أول الاخبار – الاخبار السياسية لمجلة الشراع / 12 شباط 2018 العدد 1836

أول الأخبار
*من النتائج غير المعلنة لاجتماع قصر بعبدا بين الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري زيارة سيقوم بها الوزير جبران باسيل الى عين التينة في الفترة القريبة المقبلة للقاء رئيس مجلس النواب، والتي ستكون بمثابة ((اعتذار)) ولو غير علني عما قاله بحقه في الشريط المسرّب، ولطي صفحة التشنجات وفتح صفحة جديدة في العلاقة بين الطرفين.

الرئيس عون يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في قصر بعبدا

*رغم تأكيد قيادي في ((القوات اللبنانية)) لـ((الشراع)) بأن لقاء الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع سيعقد عاجلاً او آجلاً، فإن أوساطاً سياسية أسهبت في الحديث عن أسباب عدم حصول اللقاء بينهما حتى الآن، مشيرة الى ان ((القلوب ما زالت مليانة))، وأن الرهان هو على الوقت الذي طال حتى الآن من اجل تأمين عقد هذا اللقاء.

الياس ابو صعب

*نجح الوزير السابق الياس بو صعب في رد اعتباره في التيار الوطني الحر بعد سلسلة المواقف التصعيدية التي اتخذها للرد على كل ما قيل بحقه في عدد من مقدمات محطة الـ((او.تي.في)) الناطقة بإسم التيار، وذلك من خلال بيان المديح والاشادة الذي صدر عن تكتل التغيير والاصلاح، ما طرح علامات استفهام عديدة حول ما اذا كان كاتب المقدمة جان عزيز سيبقى في موقعه كمستشار إعلامي في قصر بعبدا، في ظل إشاعات كثيرة حول أنه لن يبقى حتى في الـ((او.تي.في)) التي يقدم فيها برنامجاً سياسياً أسبوعياً.
*البرودة المثبتة حتى الآن في تقديم الترشيحات من قبل المرشحين من الكتل والاحزاب الرئيسية، رغم فتح باب الترشيحات في الخامس من الشهر الجاري، يعود سببها الى ان معظم النواب في الكتل والتكتلات الكبيرة لا يعرفون حتى الآن ما اذا كان سيطلب منهم تقديم او عدم تقديم ترشيحاتهم، ما دفع احد النواب الى الحديث عن مرحلة ((حبس أنفاس)) يعيشها القسم الأكبر من النواب اليوم بانتظار حسم المسألة.
*تخوف مسؤول احدى الهيئات الاقتصادية خلال زيارته لمرجع أمني من ان تؤثر التطورات السياسية والأمنية الداخلية والاقليمية لا سيما في ظل المنافسات الانتخابية، على الوضع المالي في لبنان، مشيراً الى ان مصرف لبنان يعمل على أخذ احتياطاته في مواجهة هذه الاحتمالات الخطيرة.

علم حركة امل وحزب الله

ليس سراً: *الإشكالات بين عناصر من حركة ((امل)) و((حزب الله)) ما زالت تثقل على بعض بلدات وقرى الجنوب على خلفية الموقف من التيار الوطني الحر ورئيسه, حيث ان مناصري الحركة لا يتركون وصفاً إلا ويصفون به رئيس التيار جبران باسيل، فيما يحاول مناصرو الحزب التخفيف مما وصف ((مغالاة)) الحركيين ما ادى الى حصول اكثر من تلاسن وسجال في اكثر من مكان ودفع قيادة الطرفين الى التدخل لوضع حد لهذا ((الاحتدام)).
سري
*تكتم شديد تفرضه استخبارات الجيش اللبناني على إنجاز كبير وصف بأنه نوعي جداً وتمثل في الكشف عن شبكة عملاء لصالح اسرائيل, وقد ادى هذا التكتم الى القبض على حوالى تسعين بالمائة من افراد الشبكة التي وصفت بأنها عنقودية, علماً ان مهمة الشبكة كانت تركز ليس فقط على استقاء المعلومات بل وايضاً على تنفيذ عمليات تفجير بينها اغتيالات لمسؤولين فلسطينيين بارزين وشخصيات لبنانية.
وحتى الآن فإن التكتم هو سيد الموقف, بانتظار الاعلان عن هذا الانجاز قريباً.

لا تكتم السر: *قال مرجع أمني لـ((الشراع)) انه رغم الصخب الدائر حول بدء العملية الانتخابية الا انه يرى ان الانتخابات النيابية بعيدة, وانه يتوقع حصول بعض الهزات الامنية بعد ورود تقارير تتخوف وتحذر من تطور الاشكالات الامنية التي تحصل في بيروت والمناطق.

لماذا؟: *علامات استفهام عديدة طرحت حول زيارة الرئيس الالماني الاخيرة الى لبنان, بعد ان تردد ان مباحثاته مع الرئيس ميشال عون شملت إمكان قيام المانيا بمبادرة للتدخل في موضوع التنقيب عن النفط في لبنان وحل الخلاف مع اسرائيل. وقد تم الطلب بعدم تسريب اي معلومة حول هذا الموضوع.

معقول: *منتجات اسرائيلية تباع في متجر كبير في قضاء صور تم ضبطها ويجري التحقيق من قبل جهاز امني فاعل من اجل جلاء كافة المعلومات حول طريقة وصولها الى لبنان وبيعها بهذه الطريقة العلنية ومعرفة المتورطين بذلك.

تمويل: *تيار بارز طالما عرف بأنه ثري، يعاني هذه الايام من مشكلات ابرزها ان المرشحين على لوائحه في الانتخابات المقبلة هم من المتمولين ولكن ممن ليس لهم اي حيثية شعبية ما يضع لوائح هذا التيار امام مشكلة الصوت التفضيلي, كون المال في هذا السياق قد لا يكفي.

خاص: تقرير غربي ورد الى الاجهزة الامنية ويدعو الى مراقبة السفارة الفلسطينية في لبنان الكائنة في منطقة الجناح لوجود مخطط يستهدف تفجيرها. وقد اتخذت اجراءات تحسباً لإمكان حصول مثل هذا التفجير.

زياد القادري و جمال الجراح

احتجاجات المستقبليين البقاعيين ضد اعادة ترشيح الجراح والقادري: ما ان تسرب خبر عن نية تيار المستقبل ابقاء جمال الجراح وزياد القادري على لائحة التيار الحريري في الانتخابات المقبلة, حتى انطلقت حركة احتجاج شاملة في صفوف التيار الذي حصد مقاعد نواب لائحته السابقة في انتخابات 2009 الستة.
الاحتجاجات توسعت في الاعداد وفي المطالبات وذهب بعض اطر التيار للتوجه نحو اي مرشح يعتمده اللواء اشرف ريفي في المنطقة.
اطر مهمة في تيار المستقبل توجهت نحو امين عام الاتحاد الاشتراكي العربي عمر حرب تطالبه بالترشح عن مقعد سني في البقاع الغربي ((مقعدان للسنة)) منطلقة من قدرته على توفير 2500 ناخب بين السنة لمصلحته, وان كان حرب متردداً حتى الآن حتى لا يؤدي توزيع اصوات الناخبين بين مرشحين خصوم لعبدالرحيم مراد الى فوز هذا الاخير. الى جانب ترشيح المستقبل النائبين الحاليين, يتحرك الوزيرالسابق محمد رحال على قاعدة انه سيكون الأولى باعتماده من الحريري مرشحاً عن مقعد سني.. وهو على خصومة قوية ومنافسة شديدة مع الجراح. قسم مهم من تيار المستقبل يلتقي اللواء ريفي مطالباً اياه بأن يخوض انتخابات البقاع الغربي بمرشحين من السنة.. مع طرح الانطلاق بلائحة يقودها عمر حرب..خصوصاً وان التواصل بين ريفي وحرب مستمر منذ فترة, وقد زار ريفي حرب في منزله في بلده المرج التي ينتمي اليها ايضاً النائب الحالي الجراح.
من جهته فإن مراد اعلن عبر احد اتباعه عن تنسيق تام بينه وبين الثنائية الشيعية فضلاً عن تحالفه مع النائب الذي اسقطت نيابته هنري شديد في مواجهة بين مراد وحليفه القديم ايلي الفرزلي الذي ساءت علاقته مع مراد لأسباب شخصية بحتة.. في انتظار تعليمات استخبارات دمشق الحاسمة بين الاثنين. وفي هذا الصدد شوهد الفرزلي على مأدبة واحدة مع محمد سعيد الخنسا ومحمود القماطي.. في احد مطاعم بيروت.

إقرأ في ((الشراع)) جهاد العرب من مناد في موقف سيارات الى نادي أصحاب المليارت

جهاد العرب: من مناد في موقف سيارات الى نادي أصحاب المليارات – مجلة الشراع 5شباط 2018 العدد 1835

نصف مليون متابع لدعوة ((الشراع)) عن التميمي والذين خطفهم بشار: نصف مليون متابع قرأوا دعوة ((الشراع)) للتضامن لإطلاق سراح عهد التميمي من سجون الاحتلال الصهيوني وإطلاق نصف مليون مخطوف سوري من سجون بشار الأسد.

https://www.facebook.com/alshiraamagazine/

نصف مليون متابع قرأوا دعوة ((الشراع)) للتضامن لإطلاق سراح عهد التميمي من سجون الاحتلال الصهيوني وإطلاق نصف مليون مخطوف سوري من سجون بشار الأسد

ومائة ألف مهتم بكشف سيرة جهاد العرب

https://www.facebook.com/pg/alshiraamagazine/posts/
ومائة ألف متابع قرأوا عن كشف السيرة الذاتية لجهاد العرب تحت عنوان من منادي سيارات إلى نادي أصحاب المليارات.
مع ملاحظة ان حملة شتائم وإسفافات منظمة سقطت على موقع ((الشراع)) بعد نشر الكشف.. وهي على الأرجح من العاملين عند العرب.

تحديات أمنية مركبة: تقول مصادر أمنية ان لبنان يجتاز في هذه المرحلة رزمة من التحديات الأمنية المتداخلة، وهي متصلة, فيها ما هو داخلي وما هو اقليمي وما هو على صلة بتحديات إنهاء ذيول خلايا الإرعاب وطموح المنظمات الإرعابية لإعادة هيكلة قوامها التنظيمي في منطقة المشرق وضمنها لبنان. ولكن اكثر التحديات الراهنة يكمن في عودة الموساد لنشاطه المكثف في لبنان وأيضاً محاولاته ضرب استقراره الداخلي اتصالاً بما تخطط له واشنطن لتضييق الخناق الاقتصادي على حزب الله.

ترهل الماكينة الانتخابية للتيار: تفيد اوساط مسيحية ان التيار الوطني الحر يعاني من ترهل على مستوى ماكينته الانتخابية وذلك بعد ان خسر أطراً مهمة فيها انتقلت الى صفوف المعارضة العونية. خاصة وان المرشحين للتيار ليسوا أعضاء فيه بمعظمهم.
وقالت هذه الاوساط ان التيار يبحث عن وسائل اخرى من خارج جسده التنظيمي لكي يعتمد عليها في إدارة حملته الانتخابية!!

جميل السيد

جميل السيد في بعلبك وليس في زحلة: بعد جدل حول من سيترشح عن المقعد الشيعي في زحلة، تم استبعاد ان يكون اللواء جميل السيد هو المرشح عن هذا المقعد، حيث استقر القرار على ترشحه في منطقة بعلبك – الهرمل رغم انه كان يفضل ان يرشح عن زحلة. وما يزال النقاش دائراً لمعرفة اسم الشخصية الشيعية التي ستترشح في زحلة.  جميل السيد سيكون بديل النائب عاصم قانصوه بعد استبعاده من دمشق على خلفية الخلافات الناشبة في منظمة حزب ((البعث)) او ما تبقى منها في لبنان.

شاكر البرجاوي

لماذا؟: قبل ان تصدر المحكمة العسكرية حكمها بحق الفار من العدالة شاكر برجاوي، وهو سنة واحدة، بتهمة مقاومة الجيش اللبناني والاعتداء على أفراده في حدث سقط فيه مواطن وعدد من الجرحى في 23/3/2014، فوجىء أبناء الطريق الجديدة، بإخلاء المكتب الذي كان برجاوي يستخدمه لنشاطات أمنية وعسكرية ضد تيار ((المستقبل)) في المنطقة.
أحد مخبري رستم غزالي في المنطقة يروّج بأن البرجاوي عائد.. وأنه سيسلم نفسه للمحكمة لإعادة محاكمته، وقد يخرج بكفالة، ليتسلم مكتبه ويعود الى دوره ضد ((المستقبل)).

من جديد تهويل بحرب صواريخ: أكدت مصادر مطلعة في تقرير لها حول احتمال وجود مصانع للصواريخ في لبنان ان ايران تعتبر أن لبنان اكثر أماناً من سورية لبناء المصانع، كون سورية مكشوفة بطبيعتها الجغرافية، في الوقت الذي يعتبر فيه لبنان مشمولاً بالوصاية والحماية الدولية، واسرائيل ومن بعد تجربة حرب تموز/يوليو 2006 باتت تحسب ألف حساب لحرب مع لبنان، في ظل امتلاك حزب الله لعشرات الآلاف من الصواريخ (كما تؤكد تقارير اسرائيلية).
من جهته، فإن حزب الله يعيش حالة من الترقب جراء المعلومات التي تلقاها من جهات ايرانية عليا تحذره من تخطيط اسرائيلي جدي لحرب على لبنان خلال الشهور المقبلة عنوانها ضرب مخازن ومصانع الصواريخ التي صارت تشكل كابوساً على الامن الاسرائيلي. وأكد الايرانيون حصول اجتماعات عدة في تل ابيب مؤخراً بين كبار ضباط الجيش الاسرائيلي والجيش الاميركي للبحث في خطة عسكرية تستهدف حزب الله في لبنان.
وأشارت مصادر في الحزب الى مخاوفها من الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الى روسيا ولقائه بالرئيس بوتين، وكما يبدو حسب المصادر ان روسيا شبه موافقة على ضربة اسرائيلية لحزب الله في لبنان، بقصد تحجيم الدور الايراني المتمادي في سورية والذي يتعارض في كثير من الاماكن مع المخططات والسياسة الاستراتيجية الروسية، كما ان الروس اعتبروا ان ايران وجّهت صفعة لروسيا من خلال اغتيال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي كان يعتبر الورقة الروسية في اليمن.
وكانت قيادة حزب الله ترقبت بحذر لقاءات رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء الإسرائيلي والملحق العسكري في موسكو، مع وزير الدفاع الروسي سيرغيه شويغو، وأن المعلومات المسربة من موسكو أشارت الى ان اللقاء بحث في موضوع عملية الردع الاسرائيلية ضد حزب الله وفي موضوع الانتشار العسكري الايراني في سورية ومصانع السلاح والصواريخ الايرانية في لبنان.

من هو؟: بعدما كان مرجع سياسي سابق يتردد في الترشح وفي تشكيل لائحة في دائرة بقاعية، تقدم منه مرشح متمول عارضاً على المرجعية تمويل اللائحة مقابل أن يكون من مرشحيه، الامر الذي جعل المرجع يعيد حساباته وينصرف الى العمل لتشكيل لائحة معارضة بوجه حزب الله.

Print Friendly, PDF & Email

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *