أول الاخبار – الاخبار السياسية لمجلة الشراع / 13 تشرين ثاني 2017 العدد 1823

أول الأخبار
*من هم الرابحون ومن هم الخاسرون؟: سؤال رد عليه أحد السياسيين المخضرمين بمناسبة الجدال حول استقالة الرئيس سعد الحريري بالقول: من المبكر الإجابة عن هذا السؤال، لأن السؤال المطروح اليوم ما هي الخسائر التي ستلحق بالبلاد في حال لم يتم التعاطي مع تداعيات الاستقالة بروحية وعقلية العمل على تخفيف الخسائر إلى أكبر حد ممكن.

الرئيس سعد الحريري: يتلو بيان الاستقالة من الرياض في 4 تشرين ثاني 2017

*لوحظ ان سياقاً كثيفاً من التعليقات، ظهر على وسائل التواصل الاجتماعي، تناول موضوع استقالة الرئيس سعد الحريري وخلفياتها وظروفها وأهدافها، كما شهد هذا السياق سجالات عبرت عن حالة الضبابية التي يمر بها الوضع في لبنان حالياً لا سيما مع تعاطي الرئيسين ميشال عون ونبيه بري وكذلك عدد من القيادات وعلى رأسها النائب وليد جنبلاط، مع الحكومة وكأنها غير مستقيلة.
*من الآن وحتى إشعار آخر، فإن لا بديل للوضع القائم، كما قال قطب نيابي في اجتماع ضم بعض أعضاء كتلته النيابية سوى حكومة تصريف الأعمال، فيما ستبقى استقالة الرئيس سعد الحريري معلقة، أي انها قائمة إلا انها غير سارية. ولم يحدد القطب نفسه ما إذا كان ذلك سيستمر لأيام أو أسابيع أو أكثر.
*الانتخابات النيابية المقررة في أيار/مايو المقبل زادت الشكوك حول احتمال إجرائها في موعدها، كما ان الأمر لم يعد يقتصر فقط على موعد الانتخابات، بل على قانون الانتخاب الذي ستجري هذه الانتخابات على أساسه، ما يحتاج إلى تفاهم جديد وفق أوساط سياسية يشمل التوافق على سلة كاملة منها اسم رئيس الحكومة وتشكيلة الحكومة المقبلة وقانون الانتخابات إضافة إلى مواضيع أخرى أساسية وجوهرية.
*اهتم ناشطون في الحراك المدني بالدعوة إلى مراقبة أداء الوزراء في فترة تصريف الأعمال، حيث لا تخضع القرارات التي يصدرونها في هذه الفترة لأية رقابة، خصوصاً مع وجود سوابق حول صدور قرارات بتواريخ سابقة لتاريخ استقالة الحكومة التي ينتمون إليها.

من؟: *يتم التداول بإسم أحد القضاة لتولي رئاسة الحكومة في حال لم يتم تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة وجرى الاتفاق على تشكيل حكومة محايدة تتولى إجراء الانتخابات النيابية المقررة في أيار/مايو المقبل.

لا تكتم السر: *مسؤول كبير في إحدى المؤسسات الكبرى في لبنان قال لـ((الشراع)) ان معلوماته تفيد بأن الرئيس سعد الحريري عائد إلى لبنان قريباً، وان هناك كلاماً عن إعادة تكليفه ترؤس الحكومة الجديدة وتشكيلها.
ولم يشأ المسؤول نفسه إعطاء المزيد من التفاصيل حول ما قاله.

لماذا؟:*شهدت منطقة حارة حريك قبل أيام، لا سيما الأحياء الداخلية فيها، استنفاراً لافتاً وظاهراً في بعض أشكاله لعناصر تابعة لحزب الله. ولم يعرف سبب هذا الاستنفار اللافت.

سري: *كشف مصدر أمني رفيع لـ((الشراع)) عن توقيف ثلاثة أشخاص كانوا يراقبون مرجعاً دينياً بارزاً، ويقومون بتصوير موكبه من بعيد، وتسجيل أوقات مغادرته منـزله ومكتبه وعودته إلى كل منهما إضافة إلى الطرق التي يسلكها موكبه عادة.

من هو؟: *وزير سابق اتصل ببعض قيادات مخيم عين الحلوة وطلب موعداً لزيارة المخيم وعقد لقاء جامع مع القوى الاسلامية فيه، ولكنه فوجىء برد من أمين سر القوى الاسلامية الفلسطينية الشيخ جمال خطاب الذي رفض بلباقة تحديد الموعد. وبرر خطاب رفضه بالقول ان هذه الزيارة إلى المخيم ان حصلت، ستفسر بأن الاسلاميين في المخيم يتبنون مواقفه في الصراع الداخلي اللبناني، والدليل هو التوقيت الذي اختاره للزيارة.

أخبار محلية

15 يوماً وتظهر ملامح المرحلة المقبلة: تقول مصادر مطلعة ان فترة الأيام الـ15 القادمة ستبين بعد انتهائها الى أين يتجه الوضع ليس فقط في لبنان بل في سورية أيضاً.
وتقول هذه المصادر ان موعد نهاية هذا الشهر يمثل مفرق طرق يحدد طبيعة المرحلة الجديدة من الصراع في المنطقة في مرحلة ما بعد ضرب تنظيم ((داعش)) خاصة بعد معركة البوكمال الأخيرة.

تجاوز انعكاسات الأزمة على الاقتصاد: تجري أنشطة حثيثة وكبيرة لتمكين لبنان من تجاوز انعكاسات الأزمة التي يمر بها الآن على وضعه الاقتصادي واستقراره المالي.
وتفيد مصادر مواكبة لهذا الملف، ان هناك إرادات دولية برزت خلال الأيام الأخيرة عرضت مساعدتها لدعم صمود لبنان الاقتصادي والمالي، وعدم حصول أي انهيار فيه، لأن ذلك لن يؤثر فقط على الوضع في لبنان بل سيطال نحو مليون ونصف مليون نازح سوري يقيمون فوق أرضه.
والخشية الأكبر في هذا المجال أوروبياً ودولياً هو في انعكاسات أي اهتزاز للوضع في لبنان على الوضع في أوروبا.

مجلة الشراع 13 تشرين ثاني 2017 العدد 1823

رهائن: لفتت مصادر أمنية الى ان الاستقرار الأمني في لبنان قادر على تجاوز الأزمة السياسية التي يمر بها حالياً البلد والمرشحة لأن تستمر عدة أشهر، وأفادت ان لبنان في وضعه الراهن أصبح أسير الصراع الاميركي- الايراني ولكن بعض المعطيات الموجودة في لبنان تجعله قادراً على أن يقوم بدوره بأخذ النازحين السوريين كرهائن للحفاظ على استقراره.

نصيحة عربية: في معلومات خاصة بـ((الشراع)) فإن زعيم دولة عربية أبلغ مرجعاً لبنانياً بأن المقبل على المنطقة خطر، وان مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم ((داعش)) ستكون أخطر على الأمن في المنطقة من مرحلة مواجهة هذا التنظيم الارهابي. وان على لبنان أن يحتاط مما قد ينجرف إليه بفعل عواصف المنطقة.

غداً لناظره قريب: تؤكد مصادر في تيار المستقبل، أنه رغم القيل والقال والبروباغندا التي يطلقها البعض حول علاقة الرئيس الحريري مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية والحديث عن وضعه في الإقامة الجبرية، فإن المعلومات تؤكد ان المملكة قررت دعم الرئيس الحريري وتعزيز حضوره السياسي تحضيراً لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، وسيكون الحريري الرقم الصعب في لبنان بدعم المسؤولين في المملكة وإن غداً لناظره قريب..

حرب او لا حرب: أكد مصدر أميركي – لبناني هام خلال جلسة خاصة مع ((الشراع)) ان العملية العسكرية الاسرائيلية ضد حزب الله وفي حال حصولها ستطال حزب الله وسورية معاً، وستطال مراكز ومواقع لحزب الله داخل سورية أيضاً.
مصادر أخرى تستبعد تورط اسرائيل في معركة غير مضمونة النتائج وقد تجر دول المنطقة الى حرب مفتوحة اقليمية في ظل هذا الوضع الاقليمي الشائك والمعقد.

الرئيس سعد الحريري

الاستقالة والبيان: اعتبر مسؤول في القوات اللبنانية ان وسائل إعلام ((الممانعة)) في لبنان تمكنت من تسليط الضوء عما زعمت انه ((الإقامة الجبرية)) للرئيس سعد الحريري لإجهاض حدث جلل تمثل بإعلان ((الاستقالة))، الى ان ظهر الرئيس الحريري بصورة مع السفير السعودي في لبنان المعيّن حديثاً وليد اليعقوب ليقطع الشك باليقين ويسدل الستارة على مسرحية هزلية استمرت لمدة 24 ساعة. نعم، يمكن تضليل بعض الرأي العام لبعض الوقت، إنما ليس كل الوقت.. كما سقطت هذه الأقاويل مع استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز له والزيارة التي قام بها الحريري الى ابو ظبـي.

لو: رأى ناشط اعلامي من قوى 14 آذار انه لو أعطى حزب الله سعد الحريري مقابل إيجابياته التي تحدث عنها السيد حسن نصرالله، ما يعينه على الدفاع عن ((التسوية)) التي حصلت، لما كان بالتأكيد قد استقال.

صورة: تداولت وسائل إعلام صوراً لقائد فيلق ((القدس)) في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، قيل إنها في دير الزور. وتظهر الصور سليماني وهو يتوسط مقاتلين قالت وسائل إعلام إيرانية إنهم تابعون لميليشيا ((لواء الباقر)) في مدينة دير الزور.

مئوية الزعيم جمال عبد الناصر

مئوية عبد الناصر: بمناسبة مئوية الزعيم جمال عبدالناصر 1918-2018 أصدرت مصر ميدالية تذكارية تحمل صورة للقائد في الثامن والعشرين من أيلول/سبتمبر الماضي في الذكرى السابعة والأربعين لرحيله.
بالمناسبة نفسها, تشكلت في القاهرة هيئة عليا للإحتفال القومي بالذكرى أعدت برنامجاً ضخماً للإستنهاض القومي مستلهمة نهج ومواقف ومعارك جمال عبدالناصر على مدار عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ويشمل إصدار مطبوعات وكتب تعرّف الأجيال التي لم تعاصر مرحلة القائد على نهجه وتصديه للفقر والتخلف والجهل وكلها من آثار التسلّط الرجعي على كل مناحي الحياة الدينية والاقتصادية والتعليمية وارتباط ذلك بظاهرة الاستعمار وربيبته إسرائيل. وسيشمل البرنامج أيضاً عقد ندوات ومؤتمرات في كثير من بلاد العرب والعالم على مدى عام كامل.

تدربيات عسكرية إسرائيلية – دولية: تقوم اسرائيل بتدريبات عسكرية بإسم العلم الأزرق ولمدة أحد عشر يوماً وتشارك فيها قوات جوية من ألمانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، اليونان، الهند، ايطاليا، بولندا ودولة ثامنة لم تعرف هويتها.  ووصل عدد المشاركين إلى ألف جندي كما شاركت طائرات من الولايات المتحدة. وقد أرسلت الدول المشاركة 34 مراقباً وملحقين عسكريين.
وستركز المناورات على الدفاع المضاد للطائرات وعلى كيفية الهرب منها. وتحاول إسرائيل من خلال هذه التدربيات اختبار بعض أسلحتها الدفاعية والهجومية الجديدة في هذه التدريبات.

مؤتمر للسلام في بداية العام الجديد: كشف مصدر سياسي مطلع بأن مؤتمراً للسلام سيعقد بداية العام الجديد في شرم الشيخ والدول التي ستشارك فيه هي أميركا، إسرائيل، مصر، السعودية، الامارات، الاردن، السلطة الفلسطينية ودول الخليج وعدد من الدول الأوروبية. وأضاف المصدر أن المصالحة الفلسطينية التي تمت بين فتح وحماس والتي أشرفت عليها مصر وهي مدعومة من قبل أميركا ودول عربية, تمهد الطريق للذهاب الى المؤتمر الإقليمي المرتقب بوفد موحد لبحث حل للصراع.

نضال السبع

شرح لإلتباس في قراءة نضال السبع: التبس الأمر على صديقنا العزيز نضال السبع في قراءته مقالينا حول ((ياسر عرفات المسيحي)) و((هاني الحسن يسقط طائرة الحريري في مطار بن غوريون)) حيث قرأ ما كان خبراً من ((الشراع)) أو رأياً خاصاً بها في السرد، كما لو انه هو مصدر هذا الخبر والرأي وهذان أمران لا علاقة له بهما.. لذا نؤكد ان السبع لم يكن مصدر أي رأي أو خبر يكشف دور نظام الأسد والابن مع تذكير الصديق السبع، اننا حددنا معلوماته التي تفضل مشكوراً بتزويدنا بها لإغناء المقالتين، بإيراد اسمه قبلها ونسبها إليه، أما معلوماتنا عن حافظ وبشار الأسد فلا علاقة له بها وكذلك لا علاقة له أيضاً باستخدام النظام الأمني السوري وتابعه اللبناني لخالد خضر آغا في نقل الكفر عن هاني الحسن.
نشكر الصديق السبع ونكشف له مصدر الالتباس

أول الاخبار – الاخبار السياسية لمجلة الشراع / 13 تشرين ثاني 2017 العدد 1823

أول الاخبار – الاخبار السياسية لمجلة الشراع / مئوية عبد الناصر / 13 تشرين ثاني 2017 العدد 1823

أول الاخبار – الاخبار السياسية لمجلة الشراع/ نقطة في بحر: لا يستطيع الإصلاح الا اصلاحيون / شرح لالتباس في قراءة نضال السبع / أخبار من عمان تراس الشيخ ناصر بن هلال بن ناصر المعولي / 13 تشرين ثاني 2017 العدد 1823

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *