الإعلانات تملأ ملاعب كرة القدم والنوادي تطالب بحصتها.. والاتحاد لا يجيب/ واخبار رياضية اخرى!

رياضة

إعداد: عدنان حرب

الإعلانات تملأ ملاعب كرة القدم  والنوادي تطالب بحصتها.. والاتحاد لا يجيب!

المتابع لمباريات كرة القدم اللبنانية يشاهد في ملاعبها إعلانات كثيرة، وهذا يدل عادة على العافية والأموال لصناديق الأندية، لكن المفاجأة ان نوادي كرة القدم اللبنانية لا تنال أي حصة او مردود مالي من هذه الإعلانات بشكل أحدث صدمة لهذه الأندية التي تعتبر كل رعاية، لها نسبة فيها كما هو الحال في كل العالم، وحتى في لبنان سابقاً.

وعلى سبيل المثال، فإن اتحاد ما قبل 2001 كان يوزّع إيرادات هذه الإعلانات على الأندية بنسبة 80 في المئة من قيمتها، ومنها مثلاً رعاية ((بيبسي كولا)) للدوري اللبناني، ورعاية ((فايسروي)) لكأس النخبة، ورعاية ((حليب الربيع)) لكأس السوبر، كل هذه الرعايات وغيرها الكثير، كان يشكل رادفاً مالياً لابأس به لأنديتنا المحلية.

أما اليوم، فإنه وعلى رغم كثافة وكثرة عدد الإعلانات في الملاعب، يضاف اليها رعاية ((ألفا))، إلا اننا وبعد اتصالنا بالاندية أكدت عدم حصولها على أي بدل مالي من هذه الإعلانات والرعاية، حتى انها لا تعلم قيمة هذه العقود ومدتها!

*رئيس نادي النبي شيت احمد الموسوي قال: ((لا يوجد لدينا اي فكرة عن قيمة او تفاصيل العقد الموقع مع شركة الاعلانات في الملاعب، لكن في الموسم الماضي تم الاتصال معي من الاتحاد مع إبلاغي عن حضور احد الاشخاص لشراء حديد ((شاسيات)) لإعلانات الملاعب من مؤسستي، وبالفعل فقد زارني هذا الشخص واشترى حديداً بمبلغ 6 آلاف دولار على ان يعود بعد ايام لتسديد هذا المبلغ لكنه لم يأتِ حتى اليوم رغم مرور حوالى سنتين، وقد حاولنا الاتصال به هاتفياً مئات المرات إلاّ ان خطه كان دائماً مقفلاً، وهو لم يأتِ ولم يتصل بنا لدفع ما عليه من ديون، وحين اتصلنا بالاتحاد قالوا لنا انه لم يدفع لهم أموالهم ايضاً! اللافت ايضاً ان هذا الشخص اشترى بمبلغ 10 آلاف دولار مطبوعات ولوازمها للإعلانات من شركة الحاج حسن فاعور وحتى اليوم لم يسدد ذلك المبلغ!)).

وتابع الموسوي: ((لا علم لدينا عن العقد الموقع بين الاتحاد وشركة الاعلانات ولا قيمته ولا عن العقد مع شركة ((ألفا))، كما اننا لم نقبض اي أموال كبدل الاعلانات ولا رعاية ((ألفا)) بل ان كل ما حصلنا عليه في الموسم الماضي هو 20 ألف دولار بدل النقل التلفزيوني وذلك عن عدد النقاط التي جمعناها في الدوري!!)).

*رئيس نادي الاجتماعي طرابلس عبدالله النابلسي: ((لا اعرف شيئاً عن عقد موقع بين شركة الاعلانات واتحاد كرة القدم ولا عن قيمته، امّا العقد مع شركة ((ألفا)) فلا علم لدينا ايضاً إذا كان هناك عقد موقع بينها وبين الاتحاد او بينها وبين تلفزيون

الإعلانات تملأ ملاعب كرة القدم والنوادي تطالب بحصتها.. والاتحاد لا يجيب!
مجلة الشراع العدد 1795 17 نيسان 2017

((الجديد))، لكن الاكيد اننا لم نقبض اي مستحقات او بدلات مخصصة عن الاعلانات وشركة ألفا)).

*رئيس نادي السلام زغرتا الاب اسطفان فرنجية: ((نحن في فريق السلام ليس لدينا اي معلومات عن الشركة صاحبة الاعلانات ولا قيمة العقد الموقع مع الاتحاد، كما اننا في السلام لم نقبض في السابق اي ليرة عن هذه الاعلانات وكل ما كنا نحصل عليه من الاتحاد عن البدل المالي كان عن عدد النقاط التي نجمعها في كل موسم!!)).

*رئيس نادي الراسينغ جورج فرح: ((معلوماتي تشير الى عدم وجود اي حصة مالية للأندية من الاعلانات لأن المعنيين قالوا ان قيمة رسوم هذه الاعلانات قليلة جداً، كما اننا لم نقبض في السابق اي مبلغ عن الاعلانات ولا عن رعاية ((ألفا)) للدوري كما ليس لدينا اي معرفة عن قيمة العقود الإعلانية ولا الشركة صاحبتها!!)).

وختم: ((ليس لدينا اي معلومات عن قيمة عقد ((ألفا)) ولم نقبض اي مستحقات عن هذه الرعاية)).

*محمد عاصي امين سر نادي العهد: ((حسب علمي لا يوجد اي حصة للنوادي من إعلانات الملاعب ولا من هي الشركة الراعية ولا قيمة العقود وهذا الامر سارٍ منذ سنوات!!)).

وختم: ((لا علم لنا عن موضوع عقد رعاية ((ألفا)) وانا أستبعد ان نكون قد قبضنا اي اموال عن هذه الرعاية)).

*امين سر نادي شباب الساحل جلال علامة: ((نحن نقبض عادة بدل النقل التلفزيوني ولا ندري إذا كان هذا يتضمن مستحقات عن الاعلانات أو رعاية ((ألفا)) إلاّ ان الاكيد اننا لم نقبض أموالاً خاصة بالإعلانات ورعاية ((ألفا)) ولا نعلم عن قيمة العقود وفحواها بين هاتين المؤسستين وبين الاتحاد)).

الإعلانات تملأ ملاعب كرة القدم والنوادي تطالب بحصتها.. والاتحاد لا يجيب!
مجلة الشراع العدد 1795 17 نيسان 2017

*امين سر نادي التضامن صور سمير بواب: ((لا معلومات لدينا عن عقود الاعلانات ولا قيمتها، كما اننا في نادي التضامن لم نقبض في الماضي اي مبلغ لقاء تلك الاعلانات!!)).

وختم: ((لا ندري إذا كان عقد ((ألفا)) مرتبطاً بعقد النقل التلفزيوني لأننا نقبض مع نهاية كل موسم بدل نقل تلفزيوني على حسب عدد النقاط التي نجمعها، امّا مستحقات خاصة عن رعاية ((ألفا)) فلم نتسلم اي مبلغ عنها)).

*مدير نادي الانصار بلال فرّاج: ((لا يوجد لدينا اي فكرة أو من هي الشركة التي وضعت الاعلانات ولا حتى قيمة العقد الموقع مع الاتحاد، وفي السابق لم نقبض اي مبلغ عن تلك الاعلانات، وأكثر من ذلك فإننا لم نقبض اي مردود مالي بدل رعاية شركة ((ألفا)) للدوري ولا حتى بدل مبيع بطاقات منصة الشرف الرئيسية، وقد وجهنا سؤالاً للإتحاد كما راسلناه خطياً وبشكل رسمي لكننا لم نحصل على اي جواب رغم ان الرسالة وجهناها منذ اكثر من سنة؟)).

دبابيس

دبابيس / لماذا التجديد
مجلة الشراع العدد 1795 17 نيسان 2017

لماذا التجديد؟ : استغرب رئيس نادٍ معروف في كرة القدم كيف يعترف الاتحاد بأنه لم يقبض مستحقاته في الموسم الماضي عن الإعلانات ثم يعود ويسمح للشركة نفسها التي لم تدفع له بنشر الاعلانات من جديد؟.

حفاظاً على النادي: أكد أمين سر اتحاد كرة اليد ان الاتحاد لم يتخذ عقوبات صارمة حتى الآن بحق النادي ورئيسه رغم مخالفاته الكثيرة وذلك حفاظاً على النادي وتاريخه وليس اي مسؤول من مسؤوليه!.

رئيس الاجتماعي: قال رئيس نادي الاجتماعي – طرابلس أنه سيترشح لعضوية اللجنة التنفيذية لاتحاد كرة القدم في الانتخابات المقبلة التي ستجري بعد حوالى 3 أشهر، وأكد انه مصر على ترشيحه هذه المرة ولن يسحبه مهما بلغت الضغوطات!.

حصة البقاع: أصّر رئيس نادي النبي شيت احمد الموسوي على ان يكون لمحافظة البقاع عضو في اللجنة التنفيذية الجديدة للإتحاد، وان هذا حق لهذه المحافظة التي تقدم الكثير للكرة اللبنانية من الدرجة الاولى الى باقي الدرجات كافة.

التلاعب:  أكد أمين سر نادٍ من خارج العاصمة انه يملك معلومات عن اتصالات قام بها موظف في احد الاندية المهددة بالهبوط بأحد لاعبـي فريقه الذين كانوا في صفوف الثاني في السابق!!.

تركوني ((وحدي)): أبدى رئيس نادٍ مرتاح لوضعه في الترتيب أسفه للموقف الذي اتخذه رئيس نادٍ آخر حين وقف الاول معه ضد مخالفات الاتحاد ورفعا الصوت معاً ثم انسحب الثاني من المعركة وترك الاول لمصيره؟.

اين النتائج؟: رغم ان اكثر من إدارة نادٍ في الكرة الطائرة أطلقت صرخات عدة ضد ما حصل في بعض مباريات البطولة من مراهنات، إلاّ ان اتحاد اللعبة لم يحرك ساكناً فانتهت البطولة على طريقة ((اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب))!.

ماراتونات تجارية؟: أطلق الآلاف من المواطنين صرخات يطالبون فيها بوقف مسلسل إقامة سباقات الماراتونات في اكثر من يوم في السنة بطريقة باتت تشكل إزعاجاً للناس وعرقلة لأعمالهم متخوفين من ان تكون هذه الماراتونات باتت تجارية وليست رياضية؟.

صراع مستمر: بات الصراع بين مدرب الفريق والكابتن مكشوفاً من خلال عدم إشراك الاول للثاني في المباريات رغم ان الكابتن يعتبر نفسه ما زال قادراً على العطاء وقيادة الفريق الى سكة الانتصارات والألقاب بعد ان فقد واحداً منها مؤخراً!.

صفقة خليل: تردد في أوساط نادي الصفاء ان صفقة إنتقال حارس مرماه الدولي مهدي خليل الى صفوف فريق العهد قد بلغت حوالى 285 مليون ليرة منها حوالى 180 مليوناً للنادي والباقي لحارس المرمى؟.

هتافات مرفوضة: ما يزال جمهور احد أندية كرة القدم (ليس النجمة) يطلق هتافات مناطقية مع رفع اعلام سياسية، أو لا علاقة لها بالرياضة، في مبارياته. اللافت ان رئيس وإدارة النادي لم يفعلوا اي شيء لوقف هذه المهازل ولا حتى ببيان استنكار؟.

اين المدربون: ما يزال اتحاد كرة القدم يقيم منذ اكثر من 16 سنة دورات لتخريج مدربين من كافة الفئات والدرجات وتحت إشرافه المباشر ورغم ذلك لم نر مدربين ناجحين على الارض يوازي الأعداد الكبيرة التي تشارك في هذه الدورات!.

عهد – صفا: وجّه صفاوي مخضرم تحية الى نادي العهد لأنه بات المنقذ الوحيد لفريقه على الصعيد المادي، حيث بلغت الأموال التي استفاد الصفاء فيها من العهد اكثر من مليون دولار وفي مدة لم تتجاوز السنة والنصف!.

((سبيد بول)) بطل جديد : أحرز فريق ((سبيد بول)) القادم من بلدة شكا الساحلية الشمالية، لقب بطولة لبنان في الكرة الطائرة، لأول مرة في تاريخه، ودخل نادي الابطال ممن حلقوا عالياً في هذه اللعبة لبنانياً.

لا بد من الوقوف عند ظاهرة هذا النادي، الذي لم يتجاوز الثلاث سنوات من عمره في دوري ((الأضواء))، فتفوّق على عمالقة اللعبة من الشبيبة البوشرية الى الانوار والزهراء وغيرهم، واستطاع خلال هذه السنوات فرض نفسه رقماً صعباً في الكرة الطائرة.

اللافت في هذا الإنجاز، ان الفريق ((الشكاوي)) خسر مرتين فقط في الدوري، مرة في الدور الأول وثانية في النهائي أمام منافسه ووصيفه الشبيبة تنورين، وهي نتيجة تدل على جدارة سبيد بول في الوقوف على منصة التتويج ورفع الكأس للمرة الأولى في تاريخه ناقلاً إياها الى هذه البلدة الساحلية في الشمال.

ولا بد من الإشادة بالفرق الشمالية التي احتكرت لقب ((الطائرة)) للسنوات الثلاث الأخيرة، بعدما أحرزه الزهراء الميناء في الموسمين السابقين، قبل ان تغادر الكأس طرابلس وتحط رحالها في ((جارتها)) شكا.

تجربة ((سبيد بول)) ناجحة وتستحق التنويه، وأن تكون درساً لكل الأندية التي لم تحرز أي لقب حتى الآن، لكي تعمل كما فعلت إدارة الفريق الشمالي بجد وكد ووصلت الى مبتغاها نتيجة التصميم والإرادة والتخطيط السليم.

ألف مبارك للوافد الجديد.

عين : لجنة استئناف الانضباط تواصل تصحيح العقوبات، هل يخالف اتحاد القدم قوانينه أم يساير الاندية؟

لجنة استئناف الانضباط تواصل تصحيح العقوبات / رياضة
مجلة الشراع العدد 1795 17 نيسان 2017

يبدو ان حبل الود ما يزال مفقوداً بين اتحاد كرة القدم ونظام عقوباته، إذ ان ((كسر)) أو تصحيح قرارات بعض تعاميم الاتحاد ما تزال هي السائدة من خلال لجنة استئناف الانضباط التي تتلقى كتب الاندية المتضررة من القرارات التي تراها مجحفة بحقها فتقوم لجنة الاستئناف بدراستها ومن ثم تعمل على تصحيحها بكسر.

فقد جاء في تعميم اتحاد كرة القدم الذي يحمل الرقم 19/2017 ما يلي:

 -الفقرة 10: ((اخذ العلم بقرار لجنة استئناف الانضباط بشأن كتاب نادي النبي شيت الرياضي المتعلق بطلبه إعادة النظر بعقوبة إداري النادي علي محمود الموسوي لمدة 5 سنوات اعتباراً من 5/3/2017 ولغاية 4/3/2022 ضمناً وتغريمه مبلغ 3 ملايين ليرة، حيث قضى القرار بتخفيض العقوبة الى سنة واحدة تنتهي في 4/3/2018 وتخفيض الغرامة المالية لتصبح مليوناً ونصف المليون ليرة))!

وفي التعميم نفسه (الفقرة 11) قررت لجنة استئناف الانضباط تخفيض عقوبة لاعب نادي برجالونا محمد خلف من مباراتين الى مباراة واحدة!

أمام ما تقدم لا بد من طرح السؤال البديهي: هل أخطأ الاتحاد بقراءة نظام العقوبة ليتم تخفيض الايقاف من خمس سنوات الى سنة واحدة؟ وهل بقدرة قادر تم تخفيض الغرامة المالية من 3 ملايين ليرة الى النصف لتصبح مليوناً ونصف المليون ليرة؟ أخيراً، هل صحيح ان الاتحاد يرفع من قيمة غراماته وتوقيفاته فتأتي الاندية طالبةً منه الاسترحام ليأتي دور لجنة استئناف الانضباط؟ وما هو تفسير ما يحصل؟ ومن هو المسؤول عن خطأ قرار إيقاف لاعب من مباراة واحدة الى مباراتين؟ ومن يتحمل مسؤولية هذا التخبط في تطبيق القوانين والعقوبات الذي بات حديث عشاق اللعبة ومسؤولي الاندية؟؟

أخبار سريعة :

((سبيد بول)) والقلمون: أحرز فريق ((سبيد بول)) بطولة لبنان في الكرة الطائرة بعد تغلبه على منافسه الشبيبة تنورين بثلاث مباريات مقابل مباراة واحدة. كما أحرز فريق القلمون بطولة لبنان للسيدات بتغلبهن على الزهراء بمباراتين نظيفتين.

الميني فوتبول

أخبار رياضية سريعة : سبيد بول والقلمون
مجلة الشراع العدد 1795 17 نيسان 2017

أعلن الاتحاد اللبناني للميني فوتبول لجنته الادارية الجديدة برئاسة احمد دنش بحضور مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ممثلاً وزير الرياضة محمد فنيش، كما حضر رئيس الاتحاد الدولي للعبة التشيكي فيليب جودة.

كرة القدم النسائية : تنطلق يوم الاحد في 23 نيسان/ابريل الشهر الحالي بطولة لبنان لكرة القدم النسائية بالدور التهميدي الاول بمشاركة 11 نادياً تم توزيعها على مجموعتين.

مباراة ((لوى)) والاعلام : تعادل فريقا ((لوى)) للناجين من الألغام لكرة القدم مع فريق الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي 4 – 4 في المباراة الودية التي جمعتهما على ملعب الوحدة الرياضية لوزارة التربية الوطنية في بئر حسن.

سيف المبارزة: عاد من العاصمة المجرية بودا بست المدرب الوطني في سيف المبارزة خليل بو خليل بعد ان شارك في الدورة الدولية لصقل واعداد مدربين باللعبة. شارك في الدورة 15 مدرباً من مختلف دول العالم.

اتحاد السباحة : افتتح الاتحاد اللبناني للسباحة موسمه الجديد باقامة سباق الربيع تحت 13 سنة للذكور والاناث بمشاركة 187 سباحاً وسباحة يمثلون 13 نادياً.

متحف السيارات: لبّى 120 شخصاً ينتمون الى ناديي ((بورش كلوب)) و((بورش سنتر)) دعوة الرئيس المؤسس لـ((بورش كلوب)) نبيل كرم لزيارة متحفه الرياضي الحائز على رقمين قياسيين لسيارات السباقات في كتاب ((غينيس)) للأرقام القياسية.

نادي بنك بيروت : أولمت إدارة نادي بنك بيروت الرياضي على شرف الصحافة الرياضية احتفالاً بإحراز فريقها بطولة لبنان في كرة القدم للصالات وذلك في مطعم مهنّا – انطلياس بحضور رئيس النادي حكمت البقاعي والجهازين الاداري والفني واللاعبين.

دورة مدربين: افتتح اتحاد كرة القدم يوم الخميس في 6 نيسان/ابريل الحالي دورة المدربين الآسيويين للحصول على شهادة تدريب في الفئة ((س)). يشارك في الدورة 24 مدرباً وتستمر حتى 23 نيسان/ابريل.

التضامن الصفرا: انتخبت الجمعية العمومية لنادي التضامن الصفرا لجنة إدارية جديدة من 9 أعضاء فازوا بالتزكية برئاسة ربيع فرّاج الذي شدد على ضرورة إنشاء ملعب جديد مكشوف أو مقفل.

رياضة الجامعة: أقامت الجامعة اللبنانية بطولتها في ألعاب القوى على المضمار الرياضي لمدينة رفيق الحريري الجامعية في الحدث بمشاركة 150 طالباً وطالبة شملت 8 منافسات. وأحرزت كلية التربية المركز الأول تلتها الاداب ثم العلوم.

أكاديمية قمر الدين: اختتمت في ملعب رشيد كرامي في طرابلس الدورة الثانية من أكاديمية قمر الدين (المجانية) لكرة القدم بتخريج 106 لاعبين من مختلف مناطق طرابلس وعكار والضنيه. وتبدأ الدورة الثالثة بعد انتهاء شهر رمضان بمشاركة 100 لاعب.