محمد بن سلمان وبناء الإنسان الجديد في السعودية

محمد بن سلمان وبناء الإنسان الجديد في السعودية

مجلة الشراع / 30 تشرين أول 2017 / العدد 1821

في توقيت واحد خرج من المملكة العربية السعودية، وعلى لسان ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان موقفان يبشّران بالمستقبل الجديد للمملكة وربما للمنطقة:
الاول، هو مشروع ((نيوم)) أول منطقة اقتصادية خاصة تمتد عبر ثلاث دول هي المملكة والاردن ومصر باستثمارات تصل الى 500 مليار دولار على مساحة نحو 26 الف كلم2 اي ضعف مساحة لبنان.
الثاني، هو العودة الى الإسلام المعتدل المنفتح، وهذا الكلام يفتح الباب للحديث عن ماض كان فيه نهج الاسلام في السعودية معتدلاً ومنفتحاً.. وقد شابه بين هذه المرحلة والعودة ما يمكن وصفه، استنتاجاً منطقياً، إسلاماً متطرفاً منغلقاً.
أي تحد يخوضه الأمير الشاب، الذي ما خانه التوفيق وهو يذكر الجميع ان ((70% من الشعب السعودي أعمارهم لا تتجاوز الـ30 عاماً وبكل صراحة لن نضيع 30 سنة من حياتنا في التعامل مع اي أفكار متطرفة، اتخذنا خطوات واضحة في الفترة الماضية بهذا الشأن، وسنقضي على بقايا التطرف في القريب العاجل، ولا أعتقد ان هذا يشكل تحدياً، فنحن نمثل القيم السمحة والمعتدلة والصحيحة، والحق معنا في كل ما نواجه، وسندمرهم اليوم فوراً)).

ولي العهد الامير محمد بن سلمان

.. نعود الى الإسلام المعتدل الصحيح يعني أمران حاسمان:
الأمر الأول، هو ان ما كان سائداً خلال عقود وربما قرنين كان إسلاماً متطرفاً ومنغلقاً.
الأمر الثاني، ان المواجهة لن تقتصر في مواجهة التطرف على القتال بل ان التحدي الأكبر هو في مقارعة الفكر المتطرف ومحاربته بالنصوص وبالقوانين.. لكن محمد بن سلمان يحسم.
بأن ما لا يُوزَعْ بالقرآن يردع بالسلطان.. انها مواجهة الفكر المتطرف بفكر صحيح منفتح، ومواجهة رجال الفكر المتطرف برجال فكر معتدلين منفتحين، ومواجهة المؤسسة الدينية المتطرفة بمؤسسة دينية معتدلة منفتحة.
انها معركة إعادة بناء الإنسان بدءاً من الطفل الى الشاب الى رجل الدين الى المؤسسة الدينية.. انها مراجعة شاملة لا يستثنى منها مرجع ولا مفسر ولا حديث ولا كتاب إلا كتاب الله القرآن الكريم.. كم يحتاج المسلمون الى هذه المراجعة الشاملة أيها الأمير الشاب وفقك الله.

محمد بن سلمان وبناء الإنسان الجديد في السعودية / مجلة الشراع 30 تشرين اول 2017 العدد1821

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *