أخبار من عمان / خاص مجلة الشراع- 6 تشرين ثاني 2017 العدد 1822

أخبار من عُمان

السلطان قابوس

*احتفل الحرس السلطاني العُماني بيومه السنوي الذي يوافق الأول من ت2/ نوفمبر من كل عام، وذلك تحت رعاية وزير الشؤون القانونية الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي، وقد اشتمل الاحتفال على تخريج دفعة من الجنود المستجدين وتقليد ميدالية الخدمة الخاصة لعدد من منتسبـي الحرس السلطاني العماني.

مجلة الشراع 6 تشرين ثاني 2017 العدد 1822

وقدم الخريجون عرضاً في المشاة العسكرية بالمسير البطيء مروراً من أمام المنصة الرئيسية بمصاحبة موسيقى الحرس السلطاني العماني. بعد ذلك قام وزير الشؤون القانونية راعي المناسبة بتسليم شهادات التفوق للأوائل من الخريجين، حيث حقق المركز الاول على المستوى العام للدورة الجندي المستجد سالم بن علي السعدي، وحصل الجندي المستجد حميد بن خميس الشكيلي على المركز الاول في مسابقة رماية البندقية، كما أحرز الجندي المستجد منير بن سالم التوبـي المركز الاول في مسابقة رماية المسدس، وحصل الجندي المستجد هلال بن محمد السعيدي على المركز الاول في مسابقة رماية الرشاش، بينما جاء الجندي المستجد احمد بن سالم الشملي في المركز الاول في مسابقة اللياقة البدنية في حين حقق الجندي المستجد يعقوب بن سليمان الريامي المركز الاول في مسابقة المسير وقوة التحمل.
ثم قلد الدكتور راعي المناسبة ميدالية الخدمة الخاصة لعدد من منتسبـي الحرس السلطاني العماني، وذلك تقديراً للجهود التي بذلوها في أداء الواجب العسكري.

*شاركت وزيرة التربية والتعليم رئيسة اللجنة العمانية للتربية والثقافة والعلوم الدكتورة مديحة بنت احمد الشيبانية في أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) التي تنعقد حالياً في مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس وتستمر حتى الرابع عشر من ت2/ نوفمبر الجاري.
وألقت الدكتور الوزيرة كلمة السلطنة امام المشاركين في اعمال الدورة، حيث نقلت تحيات السلطان قابوس بن سعيد وتمنياته الصادقة لأعمال هذا المؤتمر بالنجاح والتوفيق، وتطلعاته لعالم يسوده التفاهم والمحبة بين كل الشعوب، والتعاون البنّاء لتعزيز الأمن والسلام الدوليين.
وأشارت الى ((ان سلطنة عمان تتابع بارتياح سير عمل هذه المنظمة في المجالات المختلفة، وبمناسبة انتخاب أودريه أزولاي مديرة عامة لمنظمة ((اليونيسكو))، يسر السلطنة تهنئتها، متمنية لها التوفيق والسداد في أداء المهام الموكلة اليها)).
وأضافت: ((ان من المبادىء الاساسية لليونيسكو تعزيز الحوار والتسامح واحترام التعددية الثقافية، وغرسها في عقول الناشئة، حيث ان العالم اليوم في أمس الحاجة الى التذكير بهذه المبادىء والقيم لتعم المحبة والألفة بين الشعوب، وهذا نهج تتبناه سلطنة عمان في علاقاتها المتزنة مع جميع الدول والشعوب، كما ان ثقافة الحوار والتسامح، ونبذ التطرف تعتبر من المبادىء الأصيلة عند العمانيين عبر التاريخ)).

*وقعت الجمعية الفلكية العمانية 3 مذكرات تفاهم لاستضافة ودعم تجارب محاكاة العيش على كوكب المريخ بين اللجنة التوجيهية والمنتدى النمساوي للفضاء والجمعية الفلكية العمانية وشركة تنمية نفط عمان والعمانية للنطاق العريض، تحت رعاية مستشار السلطان قابوس ورئيس مجلس البحث العلمي شهاب بن طارق آل سعيد، بحضور عدد من الوزراء والمكرمين، بمبنى مجلس عمان، وذلك في اطار دعم الجهود الدولية في مجال بحوث ارتياد الانسان للفضاء والاستكشاف العلمي وإثراء الفضول العلمي لدى الشبيبة العمانية.
ويعد توقيع مذكرة تفاهم بحثي تشكل إطاراً رسمياً لاستضافة تجارب محاكاة العيش بالمريخ بين اللجنة التوجيهية والمنتدى النمساوي للفضاء والجمعية الفلكية العمانية، وقد تمت مراجعة مستند مذكرة التفاهم من قبل الجهات المعنية ووزارة الخارجية بالسلطنة، وتنص مذكرة التفاهم على اتفاق الاطراف على استضافة التجارب بالسلطنة بما يخدم المصالح والاهتمامات البحثية المشتركة بين الاطراف ودعماً للجهود الدولية في مجال ارتياد الانسان للفضاء والاستكشاف العلمي، وتسرد المذكرة بعد ذلك أدوار ومهام كل طرف.
وتم توقيع مذكرة تفاهم لدعم وتمويل بين اللجنة التوجيهية وشركة ((تنمية نفط عمان)) وشركة ((النطاق العريض)) وشركات اخرى توضح جوانب الدعم اللوجستي والدعم المالي ومكاسب الشركة غير العينية بما يتماشى مع المسؤولية المجتمعية وتنمية المجتمعات.

*شارك الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي في فعاليات معرض البحرين الدولي للدفاع (بايديك 2917) والذي أقيم في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات بمملكة البحرين الشقيقة، بدعوة من وزير الدولية لشؤون الدفاع بمملكة البحرين الشقيقة، بمشاركة عدد من المسؤولين والقادة العسكريين.

وقد رافق الوزير الى المعرض السفير عبدالله بن راشد المديلوي وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة وشاهد الوزير والوفد المرافق له جانباً من العروض العسكرية المصاحبة للمعرض، بعدها تجول الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع والوفد العسكري المرافق له في أجنحة وأقسام وصالات المعرض المختلفة، واطلعوا على أحدث ما أنتجته شركات صناعة الدفاع العالمية من المعدات والأجهزة العسكرية المختلفة بأنواعها.

اول الاخبار – الاخبار السياسية/ نقطة في بحر: اذا نجح وزير مكافحة الفساد نقولا تويني/ أبو ذر الغفاري في غدراس/ أخبار من عُمان
*احتفل الحرس السلطاني العُماني بيومه السنوي الذي يوافق الأول من ت2/ نوفمبر من كل عام/ – مجلة الشراع 6 تشرين ثاني 2017 العدد 1822

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *