رئيس اتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان الشيخ جاسم العسكر لـ((الشراع)):تفاصيل جديدة عن قضية العسكريين المختطفين لدى ((داعش)) / حوار هلا بلوط

رئيس اتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان الشيخ جاسم العسكر لـ((الشراع)):تفاصيل جديدة عن قضية العسكريين المختطفين لدى ((داعش)) / حوار هلا بلوط

*أديت دوراً بارزاً في قضية العسكريين لدى ((داعش)) بتكليف من قيادة الجيش
*أبو مالك التلي قال لي: إن الأعراب أشد كفراً ونفاقاً، أجبته: الأعراب وليس العرب الذين ناصروا النبـي محمد
*أبو مالك التلي هددني بأن يكون مصيري إلى جانب العسكريين، ومرة حاول أن يقدم لي هدية عبارة عن بندقية صادرها من الجيش، فرفضت هذه الإهانة
*التلي طلب 300 ألف دولار لتسليمي جثة ابن حمية
*قرار قتل العسكريين سببه صراع أمراء داخل ((داعش)) و((النصرة))
*دوري كان بارزاً عندما أوقفت قتل علي البزال
*((داعش)) أصبح شماعة ينسب إليها كل ما يفيد الحلف المستفيد من صناعتها، والذي دفع أموالاً طائلة لإظهارها بهذا الشكل
*((داعش)) عبارة عن أجندة أجنبية يتم استخدامها لتحويل الثورات إلى إرهاب لخدمة القوى الأجنبية والاقليمية
*حزب الله تعامل مع العشائر العربية بطريقة ((مخلوطة)) وحاول التواصل معنا عن طريق أشخاص سوريين وهذا ما رفضناه
*نحن ((جنود مجندة)) مع حزب الله في قتاله ضد الكيان الصهيوني، ولكن عندما يقاتل في بلدان عربية فهو يؤذي عروبتنا
*غياب بعض قيادات تيار المستقبل عن المشهد بعد استقالة الحريري هو هروب، وترك الساحة للفريق الآخر ليقدم تبريراته وحججه

رئيس اتحاد ابناء العشائر العربية في لبنان – الشيخ جاسم العسكر

رغم مرور عدة أشهر على ما جرى في جرود عرسال، مع جبهة النصرة وتنظيم داعش، لا سيما بالنسبة للعسكريين المختطفين الذين قتلوا على أيدي التنظيم المذكور، فإن الموضوع ما زال يحظى باهتمام واسع نظراً لما انطوى عليه من أسرار وخفايا لم يظهر منها حتى الآن إلا الجزء اليسير.
رئيس اتحاد ابناء العشائر العربية في لبنان الشيخ جاسم العسكر، كان جزءاً مما جرى من خلال مفاوضات أجراها بتكليف من قيادة الجيش كما يقول. وهو في هذا الحوار يكشف تفاصيل ما قام به إضافة إلى وقائع حوار جرى بينه وبين أبو مالك التلي:
# حدثنا بشكل عام عن تاريخ العشائر العربية في لبنان وصولاً الى واقع العشائر اليوم؟
– العشائر العربية هي جزء لا يتجزأ من الشريحة اللبنانية تمتد اصولها وعراقتها إلى عراقة الدولة اللبنانية.
حيث ان عشيرة العسكر تنتمي الى قبيلة العنزة التي تمتد أصولها الى ثلاث دول وهي السعودية والكويت والبحرين والعشائر العربية، كانت تنتقل بين الكثير من الدول العربية وبعد جلاء الأتراك والعثمانيين عن لبنان ، وجاء الإنتداب أو الإحتلال الفرنسي كان الثوار يلجأون الى مساعدة العشائر العربية في الجبال لمقاومة الإحتلال الفرنسي وكان دور العشائر العربية مهماً في مواجتهه..
بعد جلاء الإحتلال الفرنسي وانتخاب الرئيس بشارة خوري بدأت المطالبات بالإنتماء الى الدولة اللبنانية وحمل الجنسية اللبنانية وظلت قضية الجنسية اللبنانية بالنسبة للعشائر العربية حتى عام 1994 التي حصلت فيه عليها والتي تعتبر حقاً قد تأخر كثيراً..
العشائر العربية في كل أحوالها كانت حمامة سلام ولم تنخرط في أي حروب داخلية أو نزاعات طائفية ..
# هل تعتبر العشائر العربية في لبنان حزباً قائماً بذاته؟ وكيف حصلتم على الجنسية اللبنانية؟
– تغير واقع العشائر العربية بعد عام 2005 حيث أصبحت ضمن معادلة الدولة اللبنانية بالنسبة للحياة السياسية وبات واضحاً للجميع الصراع والسعي الى اكتساب أصوات وتأييد العشائر العربية داخل لبنان..
وكان للرئيس الشهيد رفيق الحريري دور كبير في حصول العشائر العربية على الجنسية وكان هناك ارتباط روحي بينه وبين والعشائر العربية ..
ولكنها ورغم مرور الوقت لم تستطع العشائر العربية المشاركة في الحياة السياسية من خلال تمثيلها داخل مجلس النواب من أحد أبنائها، وهي تسعى دائماً الى الحفاظ على وحدة الصف والعيش المشترك داخل لبنان.. ونؤمن دائماً أن لبنان دولة حرة مستقلة ذات سيادة وهوية عربية خالصة لها أهميتها في العمق العربي ..

# كيف ترى الاحداث على الساحة اللبنانية وما دوركم فيها؟
– قبل أي شي أحب ان أوجه رسالة إلى السياسيين في لبنان.. أقول لهم أي لبنان تريدون وماذا تريدون من الدولة اللبنانية ..
نخشى ان يكون انتماء اللبنانيين الى أجندات خارجية دون انتمائهم الى دولتهم ..
يجب ان نكون بعيدين عن الصراع داخل الشرق الأوسط الذي يسعى البعض الى تأجيج الصراع لخلق شرق أوسط جديد لمصلحة من يقودون العالم ..
هناك انقسام حدث داخل لبنان بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري وأصبح هناك 8 و14 آذار ..
هناك حلف ينتمي الى سورية وايران وقسم آخر يريد حرية واستقلالاً وسيادة.. ويبقى السؤال أين هي 14 آذار؟
اليوم هناك حالتان حالة عربية متمثلة في المملكة العربية السعودية وحالة ممانعة مرتبطة بإيران بما يعني ان هناك فئة مع الجانب السعودي وفئة مع الجانب الإيراني..
والمؤسف ان الجميع لا يتصارع من أجل الإزدهار والنهوض بالدولة اللبنانية ولكن الصراع من أجل أطراف أخرى مما أدى الى الكثير من الانقسام الداخلي الذي سيؤدي إلى انهيار اقتصادي كبير ..

مجلة الشراع 11 كانون الاول 2017 العدد 1827

# كيف رأيت استقالة الرئيس سعد الحريري؟
– الرئيس سعد الحريري لديه الكثير من المبادئ والأفكار ويعتبر إمتداداً لمشروع الراحل رفيق الحريري ..
وقد تحمل الرئيس سعد الحريري الكثير من خلال الشأن اللبناني من مقتل أبيه وقدم العديد من التسويات داخل الحياة اللبنانية وصولاً الى الإنقلاب الذي حدث عليه في عام 2009 ..
راهن على شعبيته بعد ان قدم تسوية اختيار رئيس الجمهورية وقد فقد الكثير من شعبيته من أجل أن يبقى لبنان ..
يوجد قوة عسكرية داخل لبنان تفرض نفسها على الواقع اللبناني ممثلة في حزب الله.. إذ يرى البعض انه أخطأ بدخوله في الشأن السوري أو الحرب السورية..
هناك صراعات لقوى إقليمية تتصارع داخل سورية تضررت من تدخل حزب الله عسكرياً مما أثر سلباً على علاقة هذه الدول أو القوى بالدولة اللبنانية مما سبب حرجاً كبيراً للرئيس سعد الحريري أمام الدول الكبرى واستقالته تعتبر صرخة اعتراضية كبيرة على الأحداث داخل لبنان.. وهناك علامات استفهام حول موقف قيادات تيار المستقبل بسبب غيابها عن المشهد بعد استقالة الرئيس سعد الحريري بما يعد بمثابة هروب من المعركة وترك الساحة للفريق الآخر ليقدم تبريراته وحججه ودوافعه.. وقد استطاع ان يقود المعركة الإعلامية ليظهر للشارع ان الرئيس سعد الحريري تحت الإقامة الجبرية في الأراضي السعودية.
وأنا أؤكد ان الرئيس سعد الحريري تقدم باستقالته بإرادته دون التدخل من أحد بسبب اعتراضه على الكثير من السياسات داخل الأراضي اللبنانية سعياً منه للحفاظ على وحدة الأراضي اللبنانية.. وليس هناك من الأسباب ما يدفع السعودية لاحتجاز الحريري ولا يمكن أن تساوم السعودية على هيبة الملك سلمان وقدسيته ..
وهناك سؤال يطرح نفسه لماذا صمت الجميع تجاه استقالة الحريري ولم يتحدث أحد سوى المحسوبين على حزب الله ..
# لماذا ذهبت العشائر العربية الى سفارة السعودية بلبنان؟ ولماذا تؤيدون توجهات المملكة العربية السعودية؟
– لم يطلب منا القائم بالأعمال الوزير المفوض لدى لبنان وليد البخاري تأييد استقالة الحريري وكذلك لم يطلب منا الذهاب إليه ..
ذهبنا الى سفارة السعودية لنؤكد انتماء العشائر العربية الى عروبتها وتوكيد الروابط العربية والإسلامية مع المملكة العربية السعودية وكذلك توكيد الروابط القبلية التي تجمعنا مع أشقائنا في السعودية ..
وأود ان أؤكد للبنانيين ان الوطن فوق الجميع على الرغم من إيماننا بالروابط العشائرية.. وأولوياتنا هي الحفاظ على تراب الوطن واستقلاله والانتماء إليه..
ولكن نؤكد انه حينما ينقسم الوطن الى محاور فإننا نؤكد اننا مع المحور العربي..

# لماذا ظهر دور العشائر وبات واضحاً في الفترة الاخيرة؟ وهل يتم تجهيز العشائر العربية لأداء دور في المرحلة القادمة على الساحة اللبنانية؟
– ان العشائر جزء لا يتجزأ من الحياة اللبنانية والعشائر العربية لها الحق ان تظهر كلاعب مهم في الحياة السياسية والانتخابية في لبنان وكان هناك تعتيم إعلامي على العشائر لكن دورها يظهر اليوم بعد التطور التكنولوجي والتواصل الإجتماعي أصبح وسيلة ظهور العشائر بسبب الانفتاح على العالم أجمع. والدليل على ذلك ما أداه رئيس العشائر العربية متمثلاً في شخصي (الشيخ جاسم العسكر) وبتكليف من قيادة الجيش اللبناني في قضية الجنود المختطفين لدى تنظيم القاعدة .
# حدثنا عن دوركم في ملف العسكريين المختطفين؟
– كنت أول طرف لبناني يتدخل في ملف العسكريين والذهاب الى عرسال بتكليف من قيادة الجيش اللبناني بسبب ما تربطني من علاقات قرابة وعروبة مع العشائر العربية الاخرى القريبة من تنظيم القاعدة الخاطف للعسكريين. وذلك بسبب الدعم الذي قدمناه للحجيرة التي تنتمي الى قبيلة العرسال وأبناء بعلبك كافة وهناك تواصل معهم وعلاقات تاريخية وممتدة.
تم تكليفي من قيادة الجيش بالذهاب الى عرسال للتفاوض في قضية العسكريين .
وكان لدي مهمة ثانية بالإضافة الى العسكريين وهي الرجوع بجثمان الشهيد محمد حمية..وكانت محاولاتي الاساسية هي الاجتماع بقيادات منطقة عرسال جميعاً لوضعهم أمام مسؤولياتهم في التفاوض في قضية العسكريين بسبب قربهم من الأحداث وتواصلهم مع تنظيم القاعدة والمختطفين للعسكريين.
# هل كان هناك رغبة في إشراك وسيط آخر غير الشيخ جاسم العسكر في التفاوض؟
– نعم كانوا يرغبون في إدخال اسم الجانب القطري في التفاوض لأن الهدف كان مادياً بالدرجة الأساسية. حدث التنسيق بيننا وبين تنظيم ((داعش)) أو الخاطفين للعسكريين عن طريق شخص يدعى محمد خير أحد أبناء قبيلة الحجيري والذي تواصل مع أبو طلال الحمد والذي كان مسؤول عن العسكريين المختطفين لدى ((داعش)) ودام التواصل لمدة 4 أيام الى ان توصلنا الى شبه اتفاق وكان عبارة عن تبادل العسكريين بأشخاص لدى الامن اللبناني يتبعون لتنظيم ((داعش)) الإرهابي.
ولكن كل هذا توقف بعد دخول الموفد القطري في المفاوضات وطلب مني الخروج من المفاوضات ومغادرة عرسال خشية من تهديد داعش.
هناك العديد من التساؤلات لماذا كان الموفد القطري بعيداً ولماذا ظهر فجأة؟ ولماذا تم توقيف المفاوضات فجأة ودون سابق إنذار؟
# كيف وصلت الى ابو مالك التلي أحد قيادات جبهة النصرة للتفاوض في أمر العسكريين؟
– طلبت الاذن من قيادة الجيش وكافة الأجهزة الأمنية داخل لبنان وذهبت مع مصطفى الحجيري أحد المقربين من أبو مالك التلي؟
# حدثنا عن تفاصيل اللقاء مع أبو مالك التلي؟
– عندما التقيت به أول مرة وجدته صائماً. انتظرنا حتى أذن المغرب وبعد تناول القليل من التمر قال ما طلباتك قلت له أتيت في موضوع العسكريين فكان رده الصادم حين قال ((إن الأعراب أشد كفراً ونفاقاً)) كنوع من التقليل من دوري فقلت له (( الأعراب وليس العرب لأن العرب ناصروا النبي محمد)) قال: ((صح العرب ناصروا النبي )).
طرحت عليه ((شغلتين)) :
الاولى: أريد أن أحدثك إياها بصفتي الشخصية .
والثانية: أريد ان أوصل إليك لسان الشارع .
أما الثانية فهي: انكم فقدتم تعاطف اللبنانيين بسبب خطف العسكريين وان الشارع يقول ان أبو مالك التلي هو عميل لحزب الله بسبب تعاطف الشارع مع الحزب بعد مقتل أحد أبناء العشائر وتعاطف الجمهور مع حزب الله وكذلك عدم مراعاة أهل السنّة بالمنطقة في عملية اختطاف العسكريين.
وبالنسبة للأولى: ماذا قدمت للإسلام انتم تقطنون في الجرود لم تقدموا شيئاً لا لسورية ولا للبنان فقط تسكنون الجبل دون جدوى أو إفادة للدين الإسلامي في شيء.
بالطبع هددني بأن انال مصير العسكريين المختطفين وكان ردي ان هذا شرف أسعى اليه .
طلبت منه جثة ابن حمية وكان رده انه سيرفع كتاباً الى ابو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة ووعدني ان ملف العسكريين سيتم حله من خلالك.
عرض علي تقديم بندقية لديهم من الجيش اللبناني ولكني رفضت رفضاً تاماً لأنها تعتبر إهانة لي لأن العسكريين يخصوني وأنا أنتمي إلى دولتي انتماء تاماً.
انتهت الزيارة بيني وبين ابو مالك التلي على وعد منه بأنه سيرفع خطاباً الى ابو محمد الجولاني بخصوص جثة ابن حمية ثم بعد ذلك نبدأ الحديث عن قصة العسكريين المختطفين لدى جبهة النصرة.
هناك شيء أحب ان تنفردوا بنشره وهو دوري في توقيف قاتل علي البزال بعد ان تم الإعلان عن ذلك عبر وسائل الإعلام من قبل جبهة النصرة.
كانت محاولتي الأخيرة مع ابو مالك التلي لاستعادة جثة ابن حمية عندما ساومني على مقابل مادي على جثة ابن حمية يساوي 300 ألف دولار لكني رفضت ذلك لأنني لا أتاجر في الدم.
بعدها طلبت مني جماعة حمية عدم الحديث في هذا الأمر مرة أخرى وعدم الذهاب الى الجرد مرة أخرى أو الذهاب الى جبهة النصرة .
# هل كنت تعلم شيئاً عن مقتل العسكريين قبل وقت التفاوض بحوالى سنة أو أكثر؟
– كان عندي شك فقط كنوع من التحليل الشخصي.. هنا انتهت مهمتي في قضية العسكريين المختطفين.
# كيف رأيت قرار مقتل العسكريين؟
– هو قرار صراع أمراء داخل ((داعش)) وجبهة النصرة. وابو بكر البغدادي و((داعش)) قرارهما ليس بيدهما ولكن هناك من يتحكم فيهما عن بعد.
99 % من العمليات الارهابية التي تحدث في العالم تنسب لـ((داعش)) ولا تمت لها بصلة. ((داعش)) أصبحت شماعة ينسب إليه كل ما يفيد الحلف المستفيد من صناعته والذي دفع أموالاً طائلة لإظهار ((داعش)) بذلك الشكل.
أكبر كذبة موجودة بالشرق الأوسط هي ((داعش)) وتمت صناعتها كما تمت صناعة تنظيم القاعدة ..
داعش عبارة عن أجندة أجنبية يتم استخدامها لتحويل الثورات الى إرهاب لخدمة القوى الأجنبية والاقليمية وكذلك تستخدمها كل القوى لخدمة مصالحها في المنطقة.
# ما علاقتك بحزب الله؟
– كمواطن لبناني هي كعلاقتي بأي فريق سياسي موجود على الساحة. لكن لا يوجد تواصل مع حزب الله لا من قريب و لا من بعيد .ولم تكن هناك أي محاولات للتواصل لا من جانبنا ولا من جانبهم.
حزب الله تعامل مع العشائر العربية بطريقة مخلوطة..
قبل الازمة السورية حاول الحزب التواصل معنا ولكن كانت هذه المحاولات عن طريق أشخاص سوريين موالين للحزب وهذا ما اعتبرناه نحن خطأ.. كنا نريدها دعوة مباشرة من الحزب كأبناء وطن واحد.
عدم التواصل يعتبر تقصيراً من جانب الحزب لا من جانبنا..
وأحب أن أوجه رسالة شخصية لبعض الأشخاص:
إلى رئيس الجمهورية ميشال عون: كنا ننتظر ظهوره من قبل ووجوده أدى الى الكثير من الاستقرار في الشأن الحالي اللبناني.. وهو شخصية وطنية من الدرجة الأولى والآن هو في امتحان صعب.. إما ان يكون رئيساً لكل اللبنانيين أو رئيساً لتيار معين..
الرئيس سعد الحريري: سعد الحريري ابن رفيق الحريري وامتداد اصيل لوالده .. شخصية معطاءة وانسان من الدرجة الاولى، حنون راق ، هذه الصفات لا تجعل منه قيادياً مع من خاضوا الحروب بلبنان، واؤكد ان القيادة شيء والعمل االانساني شيء آخر.. أنصحه اذا استمر في الجانب الانساني ان يتنحى جانباً لأنه لن يستطيع ان يستمر وسط من خاضوا الحروب لأن الحياة السياسية تتطلب شخصية قادرة على مواجهة الصعاب.
عندما نطبق القانون اللبناني فإن الحريري هو الشخص المطلوب لكل لبناني..لكن عندما نتعامل بالتراضي والمحاور الخارجية لن يستطيع الرئيس سعد الحريري الاستمرار في ذلك.
تيار المستقبل: تيار شعبوي يحتاج الى تنظيم، لن ينجح بعض في التنظيم .
السيد حسن نصر الله: قيادي من الطراز الأول لديه كاريزما هو المقاومة الحقيقية والأصلية للكيان الصهيوني وكان فخراً لكافة اللبنانيين وما أحدثه في معركته مع الكيان الصهيوني عجزت عنه دول ..
لكن ذهابه الى سورية مرفوض رفضاً تاماً تحت أي مسمى من المسميات ولن يشفع له هذا التدخل في شؤون البلاد الأخرى ..
وأظنه فقد الكثير من شعبيته داخل سورية وكذلك من جمهوره هو شخصياً بسبب حربه التي خاضها من أجل سورية وايران على الأراضي السورية..
بعيداً عن الطائفية من مات من الشباب على أراضي سورية هم شباب لبنان أياً كانت الطائفة التي ينتمون إليها ومن مات على الاراضي السورية هم عرب من الدرجة الاولى ..
وما حدث من حرب وتدمير على الاراضي السورية وكذلك في العراق والوطن العربي لم يخدم سوى دولة الكيان الصهيوني..
عندما يقاتل حزب الله ضد الكيان الصهيوني فإننا ((جنود مجندة)) معه وتحت قيادته.. لكن عندما يذهب خارج الحدود ويقاتل بلداناً عربية أخرى فهو يؤذي عروبتنا دون أن يشعر.
بشار الأسد: كان والده حافظ الأسد من أذكى رؤساء العالم ..
لكن بشار غير صالح للقيادة..
بشار الأسد وجد حوله سياسيين أوصلوه لهذه المرحلة..
بشار لم يسقط بسبب حلفائه الذين يدافعون عن بقائهم واقتصادهم في المنطقة ..
الرئيس نبيه بري: صمام الأمان وأذكى شخصية سياسية في لبنان ..
ابو مالك التلي :
كل من يدعي الحرب بإسم الاسلام فهو عميل ومشبوه وسفيه ومشكك وتاجر وجميعهم مأجورون وينفذون أجندات خارجية ودفاعهم عن الدين كذب ويسعون الى تدمير الأمة العربية والإسلامية .. العشائر العربية :
أقول لمشايخ العشائر ان يتفرغوا لأعمالهم العشائرية الحقيقية ويظلوا حمامة سلام في أعمال الخير والتواصل بين القبائل ويتركوا أبناءهم للعمل السياسي ..
# هل فكرتم في تشكيل حزب أو تنظيم مسلح للعشائر؟
-لم نفكر لأننا رأينا ما حدث من دمار في لبنان بسبب التسليح.. لأن السلاح لا يخدم أي فريق في لبنان .
وبالنسبة للسياسيين في لبنان؟
– أقول لهم ان السلاح لا يخدم سوى الخراب والتدمير..
# ماذا عن الشهيد رفيق الحريري؟
– رفيق الحريري هو الاب الروحي لأبناء العشائر. رفيق الحريري وهو ضمير لبنان.. شكل مشروع بناء الدولة ولم يكن طائفياً على الإطلاق وكان يعمل لصالح لبنان فقط وكان يخدم كافة الاطراف داخل الدولة..
# ماذا تقول في الختام؟
– تهميش العشائر سيدفع ثمنه كافة الاطراف اللبنانية.. يجب على كل الفرقاء في لبنان دعم العشائر تنموياً وثقافياً وتعليمياً وصحياً.. من أجل التعاون والتعايش السلمي والبناء..

رئيس اتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان الشيخ جاسم العسكر لـ((الشراع)):تفاصيل جديدة عن قضية العسكريين المختطفين لدى ((داعش)) / حوار هلا بلوط – مجلة الشراع 11 كانون الأول 2017 العدد 1827

رئيس اتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان الشيخ جاسم العسكر لـ((الشراع)):تفاصيل جديدة عن قضية العسكريين المختطفين لدى ((داعش)) / حوار هلا بلوط – مجلة الشراع 11 كانون الأول 2017 العدد 1827

رئيس اتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان الشيخ جاسم العسكر لـ((الشراع)):تفاصيل جديدة عن قضية العسكريين المختطفين لدى ((داعش)) / حوار هلا بلوط – مجلة الشراع 11 كانون الأول 2017 العدد 1827

رئيس اتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان الشيخ جاسم العسكر لـ((الشراع)):تفاصيل جديدة عن قضية العسكريين المختطفين لدى ((داعش)) / حوار هلا بلوط – مجلة الشراع 11 كانون الأول 2017 العدد 1827

رئيس اتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان الشيخ جاسم العسكر لـ((الشراع)):تفاصيل جديدة عن قضية العسكريين المختطفين لدى ((داعش)) / حوار هلا بلوط – مجلة الشراع 11 كانون الأول 2017 العدد 1827

Print Friendly, PDF & Email