المجموعات المسلحة في عملية ((غصن الزيتون))

المجموعات المسلحة في عملية ((غصن الزيتون))

في ما يلي تنشر الشراع اسماء المجموعات المسلحة التي تقاتل مع قوات درع الفرات التركية حول عفرين والى جانب نحو 25 الف مقاتل في الجيش السوري الحر:

لواء السلطان مراد

1- لواء السلطان مراد:
هي مجموعة شكلتها تركيا وتقدم لها كافة أنواع الدعم المالي والتمويل العسكري واللوجستي وتدرب عناصرها , وهذه الجماعة تشكلت نتيجة اندماج مجموعات ((لواء السلطان محمد الفاتح)) في ريف حلب ولواء ((الشهيد زكي تركماني)) ولواء ((أشبال العقيدة)) مع قوات ((السلطان مراد)).

فرقة الحمزة

2- فرقة الحمزة:
هي جماعة دربتها تركيا وأعلنت عن تأسيسها في نيسان/ابريل 2016 وانضمنت اليها تركمانية تدعى ((لواء سمرقند)) نسبة الى مدينة سمرقند في اوزبكستان ولواء ذي الوقار ولواء رعد الشمال ولواء مارع الصمود ولواء المهام الخاصة اندمجوا في جسد لواء الحمزة. هذه المجموعة كانت احدى أولى الجماعات التركية التي دخلت مدينة طرابلس السورية عام 2017 من بوابة قرقميش برفقة الجيش التركي وسيطرت عليها وبتعليمات مباشرة من قبل الاستخبارات التركية تهاجم هذه المجموعة مدينة عفرين.

فيلق الشام

3- فيلق الشام:
ويعرف كذلك باسم فيلق حمص تم الاعلان عن تشكيل هذه الجماعة في آذار/مارس عام 2014 وهي عبارة عن اتحاد 19 فصيلاً اسلامياً مقرباً من جماعة الاخوان المسلمين السورية في حلب وادلب وحمص وحماه. وانضم ((فيلق الشام)) الى مجموعة من الفصائل في 26 نيسان/ابريل 2015 وأسسوا غرفة عمليات ((فتح حلب)) بقيادة ياسر عبدالرحيم. تعتبر هذه المجموعات جسد الاخوان المسلمين في سورية وتمثل ايضاً الايديولوجية الراديكالية التي تم استقطابها من تجمعات السنة في حلب وحمص وغيرها من المدن التي تشكل فيها السنة الغالبية الساحقة.

حركة نورالدين الزنكي

4- حركة نورالدين الزنكي:
تعد واحدة من أهم المجموعات المدعومة من قبل تركيا في ريف حلب, تشكلت في أواخر عام 2011 من قبل الشيخ توفيق شهاب الدين في قرية الشيخ سليمان شمال غرب حلب.

حركة احرار الشام

5- حركة احرار الشام:
هي احدى المجموعات السلفية التي نشأت في السنوات الأولى من الأزمة السورية وذلك باتحاد اربع مجموعات جهادية هي ((كتائب احرار الشام, حركة الفجر الاسلامية, جماعة الطليعة الاسلامية وكتائب الايمان)) وتعتمد هذه المجموعة في تمويلها على تركيا, ودول الخليج وشبكات ((جهادية)) عربية, كما يعد هذا الفصيل من أقرب الفصائل الى هيئة تحرير الشام حيث ان المسؤول عن هيئة تحرير الشام ((جبهة النصرة)) من هذا الفصيل والتحق عدد كبير من عناصره بهيئة ((تحرير الشام)) كما ان هذا الفصيل والذي يملك ذهنية كذهنية ((جبهة النصرة)) من بين المشاركين في عمليات احتلال عفرين.

الجبهة الشامية

6- الجبهة الشامية:
هي اتحاد لمجموعات اسلامية وسلفية من مدينة حلب وهي كتائب نورالدين الزنكي, بقايا لواء التوحيد, جيش المجاهدين الجبهة الاسلامية تجمع فاستقم كما أمرت, جبهة الأصالة والتنمية,وبقايا حركة حزم ومئات الجماعات المسلحة الأخرى. وقالت منظمة العفو الدولية في تقريرها في 5 تموز/يوليو 2016 بأن الجماعات المسلحة التي تنشط في حلب وادلب والمناطق المجاورة لهما في شمال سورية قد نفذت موجة مروعة من عمليات الاختطاف والتعذيب والقتل باجراءات موجزة.
وبهذه المناسبة, علق مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمنطقة العفو الدولية فيليب لوثر, قائلأ: ((يكشف التقرير الحالي النقاب عن الواقع المحبط للمدنيين القاطنين في مناطق تقع سيطرة بعض الجماعات المسلحة في حلب وادلب والمناطق المحيطة بهما, ويحيا الكثير من المدنيين في ظل خوف دائم من التعرّض للإختطاف اذا تجرأوا على انتقاد سلوك الجماعات المسلحة الممسكة بزمام الامور, او في حال عدم تقيدهم بالقواعد الصارمة التي فرضتها بعض تلك الجماعات في مناطقهم)).
وقال ناشطون اعلاميون في حلب انهم تلقوا تهديدات شفوية وكتابية من الجبهة الشامية وحركة نورالدين زنكي لمجرد انتقادهم الجماعتين او اتهامهما بالفساد عبر موقع ((فيسبوك)).
وتعرض محامون وناشطون سياسيون وآخرون غيرهم للاعتداء عليهم من الجبهة الشامية وجبهة النصرة وحركة احرار الشام انتقاماً منهم على انشطتهم ومعتقداتهم الدينية وآرائهم السياسية المفترضة.

Print Friendly, PDF & Email

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *