الاخبار السياسية – اول الاخبار / مجلة الشراع 8 كانون ثاني 2018 العدد 1831

أول الاخبار

مجلة الشراع 8 كانون ثاني 2018 العدد 1831

*لاحظ مراقب بارز ان ثمة خشية لدى اكثر من طرف مما يمكن ان يحفل به العام الجديد من تحديات سواء على المستوى الأمني او السياسي او الاقتصادي, مشيراً الى ان لسان حال اكثر من فريق في المجالس المقفلة مختلف عن لسان حاله امام الملأ او في وسائل الاعلام.
*يتوقف كثيرون عند إصرار الوزير السابق مروان شربل على القول بأن الانتخابات النيابية المقررة في شهر ايار/مايو المقبل ستؤجل, في إشارة الى تكرار شربل هذا التقدير اكثر من مرة منذ فترة, مع الملاحظة بأن من صار يتحدث عن إمكان تأجيل الانتخابات اتسعت دائرتهم رغم التأكيد بأن هناك إصراراً أميركياً وغربياً على إجراء الانتخابات في موعدها.
*حرب مفتوحة تشهدها وسائل التواصل بين مناصرين لحركة ((امل)) و((التيار الوطني الحر)) على خلفية الخلاف بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري على مرسوم الأقدمية لضباط دورة العام 1994, يرافقها حملات مفتوحة ايضاً من قبل المحطتين التابعتين للطرفين. وقد ذكّرت هذه الأجواء بما كان بين الطرفين قبل انتخاب عون رئيساً عندما كان رئيس المجلس يدعم انتخاب النائب سليمان فرنجية.
*عدّد وزير سابق الصفقات التي سيُصار الى إقرارها من الآن وحتى موعد الانتخابات النيابية، مشيراً الى ان صفقة النفط ستليها صفقة الكهرباء ومن ثم صفقة إنشاء ثلاثة مرافىء لتصدير ما سيتم إنتاجه من نفط وغاز, معتبراً ان هذا الأمر سيكون العنوان الأبرز لمرحلة ما بعد حل أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري.
*فوضى الأسعار مع زيادة نسبة الضريبة على القيمة المضافة تزداد رغم ارتفاع الصراخ في أكثر من مجال احتجاجاً على عدم قيام المؤسسات المعنية بما هو مطلوب منها لفرض عملية التقيّد بالزيادة كما هي, مع توقعات بأن تسفر الزيادة عن اتساع دائرة المعوزين في لبنان.

أسف: *أبدى مسؤول في تيار ((المستقبل)) أسفه لضعف التحضيرات لذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وقال هذا المسؤول: كنا نتوقع ان تكون الذكرى هذه السنة على مستوى أكبر بكثير مما يحضّر له. وكشف انه أثار الموضوع حتى يُصار الى إعطاء المناسبة حجمها هذا العام.

تيار المستقبل

خاص: *ثلاثة أشخاص مطلوبون للأجهزة الأمنية اللبنانية بتهمة الانتماء الى تنظيم ((داعش)) الإرعابـي والتخطيط لمراقبة عدد من المسؤولين فروا الى أحد مخيمات الجنوب بعد ان شعروا بأنهم ملاحقون وأن الاجهزة الأمنية اللبنانية ترصد تحركاتهم وتعمل للقبض عليهم وسوقهم الى العدالة.

سري: *شخصية ايرانية بارزة حضرت الى لبنان الأسبوع الماضي، ثم توجهت برفقة مسؤول كبير في حزب الله الى سورية.
ورفض مطلعون الكشف عن هوية هذه الشخصية ولا المهمة التي حضرت من أجلها.

لم يعد سراً: *حاول سفير دولة أوروبية التدخل لإعادة تصحيح العلاقة بين تيار ((المستقبل)) و((القوات اللبنانية))، إلا ان محاولته كانت فاشلة ولم تلق ما كان يأمله السفير المذكور الذي سمع من ((المستقبل)) إصراره على موقفه الرافض لإعادة العلاقة الى ما كانت عليه سابقاً.
ويأتي ذلك وسط الإعلان عن استمرار اللقاءات بين الوزيرين غطاس خوري وملحم رياشي والتي يبدو انها لم تحقق حتى الآن خطوات باتجاه تسريع عقد لقاء بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع.

من هو؟

من هو؟: *رفض مسؤول أمني كبير استقبال نائب شمالي بارز بسبب كثرة طلباته، لا سيما تلك المتعلقة بزوج شقيقه وهي ضابط في قوى الأمن الداخلي.

ليس سراً: *يعيش بعض أثرياء الشيعة حالة من الذعر بعد ورود معلومات عن ان الإدارة الاميركية قد تضع عليهم عقوبات شبيهة بتلك التي شملت آل تاج الدين.
وسرّبت معلومات عن ان الموقوف لدى السلطات الاميركية قاسم تاج الدين والذي سمح له بالاتصال بعائلته مؤخراً عبر ((فيديو Call)) قد تم استجوابه وتركز الاستجواب حول علاقته ببعض أثرياء الشيعة في الجنوب.

قاسم تاج الدين

لا تكتم السر: *تقوم الأجهزة الأمنية اللبنانية بمراقبة أحد الفنادق شمالي بيروت بعد ورود معلومات عن قدوم عدد من الاشخاص الى لبنان والإقامة فيه، في ظل علامات استفهام كبيرة تحيط بهؤلاء الأشخاص.
وتنطلق علامات الاستفهام هذه من معلومات وردت الى الأجهزة الأمنية اللبنانية تفيد بأن هؤلاء الاشخاص قدموا لتسهيل مهمة إرعابية لعملائهم في لبنان.
الأجهزة الأمنية تتكتم على الموضوع بشدة، وإن كانت تشدد عملية المراقبة والمتابعة لهؤلاء الأشخاص الذين لم يتم ذكر جنسياتهم.

النائب سامي الجميل

نقد كتائبي لسامي الجميل: انتقد احد الكتائبيين بشدة أداء رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل وخطاباته التي باتت دون المستوى بحسب تعبيره، مضيفاً أن الجميل خرج عن مسلك آل الجميل وطريقة توصيفهم للأمور وبات يصرّح بطريقة شوارعية لا تتناسب وتاريخ آل الجميل تلك الاسرة العريقة التي تخاطب الناس بطريقة لائقة وهادئة (class) بعيداً عن لغة الشوارع.

قلق في الضاحية: يسود داخل الضاحية الجنوبية نوع من القلق إثر التظاهرات والاعتصامات التي شهدتها العاصمة الايرانية طهران ومدن ومناطق ايرانية اخرى، ويسجل بعض أهالي الضاحية الموالين للنظام الإيراني خشيتهم من أن تتعرض ايران لأي خطر داخلي الأمر الذي سينعكس سلباً على أبناء بيئة حزب الله في لبنان الذين يعتبرون ايران الحاضنة الأساسية لهم.

ملفا العام 2018: تفيد مصادر اقتصادية ان لبنان في العام الجديد سيواجه أبرز تحديين على المستوى الاقتصادي، أولهما انعكاسات العقوبات الاميركية على حزب الله على حركة الودائع داخل مصارفه.
والثاني، انعكاسات تضاؤل معونات الدول المانحة للنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين. ويتوقع ان يكون لانعكاسات هذين الملفين آثاره السلبية على حيوية الاقتصاد اللبناني وعلى طموح رفع نسبة النمو فيه.

عودة لمربع الخلافات: قالت مصادر فلسطينية ان مرحلة من التوتر يتوقع ان تعود لتسود العلاقة بين حركتي ((فتح)) و((حماس)) وذلك نظراً للتفاعل السجالي المنتظر لملفين، أولهما الموقف من أصل التسوية مع اسرائيل، والثاني الموقف العملي وليس النظري من الرد على إعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول القدس بانتفاضة تتركز في الضفة الغربية.

نبيه بري وميشال عون

أزمة مستمرة: يتوقع لأزمة مرسوم الأقدمية لضباط دورة العام 1994، المعروفة بإسم دورة عون، ان تستمر لفترة غير قصيرة، خاصة مع وجود إصرار بين طرفيها على المضي بها حتى النهاية. ورغم ان هذه الازمة تبدو ظاهرياً انها غير ذات أهمية كبيرة إلا ان تشظياتها قد تؤدي الى فتح ملفات حول حقوق الطائفة الشيعية في نظام الطائف, لا سيما داخل السلطة الاجرائية.

السفير السعودي لدى لبنان وليد اليعقوبي

السفير السعودي يدعو للتفاؤل: ((الأمور طيبة وتفاءلوا بالخير تجدوه)). هذه هي الكلمات الاولى التي أدلى بها سفير المملكة العربية السعودية الجديد في لبنان وليد اليعقوب بعد تسليمه أوراق اعتماده للرئيس ميشال عون.
ومع تسلم السفير الجديد لمهامه، فإن أوساطاً عديدة، تعبر عن ان انطلاقة جديدة ستشهدها الخلافات اللبنانية – السعودية، في ظل توكيدها ضرورة الحفاظ على ما ميزها على الدوام حيث كانت المملكة دائماً تقف الى جانب لبنان ودعمه ومساعدته على تجاوز أصعب الظروف.

بري: آن الأوان لتأمين الكهرباء والماء والطبابة للجميع : قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ان الوضع ما يزال على حاله بالنسبة الى مرسوم الضباط ((مجدداً تأكيد وجوب الإلتزام بالأصول والقوانين والدستور في هذا الشأن)).
واذ تمنى للبنانيين ((في العام الجديد الخير والاستقرار)) شدد على ((ضرورة الانصراف الى معالجة قضايا الناس الحياتية والخدماتية))، معتبراً انه ((آن الأوان لتأمين الكهرباء والماء والطبابة وكل الاحتياجات الخدماتية للمواطنين في كل لبنان)).

إجمالي أعداد الأسرى الفلسطينيين: أفاد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين وعضو اللجنة المكلفة لإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة، أن 531 أسيراً فلسطينياً في سجون الاحتلال الإسرائيلي كان قد صدرت بحقهم في المحاكم العسكرية أحكام جائرة وقاسية بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات، من إجمالي الأسرى الذين بلغ عددهم قرابة 6000 أسير، وفقاً لمعطيات إحصائية جديدة وصلتنا من إدارة مصلحة السجون حتى 31 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي.
وأوضح فروانة أنه وبالإضافة الى ذلك فإن ما مجموعه 1228 أسيراً كان قد صدرت بحقهم أحكام بالسجن الفعلي تزيد عن 10 سنوات وأقل من مؤبد، بينهم 481أسيراً صدرت بحقهم أحكام لأكثر من 20 سنة، و452 أحكامهم تتراوح ما بين 15-20 سنة، و295 أسيراً يقضون أحكاماً ما بين 10-15 سنة.
وأشار فروانة الى أن هناك 1351أسيراً فلسطينياً كان قد صدرت بحقهم أحكام بالسجن الفعلي لسنوات مختلفة تتراوح ما بين 1-10 سنوات، وان من بينهم 380 أسيراً صدرت بحقهم أحكام تتراوح ما بين 5-10 سنوات، بالإضافة الى 971أسيراً يقضون أحكاماً بالسجن الفعلي ما بين 1-5. هذا وقد وصل العدد في غضون 20 يوما لأكثر من 650 معتقلاً، ثلثهم من الأطفال، وتتطلب تكاتفاً دولياً ومناصرة شعبية من كافة أحرار العالم لوقف هذه الهمجية في استهداف الأطفال والقصّر دون أي رادع، بعد قرار ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

العلم السوري

النظام السوري يتدخل: أشارت مصادر الى أن النظام السوري ما زال يتدخل في الكثير من المفاصل السياسية في لبنان، وأبرزها موضوع الانتخابات النيابية، حيث فرضت جهات في النظام السوري على زعيم سياسي ترشيح أحد معاونيه بعدما كان الزعيم السياسي رفض ترشيحه.

متابعة عربية: تتوقع مصادر مطلعة أن تشهد بداية هذا العام انطلاقة فعلية للماكينات الانتخابية في معظم المناطق اللبنانية، وأن تتكشف معالم وحقيقة وصورة التحالفات الانتخابية المقبلة.
وذكرت المصادر ان جهات عربية تهتم اهتماماً فاعلاً بحيثيات المعركة وتحالفاتها وشخصياتها، وشكلت لهذه الغاية فريق عمل لمتابعتها خطوة خطوة..

الاخبار السياسية – اول الاخبار / مجلة الشراع 8 كانون ثاني 2018 العدد 1831

الاخبار السياسية – اول الاخبار / نقد كتائبي لسامي الجميل/ إجمالي أعداد الأسرى الفلسطينيين/مجلة الشراع 8 كانون ثاني 2018 العدد 1831

الاخبار السياسية – اول الاخبار / نقطة في بحر
زعم دونالد ترامب أنه سيدرس كيفية حماية المحتجين في ايران.
/ اخبار من عمان : /استقبل رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الشورى خالد بن هلال المعوليمجلة الشراع 8 كانون ثاني 2018 العدد 1831

Print Friendly, PDF & Email

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *