بخصوص مقام مفتي الجمهورية اللبنانية .. مكانته وشخصيته

بخصوص مقام مفتي الجمهورية اللبنانية .. مكانته وشخصيته

المفتي الشبخ عبد اللطيف دريان

يا أثرياء لبنان من المسلمين السنّة خصوصاً ووجهائهم والمقتدرين منهم.
هذا نداء إليكم كي تحفظوا مقام مفتي الجمهورية ومكانته وشخصيته.. بأن تبتعدوا عن إحراجه بدعوتكم اياه الى حفلاتكم الشخصية والاجتماعية والاحتفالية سواء بمناسبة تكريم من يستحق التكريم او غيره..
يتوجه أحدكم فردياً او جماعياً اي مع وفد ما للقاء سماحته.. تدعونه الى حفل طعام ظهراً او مساء او الى احتفال تطلبون منه رعايته، او حضوره لتناول الطعام، يوافق المفتي الطيب ابن الأوادم، على استحياء.. يعدكم بالحضور كما تلبية دعوات من سبقكم بعد ان اصبح حضوره السابق سابقة لا يستطيع ان يتجاهل ما بعدها.
وفي أحيان كثيرة يحضر المفتي خجلاً وهو يأبى ان يحبط احدكم بالرفض وهو صاحب الاخلاق الرفيعة، فيحرد أحدكم منه كما حصان حرود، فيذهب للتشنيع عليه ان لم يحضر دعواتكم.
جنّبوا سماحة المفتي هذا الحرج.. جنّبوا مقامه هذا الجهد في حضور مناسبات للمجاملات او للمصالح الشخصية ومنها للبروز الإعلامي بعد ان امتلأت شاشات العرض في المنازل بحفلات الطعام والخطب المتنوعة..
لا تلزموا مفتي البلاد ان يحضر مبارزات كلام سياسي يؤدي احياناً الى تفرقة بين العباد، وهو مكلف أمام الله ان يخدم الخلق وأولى الخدمات توحيدهم في التوجه الى الله حيث الاخلاق والإيثار وسلوك السماوات التي وضعها في سلوك الرسل والأنبياء.
هذه دعوة الى كل من تسول له نفسه ان يقصد دار الفتوى لدعوة المفتي الى مناسبة دنيوية.. والرجل يستطيع ان يأكل في منـزله وأن يأخذ راحته فيه.. فدعوه اولاً لأسرته ولراحته ثم للتفرغ في الوقت المقتطع لمناسباتكم للتوجه الى الله، والقراءة واستنباط أحكام من قراءاته تفيد مجتمعكم.
وكعادتنا لم نستشر المفتي ولا استأذناه ولا ناقشناه في هذه الدعوة، كما لا نستشير ولا نستأذن ولا نناقش احداً في نشر اي خبر او استئذانه ومناقشته.. ونحن لا ندري أثر هذه الدعوة عند سماحته.. نحن نطلق جرس تنبيه لحفظ مكانة ومقام وشخصية المفتي.. وندعو رعيته ان يقرأوا قول الله تعالى: ((فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق)) سبحانه رب العالمين.

Print Friendly, PDF & Email

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *