى بيروت كانت من أجل تهيئة المسؤولين اللبنانيين للقرارات الجديدة التي ستصدر قريباً عن المحكمة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري والتي وصفتها بأنها ستكون مفاجئة وتخشى من تداعياتها. ولذلك حضرت شخصياً الى لبنان لوضع المسؤولين اللبنانيين في أجواء هذه القرارات.

أزمة مالية

أزمة مالية كبيرة يعيشها حزب وازن، انعكست بشكل واضح على رواتب العاملين والمتفرغين فيه بنسبة وصلت الى حسم ثلث ما يتقاضاه هؤلاء.

الأزمة شملت قطاعات، حيث جرى العمل على وقف بعضها، علماً ان قيادة الحزب عممت على قواعدها بأن الأزمة لن تنحسر قريباً، وانها قد تطول.

التيار والقوات: ((قلوب مليانة))

ردت أوساط سياسية مسيحية الخلاف القائم على الكهرباء بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، الى التجاذب الحاصل بينهما، حيث لم يعقب تفاهم معراب بين الطرفين توليد آليات تعاون تتيح للطرفين ادارة الخلاف لا بل الانقسام القائم بينهما، وتقطع الطريق على انفلات المواقف وفق قاعدة ((مش رمانة القلوب مليانة)).

الأوساط نفسها اعتبرت ان ما من موضوع يطرح إلا ويختلف عليه الطرفان، في اشارة ليس فقط الى تحول تفاهم معراب الى جثة، بل وأيضاً الى ان الأمور قد تأخذ منحى تصاعدياً في الفترة القريبة المقبلة.

تباين حول زيارة عون لـ موسكو

تباينت الآراء والتعليقات على نتائج زيارة الرئيس ميشال عون الى روسيا واجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بين من يجزم بأنها كانت ناجحة وفعالة في نتائجها، ولا سيما بالنسبة لموضوع إعادة النازحين السوريين الى بلادهم وبين من يتحدث عن فشلها في تحقيق اختراق على هذا الصعيد.

إلا ان الاعتقاد السائد هو ان الزيارة عززت العلاقة بين الطرفين على مستويات أخرى، لا سيما بالنسبة للعلاقة التي يمكن ان تؤسس لدعم روسي وان كان غير مؤكد بعد لترشيح الوزير جبران باسيل لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.

تخوف

تتخوف مصادر مسيحية من عودة التوتر السياسي بين أكبر حزب مسيحي وأكبر حزب درزي في منطقة الشوف بما يهدد بنسف المصالحة التي أبرمت في الجبل بعد انتهاء الحرب الأهلية في لبنان.

شكوك

قالت مصادر فرنسية ان الدول والجهات الدائنة في مؤتمر ((سيدر)) بدأت تبدي شكوكاً أبلغتها للدولة الفرنسية ومفادها ان يكون لبنان قادراً على القيام بالاصلاحات المطلوبة.

بيروت مركزاً للمؤتمرات المسيحية

ترى أوساط دبلوماسية ان أكثر من جهة دولية ترغب بعقد مؤتمرات لمسيحيي المشرق.

وتفضل هذه الدول بيروت كمكان لعقد هذه المؤتمرات.

 اغتيال

كشف مصدر في المعارضة السورية عن اغتيال الناشطة الإعلامية رانية عبدالحي رفاعي في مدينة أدلب من قبل قوات النظام.

روسيا وراء إعادة رفات جندي إسرائيلي؟

كشف جيش العدو الإسرائيلي، عن إستعادته لرفات جندي إسرائيلي قُتل إبان الحرب اللبنانية الإسرائيلية قبل نحو 37 عاماً.  وقال جيش العدو، إنه بعد 37 عامًا من معركة السلطان يعقوب خلال حرب لبنان 1982، ومن خلال جهود استخبارية استمرت خلال الأشهر الأخيرة، أُعيدت جثة الضابط زيخاريا بوميل إلى إسرائيل.  وأوضح جيش العدو، أن ذلك تم من خلال جهود استخبارية استمرت لعدة أشهر، مؤخراً، فيما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن ذلك تم بمساعدة روسيا.

وقالت القناة الإسرائيلية الـ (13)، إن روسيا بذلت جهوداً لتحديد مكان جثة زكريا بوميل الذي أعيدت رفاته إلى إسرائيل. في السياق نفسه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: ((أشكر الموساد والشاباك والاستخبارات العسكرية والجيش على ما قاموا به من أجل استعادة زيخاريا باوميل إلى إسرائيل)).   وأضاف نتنياهو عبر ((تويتر)): ((شملت هذه الجهود عملية دبلوماسية واسعة النطاق سيتم سرد تفاصيلها مستقبلاً)).

الوسوم