ثلاث مخرجات لمسلسل ((سابع جار))

ثلاث مخرجات لمسلسل ((سابع جار))

مسلسل سابع جار

*لم يكن يتخيل صناع مسلسل ((سابع جار))، الذي يعرض حصرياً على إحدى القنوات الفضائية الخاصة، تحقيق هذا النجاح الكبير، لكن كانت لديهم ثقة في أن الاجتهاد لن يثمر إلا نجاحاً.

والتقينا مخرجات العمل هبة يسري، ونادين محمد خان، وآيتن أمين، لنعرف منهن سر إصرارهن على تقديم المسلسل بهذا الشكل، في البداية تحدثت هبة يسري قائلة: ((لم نكن نتخيل ردود الفعل حول المسلسل، بهذا الشكل وكنا على يقين أننا صنعنا عملاً مختلفاً عن السائد، لكن تفاعل الجمهور بهذا الشكل أسعدنا خاصة أن المسلسل يعرض حتى الآن ولم ينته بعد)).

المخرجة هبة يسري

وأكدت هبة أنها لا تفصل بين كونها مؤلفة ومخرجة للمسلسل، وقدمت كلتاهما بحب وصدق شديد، فالكتابة مثل الإخراج تحتاج تركيزاً بشكل كبير، وتحمد الله أن الجمل التي أسعدتها بعد عرض المسلسل أنه مكتوب بصدق شديد، وحقيقي دون فذلكة أو ادعاء.

أما عن الانتقادات التي وجهت للمسلسل فتقول هبة: ((لم أنزعج منها على الإطلاق، فمهمة أي عمل فني هي إثارة الجدل، والبعض يكون معه والبعض الآخر ضده)).

المخرجة نادين محمد خان

وعن تعاونها مع كل من آيتن أمين ونادين خان قالت هبة: ((سعدت بمتعة كبيرة، فنحن صديقات بالأساس واتفقنا على جميع التفاصيل قبل بدء التصوير ولم نختلف لحظة ما أثناء التصوير، والحمد لله النجاح أسعدنا جميعاً خاصة أن هناك شركة إنتاج محترمة ساندت المشروع منذ اللحظة الأولى)).

أما المخرجة نادين فقالت عن تلك التجربة: «استمتعت وما زلت أستمتع، وردود الفعل فاقت توقعاتنا منذ البداية، وحلمنا بتقديم عمل جيد وصادق إن جاز التعبير، وهذا الصدق وصل للجمهور من خلال عدة عناصر منها الديكور، والملابس والتصوير، كل هذه العناصر أبرزت الصدق الموجود في العمل، كما أن هبة يسري اهتمت بالتفاصيل أثناء الكتابة، ونحن كمخرجات كان لدينا رؤية فنية واحدة تحققت في هذا العمل.

ونفت خان وجود أكثر من طريقة لإخراج هذا المسلسل قائلة: ((المشاهد لن يشعر بأي اختلاف أو شيء من هذا القبيل بل على العكس اتفقنا أن يكون شكل المسلسل ((فورمات)) واحدة وليست متغيرة)).

وأشارت خان إلى أن فكرة المسلسل مختلفة وجديدة على الدراما التلفزيونية، كما أن كل مخرجة مسؤولة عن 20 حلقة فقط.

المخرجة آيتن أمين

 وأوضحت خان أن مخرج السينما لم يعد على رأسه ((ريشة)) كما يقولون لأن الدراما التلفزيونية تطورت جداً، ولم تعد كسابق عهدها بل على العكس تماماً.

وتابعت: ((راهنا منذ البداية على جمهور مختلف، لأننا نقدم شخصيات حقيقية وقريبة جداً من الواقع)). بينما علقت المخرجة آيتن أمين على التجربة، قائلة: ((سعيدة بالتجربة، وبردود الفعل خاصة أن العمل مع مخرجات صديقات لي كان ممتعاً ومفيداً لنا جميعاً، وأشارت آيتن إلى أن هبة يسري صاحبة  الفكرة شاركت في بطولة فيلمي الأول ((فيلا 69))، وعرضت علي فكرة هذا المسلسل أثناء التصوير وأعجبت جداً بها، وحينما طلبت مني هبة مشاركتها الإخراج لم أتردد لحظة، ثم رشحت نادين خان لتكون المخرجة الثالثة معنا لأنني شاهدت فيلمها الأول ((هرج ومرج))، وأعجبت به جداً كما أنها صديقتي ورأيت أنها مناسبة جداً لهذا المشروع، ورغم أن الإخراج الأنا فيها عالية جداً، فإننا اتفقنا قبل التصوير على أن يخرج المسلسل على منوال واحد، ولم يشعر الجمهور بأن هناك 3 مخرجات وراء هذا العمل إنما شعر بأن واحدة

ثلاث مخرجات لمسلسل ((سابع جار))/ مجلة الشراع الإثنين 1 كانون الثاني 2018 العدد 1830

Print Friendly, PDF & Email