الى متى تحميه التدخلات السياسية اتحاد كرة القدم نحر قوانين اللعبة ودمّرها؟ / اعداد عدنان حرب واخبار رياضية متفرقة

رياضة

الى متى تحميه التدخلات السياسية اتحاد كرة القدم نحر قوانين اللعبة ودمّرها؟ / اعداد عدنان حرب

حين تدخلت المرجعيات السياسية في العام 2001 وفرضت على كرة القدم اللبنانية أعضاء بمثابة ((مندوبين)) لها في فردان، فرح البعض من ضعاف النفوس في الوقت الذي نعى فيه أصحاب النظرة الثاقبة والبعيدة المدى اللعبة، وها هي كرة القدم في لبنان دمرت وتم نحرها على يد من إدعى انه جاء لإنقاذها!

متى يصبح الاتحاد سيّد نفسه؟- الاتحاد اللبناني لكرة القدم

فقد حفلت الايام القليلة الماضية بأحداث أكدت دقة كلام من ((نعى)) اللعبة قبل حوالى 16 عاماً، من خلال فشل الاتحاد في تنظيم أكثر من مباراة قمة وبالتالي فشله في احتواء تداعياتها، ممّا تسبب بخلل كبير جاء بفعل مخالفات عدة ارتكبها الاتحاد وجعلت البطولة على شفير الهاوية إن لم يكن قد سقطت فيها فعلاً!!

الى متى تحميه التدخلات السياسية اتحاد كرة القدم نحر قوانين اللعبة ودمّرها؟ / اعداد عدنانحرب – مجلة الشراع العدد 1797 الاول من ايار 2017

مباراة النجمة – العهد

في البداية، وزّع اتحاد كرة القدم برنامج مرحلة الاياب وفيه إقامة مباراة النجمة مع العهد في المرحلة 21 في مدينة كميل شمعون الرياضية، وقبل إقامة اللقاء بأيام بدأ الاتحاد بتسريب معلومات غير رسمية عن نقل المباراة الى ملعب المرداشية في زغرتا، وهو ما عاد وقرره رسمياً قبل 24 ساعة؟

هذا التعديل رفضه النجمة، وطالب بإقامة المباراة في صور إذا تعذر إقامتها في المدينة الرياضية أو صيدا، معتبراً ان المباراة له وهو يقرر الملعب الذي يريد خوضها فيه، إلاّ ان الاتحاد رفض وأصر على إقامتها في زغرتا ليؤكد النجمة مجدداً رفضه اللعب في المرداشية، وغاب عن اللقاء، ثم انتظرنا قرار الاتحاد لمعرفة مصير المباراة لكنه لم يجتمع (قد يكون الاتحاد اتخذ قراره بشأن هذه المباراة خلال طباعة هذا العدد، وهذا بحد ذاته تقصير لأنه تأخر كثيراً)!!

فهل يعتقد الاتحاد ان مباراة مسمار وحاشدة جماهيرياً بين قطبي الكرة اللبنانية (الانصار والنجمة) هي أقل أهمية من مباراة العهد والنجمة لكي يوافق على إقامة الاولى في صور، ثم يرفض ذلك في الثانية؟

الى متى تحميه التدخلات السياسية اتحاد كرة القدم نحر قوانين اللعبة ودمّرها؟ / اعداد عدنانحرب – مجلة الشراع العدد 1797 الاول من ايار 2017

وهل يعتقد الاتحاد ان مباراة العهد مع النجمة سيحضرها جمهور أكثر عدداً من حضور لقاء النجمة والانصار؟ وهل ان الاتحاد لا يريد إقامتها في ملعب سعته الجماهيرية أكبر من الملعب الذي أصر على إقامة المباراة الثانية على أرضه؟

أمّا الأهم من كل ذلك فهو سؤال نوجهه الى ((أساتذة)) الاتحاد ((القوي)): ((كيف وافقتم على إقامة مباراة قطبي الكرة اللبنانية بين النجمة والانصار في صور قبل ثلاث مراحل فقط من لقاء نجمة – عهد، وهي مباراة محسوبة للنبيذي تماماً كما هو حال مباراته الأولى، في حين رفضتم ذلك أمام العهد؟ وهل يجوز هنا ما لا يجوز هناك، خصوصاً ان مباراة النجمة – الانصار تعتبر الأهم في تاريخ اللعبة والأقوى والأكثر جماهيرية، مع احترامنا وتقديرنا لفريق العهد الكبير؟

مباراة الأنصار – العهد

نادي العهد

حين فشل الاتحاد في عقد جلسة لتقرير مصير مباراة النجمة والعهد، أصدر تعميماً بإسم لجنة المسابقات وفيه ثبّت نتائج مباريات المرحلة 21 باستثناء مباراة العهد والنجمة، كما حدد برنامج مباريات المرحلة 22 ومن ضمنها مباراة العهد مع الانصار في ختام البطولة، بعدها أصدر نادي الانصار بياناً هدد فيه برفض خوض المباراة لأنها مخالفة للقانون متسلحاً بالمادة السادسة (الفقرة الثانية) من النظام الفني الخاص لبطولة الدرجة الاولى 2016/2017، التي تنص على انه: ((لا يمكن لعب أي مباراة مبرمجة ضمن المرحلة الثانية والعشرين قبل لعب مباراة المرحلة الحادية والعشرين، أو على الاقل اتخاذ قرار بشأنها إن كانت (مؤجلة أو مرحّلة أو معادة أو ملعوبة..).

هذا النص أعطى الانصار الحق القانوني بعدم خوض المباراة، وبالتالي فإن الاتحاد يكون قد وقع في مخالفة جديدة واضحة لا لبس فيها، لكن التدخلات السياسية أنقذته من ورطة بيان الأنصار، حين تراجع الأخير وأكد انه سيخوض اللقاء بناءً على رغبة رئيس الحكومة سعد الحريري، وهذا بحد ذاته يعتبر إهانة للاتحاد، لأن المرجعيات السياسية هي التي أنقذته من مخالفته للقوانين.

وهذا يعني ان الاتحاد ((القوي)) فتح معركة بينه وبين قطبي الكرة اللبنانية (النجمة والانصار) لم يجد مخرجاً لها بالعودة الى القوانين، بل طوق نجاته جاء بفضل التدخلات السياسية، وما حصل قد يدل على ان الاتحاد بدا ((قاصراً)) وهذا ما يفترض ان لا يقبله على نفسه، لكنه للأسف وافق!!!

فريق النجمة وجمهوره عصب الكرة اللبنانية

ما حصل من تداعيات مباراة النجمة والعهد، أكد ان الاتحاد ما يزال يستند في بقائه على تدخل المرجعيات السياسية (بيان نادي الأنصار الثاني)، بدل ان يحمي نفسه بتطبيق القوانين، وهو لو كان واثقاً بأن النجمة على خطأ لما كان قد تأخر كل هذا الوقت لاتخاذ القرار المناسب؟!

من جهة ثانية، لو ان أندية كرة القدم اللبنانية، خصوصاً في الدرجة الأولى، تقدمت بشكوى الى الاتحاد الدولي للعبة ((فيفا)) عن كل ما يحصل، لكانت الأمور أخذت منحى لن يكون في مصلحة هذا الاتحاد، وهو ما سنتطرق إليه لاحقاً.

**************************************

شو هالحكي ما رح نصدق؟ صيف وشتاء في تحضيرات إميل رستم

فريق الصفاء اللبناني

لعب الصفاء أمام العهد في المرحلة 20 من البطولة بتشكيلة إحتياطية شبابية وخسر اللقاء 2- صفر. بعد المباراة برر مدرب الصفاء إميل رستم الخسارة بأن فريقه لعب بتشكيلة معظمها من الشباب تحضيراً للموسم المقبل! وبعد اسبوع واحد فقط، وتحديداً في المرحلة 21 لعب الصفاء أمام الأنصار وفاز عليه 2- صفر حيث لعب بتشكيلته الأساسية وبغياب الشباب الذين قال رستم انه يحضرهم للموسم المقبل!

شو هالحكي ما رح نصدق؟ صيف وشتاء في تحضيرات إميل رستم – وحمود والاتحاد والانذار الثالث –
مجلة الشراع العدد 1797 الاول من ايار 2017

  السؤال البديهي والعادي والذي سأله عشاق الصفاء قبل غيرهم لمدرب فريقهم وقبل ان تكثر الهمسات هو: ((كيف يحضر فريقه للموسم المقبل أمام العهد ولا يفعل ذلك أمام الأنصار علماً ان الفارق الزمني بينهما مرحلة واحدة فقط؟ وكيف يلعب بفريق إحتياطي أمام فريق متصدر وبتشكيلة أساسية أمام فريق يحتل المركز الرابع وأحياناً الخامس؟ وهل صحيح ما يقال في كواليس اللعبة ان خوضه اللقاء أمام العهد بالاحتياط كان ضمن صفقة غير معلنة بين الطرفين ومنها تسهيل فوز المتصدر مقابل تسهيل صفقة انتقال حارس الصفاء الدولي مهدي خليل للعهد؟ تصريح رستم رد عليه صفاوي بالقول: ((شو هالحكي ما رح نصدق؟)).

*************************************

حمود والاتحاد والانذار الثالث: قرر اتحاد كرة القدم في تعميمه رقم 21 إيقاف لاعب الاخاء محمد حمود أول مباراة في الدوري بسبب نيله 3 إنذارات بالتراكم، وهذا يعني انه لن يلعب أمام شباب الساحل في المباراة المصيرية بينهما التي فاز فيها الاخاء 2 – 1 وبقي في الدرجة الاولى في حين هبط الساحل بسببها الى الثانية.

اللافت ان حمود شارك في المباراة وساهم بفوز فريقه وبقائه في الأضواء موسماً جديداً، لأن الاتحاد قرر بعد قرار إيقافه (أي حمود) ان البطاقة الصفراء الثالثة لم ينلها حمود بل محمد أبو عتيق (تعميم الطوارئ الذي أصدره الاتحاد بعد 24 ساعة على التعميم 21) وهذا يعني ان حمود يستطيع اللعب أمام الساحل (حسب الاتحاد) وهذا ما حصل! وقد عدنا وشاهدنا شريط المباراة حيث رفع حكم المباراة اليوناني الكسندرو اريتوبولوس بطاقة صفراء في الدقيقة 89 للاعب محمد ابو عتيق فعلاً ثم عاد ورفع بطاقة مماثلة للاعب محمد حمود بسبب احتجاجاته، وهذا يعني ان حمود نال الانذار الثالث فعلاً فكيف طار بقدرة قادر؟ الاسئلة المنطقية هي:

1- كل من حضر المباراة على التلفزيون (كانت منقولة مباشرة) شاهد الحكم اليوناني يرفع بطاقة صفراء لمحمد حمود فكيف طارت في مكاتب الاتحاد؟

2- ثبّت الاتحاد البطاقة الصفراء لمحمد حمود في تعميمه 21 واوقفه أول مباراة تالية في البطولة وهو استند بذلك الى تقرير الحكم فكيف طارت البطاقة من تقرير الحكم بعد 24 ساعة؟

3- هل صحيح ان ((السياسة)) تدخلت لإلغاء عملية توقيف حمود لأن فريقه يحتاج الى جهوده في مباراته الحاسمة أمام الساحل وقد نجح حمود في المساهمة ببقاء فريقه في الدرجة الاولى على حساب شباب الساحل؟

باختصار، الاتحاد استند الى تقرير الحكم فأوقف حمود ثم قال انه لم ينل إنذاراً؟ أحد عشاق الساحل سأل الاتحاد: ((شو هالحكي ما رح نصدق))؟

      ***********************************

السياسة وكرة القدم

بري: المجلس سيد نفسه بالتمديد المستمر

*ذكر بعض الصحف ان رئيس مجلس النواب نبيه بري قال لجمهور النجمة الذي تظاهر أمام قصر عين التينة بأنه كلّف الوزير علي حسن خليل بمتابعة موضوع مباراة العهد والنجمة!!

*الأنصار أصدر بياناً بأنه لن يلعب المباراة أمام العهد، لأنها مخالفة للقانون، ثم عاد وقال انه سيلعب نزولاً عند رغبة رئيس الحكومة سعد الحريري!!

*عقد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش إجتماعاً حضره رئيس اتحاد كرة القدم ووفدان من ناديي النجمة والعهد للبحث في مشكلة مباراة الفريقين!!

محمد فنيش وزير الرياضة 2017

*لم يعقد اتحاد كرة القدم جلسته السابقة المفترضة لاتخاذ القرار المناسب حول موضوع لقاء النجمة مع العهد ليس بسبب عدم اكتمال النصاب بل لأنه ينتظر التدخل السياسي لمساعدته على حل المشكلة (كما قيل)، بدليل ان لجنة الطوارئ في الاتحاد وبعد أقل من 24 ساعة على عدم عقد جلسة لجنتها التنفيذية عقدت جلسة طوارئ بحضور 6 أعضاء منهم الرئيس ونائبه واتخذوا قرارات في حين ان هذا العدد نفسه كان يمكن ان يؤمن النصاب المطلوب!!

*في شهر ايلول/سبتمبر من العام 2001 تدخل اسطول سياسي ((وسمّى)) لجنة جديدة لاتحاد كرة القدم، ومنذ ذلك اليوم بدأت اللعبة بالتراجع وصولاً للإنهيار اليوم!!

*أكدت مصادر شمالية ان نادي السلام زغرتا والفرق الاربعة التي تضامنت معه في مشكلتهم مع الاتحاد واجهوا تدخلات سياسية على أعلى مستوى فرضت عليهم عدم متابعة الموضوع والسكوت!!

شعار فريق السلام زغرتا

* قيل ان أحد المسؤولين السياسيين كان يتدخل باستمرار لمنع الاتحاد من معاقبة الفريق الذي يناصره (الاول) بالشكل المطلوب وكان يحصل على مراده!!

*مسؤول كبير في ناد متوسط الحال أكد ان التدخلات السياسية هي التي تتحكم باللعبة وان الاتحاد محمي بالدعم السياسي له، وبالتالي فإن الكرة اللبنانية لن تتطور إذا لم تتوقف الحماية السياسية للاتحاد!!

السياسة وكرة القدم واخبار متفرقة
مجلة الشراع العدد 1797 الاول من ايار 2017

هذا جزء يسير من التدخلات السياسية التي نراها ونلمسها في كرة القدم، ألا يعني كل ذلك ان اللعبة ليست بخير وانه لا يمكن للسياسة ان تدير لعبة غالبية أعضاء اتحادها ليسوا من أهلها؟؟

******************************************

دبابيس

عاشور – حيدر:يتابع رئيس الاتحاد اللبناني لكرة اليد عبدالله عاشور معظم مباريات بطولة اللعبة بالحضور الدائم، على عكس رئيس اتحاد كرة القدم هاشم حيدر الذي نراه في أواخر مباريات التتويج.

شو الفرق: تساءل نجماوي ((عتيق)) كيف ان اتحاد كرة القدم رفض إقامة مباراة النجمة والعهد في صور في حين  الاتحاد نفسه وافق على طلب النجمة قبل 3 مراحل فقط وأقام مباراتهم مع الانصار في صور نفسها؟

دبابيس – عاضور حيدر / شو الفرق / حكام قبرص /ملعب جونيه / تراجع الانصار /دورة تاكيوندو / رياضة الايكيدو / كاس لبنان في قوة الرمي
مجلة الشراع العدد 1797 الاول من ايار 2017

دبابيس – عاضور حيدر / شو الفرق / حكام قبرص /ملعب جونيه / تراجع الانصار /دورة تاكيوندو / رياضة الايكيدو / كاس لبنان في قوة الرمي
مجلة الشراع العدد 1797 الاول من ايار 2017

صيف وشتاء:أكد مصدر مقرب من فردان ان بعض اعضاء الاتحاد هم من أوصلوا الامور الى هذه الخطورة بسبب عدم تطبيقهم القوانين على بعض من أخطأ من الاندية والآن يريدون الادعاء بتطبيق القانون على النجمة؟

قلوب مليانة:اعتبر لاعب دولي سابق ان مكان إقامة لقاء العهد والنجمة لم يكن السبب المباشر في انفجار الوضع بين ((النبيذي)) والاتحاد وان الموضوع أساسه تراكمات وقلوب مليانة تجاه سياسة الاتحاد الفاشلة!

حكام قبرص:علّق أكثر من خبير كروي على مستوى الحكام القبارصة الذين قادوا بعض مباريات بطولة لبنان لكرة القدم، بأنهم ليسوا أفضل حالاً من الحكم اللبناني.

أحد الزملاء علّق قائلاً: ((حدن بقلك.. قبرصي)).

موسم أسود:علّق إداري سابق في نادي النجمة على ما يحصل في كرة القدم اللبنانية بأن: ((هذا الموسم هو الأسوأ في تاريخ اللعبة تحكيمياً وفنياً وإدارياً وجماهيرياً، وكل ذلك سببه فشل الاتحاد في حسن إدارته اللعبة!

إدارة الصفاء:تلقى الصفاء صفعة موجعة تتمثل بغياب نجمه السنغالي تالا نداي عن المباراة النهائية لكأس لبنان أمام الأنصار، بعد طرده في مباراة فريقه الأخيرة في الدوري أمام النبي شيت، لنيله بطاقة صفراء ثانية.

جمهور الصفاء حمّل إدارة ومدرب الفريق المسؤولية، لأنهم لم يخرجوا نداي بعد نيله البطاقة الصفراء الأولى، خصوصاً انه كان عصبياً.

الله كبير:قال إداري في نادٍ عانى فريقه الكثير من موضوع تعرضه لاتصال بعض الاداريين مع لاعبين في فريقه للتلاعب في نتائج المباريات بأن السحر انقلب على الساحر وكل ((واحد اخد حسب نيّتو)) والله كبير!

هرب:قال أحد أعضاء لعبة ميتة سريرياً ان رئيس الاتحاد يريد تطبيق القانون على أحد الاندية الشعبية لكنه هرب من الجلسة التي يفترض انها كانت مصيرية لاتخاذ هذا القرار ((ليفرط)) نصاب الجلسة التي لم تعقد وعادت الامور الى نقطة الصفر!

عقوبات التضامن:قيل ان اتحاد كرة القدم كان قد عاقب التضامن صور بإقامة مباراتهم أمام الراسينغ خارج أرضهم لأن جمهورهم اعتدى على بعض لاعبي طرابلس في مباراته مع فريقهم، لكن المفاجأة هي ان التضامن لعب في صور وكأن شيئاً لم يكن أو كأن قرارات الاتحاد غير قابلة للتنفيذ؟

كرة السرعة:فوجىء عشاق الرياضة اللبنانية ببيان وزعه ما يسمى  بلجنة ((الكرة السريعة)) من ان رئيسها حقق إنجازات إدارية في الخارج من دون ان نرى أي بطولة أو مسابقة لهذه اللعبة في لبنان إلاّ في المناسبات الرسمية التي قد تطول لأكثر من سنوات أحياناً؟

ملعب جونيه:

ملعب جونيه فؤاد شهاب صورة جوية

أصدرت بلدية جونيه بياناً قالت فيه إن المؤتمر الذي كان مخصصاً ان تعقده مع اتحاد كرة القدم للإعلان عن اتفاقية زرع أرضية ملعب جونيه (فؤاد شهاب) بالعشب الاصطناعي قد تأجل الى موعد يحدد لاحقاً حيث تردد بأن عدم تحديد الموعد الجديد سببه الخلاف بين الطرفين؟

بين مصر ولبنان:أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن تخسير الزمالك مباراته أمام المقاصة 2- صفر لأنه تغيب عن المباراة. في لبنان لم يجتمع الاتحاد اللبناني للعبة لتقرير نتيجة مباراة النجمة مع العهد أو إعادتها فهل نتعلم؟

السياسة وبس:يقال في أوساط كرة القدم اللبنانية بأن الاتحاد غير قادر على اتخاذ أي قرار يتعلق بمباراة النجمة والعهد لأنه خائف من الطرفين (كما قيل) وانه بانتظار تدخل السياسيين (إن لم يكن قد حصل فعلاً) لحل المشكلة!! طالما هو غير قادر على حل مشاكل اللعبة فلماذا لا يستقيل؟

تراجع الانصار:أصدر الانصار بياناً قال فيه انه لن يلعب مباراته أمام العهد قبل معرفة مصير مباراة النجمة – العهد. وبعد مرور أقل من 48 ساعة عاد ((الاخضر)) وقرر خوض المباراة حيث تردد بأن بعض مسؤوليه سمعوا ((تأنيباً)) من مرجعية سياسية جعلتهم يتراجعون عن تهديدهم بسرعة صاروخ عابر للقارات؟؟

مارالياس:أخيراً، شرب اتحاد كرة اليد ((حليب السباع)) وقرر إنزال فريق الشباب مارالياس بطل لبنان في اللعبة الى الدرجة الثانية لأنه تغيب عن خوض أكثر من مباراة في البطولة، وهذا يعني انه طبّق قوانينه ((وعقبال العاوزين))!!.

أخبار متفرقة

الجامعة الاسلامية:أحرز فريق الجامعة الاسلامية لقب بطولة الجامعات في الميني فوتبول التي أقيمت على ملاعب الحازمية بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق جامعة رفيق الحريري 5 – 3.

تكريم سبيدبول:أقامت إدراة سان انطونيو – شكا حفل تكريم لنادي سبيدبول بمناسبة إحراز فريقه لقب بطولة لبنان في الكرة الطائرة حيث شكر رئيس النادي هذه المبادرة معلناً عن متابعة مسيرة حصد الالقاب.

مسعد وحادث الفورمولا:تعرض سائق الفورمولا-4 اللبناني كارل مسعد الى حادث كبير في اليوم الثالث والأخير من الجولة الثانية للفورمولا-4 التي أقيمت على حلبة دونينغتون بارك في بريطانيا.

اللجنة الاولمبية:أقامت اللجنة الاولمبية اللبنانية ورشة عمل بحضور ممثلي الاتحادات الرياضية خصصت لعرض كيفية الاستفادة من برامج صندوق التضامن الاولمبي على الصعيدين المالي والخبراتي خلال الفترة من عام 2017 حتى 2020.

فروسية الضبيه:نظم نادي ضبيه كاونتري كلوب مسابقة قفز الحواجز للفئة ((ب)) شارك فيها 81 فارساً وفارسة حيث أحرز عصام حداد لقب هذه الفئة في حين أحرز طوني عساف لقب فئة ((س)) وجو عبود الفئة ((د)) وليث علي الفئة ((إي)) وبسما صادق الفئة ((ن)).

شطرنج المدارس:يقيم الاتحاد اللبناني للشطرنج بطولة لبنان للمدارس في الشطرنج السريع وذلك يوم الاحد في 30 نيسان/ابريل الحالي في مقر الجامعة اللبنانية الدولية في بلدة الخيّارة البقاعية. يشارك في المسابقة فئات الصغار والفتيان والاشبال والناشئين والشباب.

دورة تايكواندو:نظم نادي اللويزة – ذوق مصبح دورة تدريبية في التايكواندو في مقره تحت اشراف الاتحاد اللبناني للعبة. شارك في الدورة 138 لاعباً ولاعبة من جميع الفئات العمرية وحاملي مختلف الاحزمة يمثلون 8 أندية.

رياضة الايكيدو:عاد من بلجيكا وفرنسا الماستر فرنسوا الشدياق بعد مشاركته مع وفد من أكاديمية الشدياق للايكيدو في الدورة التدريبية التي اقيمت في مدينة نيس الفرنسية بإشراف المدير الفني للاتحاد الدولي الشيهان فيليب فوارينو.

الرقص الرياضي المتنوع للمدارس:أقيمت قي قصر الاونيسكو بطولة الرقص الرياضي للمدارس في إطار دورة الالعاب الرياضية الكشفية التي تقيمها سنوياً وزارة التربية والتعليم العالي، وجاءت النتائج على الشكل التالي:

فئة الصيصان مختلط متنوع: المركز الاول لمدرسة يونيفرسال، صيصان إناث متنوع: يغيشة مانوكيان، الصيصان مختلط دبكة: اللبنانية الاوروبية، الصغار إناث متنوع: روضة الفيحاء، الصغار إناث دبكة: مدرسة يونيفرسال، الصغار مختلط متنوع: صور الرسمية، الصغار إناث دبكة: ابتدائية الدوير الرسمية، الصغار ذكور دبكة: البسطة الرسمية الاولى للصبيان، الناشئة مختلط متنوع: القبة الجديدة الرسمية، الناشئة إناث دبكة: ثانوية أجيال الدوير، الناشئة مختلط دبكة: مدرسة يونيفرسال، الناشئة إناث متنوع: ثانوية روضة الفيحاء، الكبار مختلط متنوع: سيدة اللورد الثانوية للاخوة المريميين، الكبار إناث متنوع: الارمنية الانجيلية الثانوية العالية، الكبار إناث دبكة: عمر فروخ الرسمية.

الرقص الرياضي المتنوع للمدارس – بطولة فينيكس 2 في الموي تاي
مجلة الشراع العدد 1797 الاول من ايار 2017

كأس لبنان في قوة الرمي:نظم الاتحاد اللبناني لرياضات قوة الرمي والدفاع عن النفس بطولة كأس لبنان في قوة الرمي واسلوب ((اللايت باور)) بمشاركة 60 لاعباً يمثلون 6 أندية هي: الساموراي ونادي صافي وتيتانيوم وبيك بوس صيدا واللواء طرابلس والخليل الرياضي. وجاءت النتائج على الشكل التالي:

– فئة الشباب 15-17 سنة (وزن 40 كلغ): المركز الاول لخضر يوسف من نادي صافي، (45 كلغ): احمد يوسف (صافي)، (50 كلغ): محمد عطية (تيتانيوم)، (55 كلغ) بلال بو مرعي (صافي)، (60 كلغ): حسن بشير (تيتانيوم)، (65 كلغ): علي زيبار (اللواء طرابلس)،(70 كلغ): حسن مصطفى الزينو (تيتانيوم).

– فئة الكبار فوق 18 عاماً: وزن 60 كلغ: عبد الحافظ مصطفى (الخليل)، (70 كلغ): مجد رمحون (الساموراي)، (75 كلغ): عبد الله كريم (صافي)، (80 كلغ): بلال صالح (الخليل)، (85 كلغ): محمد العرقاوي (تيتانيوم)، (90 كلغ): بكر صالح (الخليل)، (95)كلغ: سعيد سعيد (تيتانيوم)، كما جاء الترتيب النهائي للفرق على الشكل التالي: تيتانيوم أولاً تلاه صافي ثم الخليل.

بطولة البلياردو الدولية المفتوحة:نظّم نادي ((بوول رووم)) بطولة لبنان الدولية المفتوحة في لعبة الـ((9 بوول)) تحت إشراف الاتحاد اللبناني للبلياردو والسنوكر. أحرز اللقب بطل العالم السابق في اللعبة الانكليزي عمران مجيد بعد فوزه في المباراة النهائية على اللبناني مازن برجاوي 13 – 6. وجاء في المركز الثالث كل من اللبناني محمد برجاوي والايراني علي بوردال.

شارك في البطولة 128 لاعباً منهم 88 لبنانياً و40 عربياً واجنبياً وهي تقام لأول مرة في لبنان في خطوة تعتبر مهمة ضمن سياسة الاتحاد اللبناني للبلياردو في العمل على نشر اللعبة وتطويرها. وفي الختام تم توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين من قبل رئيس الاتحاد مصطفى حيدر ومدير البطولة مالك برجاوي.

 

بطولة ((فينيكس 2)) في ((المواي تاي)):أعلن رسمياً عن إقامة بطولة ((فينيكس 2)) القتالية في لعبة ((المواي تاي)) التي ستنظمها منظمة ((فينيكس فايتينغ شامبيون شيب)) يوم غد السبت في مجمع نهاد نوفل الرياضي في ذوق مكايل برعاية وزارة السياحة.

مؤتمر صحافي حاشد عقده رئيس لجنة الموي تاي شاهي يريفانيان في فندق لورويال ضبية 21 نيسان 2017

تعتبر هذه البطولة أكبر حدث في تاريخ المواي تاي حيث ستجري المنازلات على أربع القاب ((دبليو أم سي)) منها لقبان لبطولة العالم بالإضافة الى 3 أحزمة فينيكس 2. وسيتم نقل الحدث فضائياً الى 200 دولة في كافة انحاء العالم، ويشارك في هذه البطولة أقوى لاعبي العالم على رأسهم التايلاندي الاسطورة ساين شاين ومواطنه موسيبون باكورين وأبطال من فرنسا وبريطانيا وأرمينيا والصين وبيروفيا والسويد وهولندا وأميركا ومصر والاردن بالإضافة الى أبطال لبنان: محمد الغربي وقاسم ضاهر وجهاد المقداد وزياد سنو واحمد اللبان.

********************